الجيارديا لامبليا  تعتبر الجيارديا لامبليا أو لامبليا الأمعاء أحد الحيوانات الأولي السوطية التي تتكاثر في الأمعاء الدقيقة مما يسبب الإصابة بداء الجيارديا، أما عن طريقة الإصابة به فتتم عن طريقة التصاق هذا النوع من الطفيليات بالطبقة الطلائية للأمعاء ويكون ذلك بواسطة قرص بطني لاصق ومن ثم تتكاثر ويزداد عددها، حيث أن تكاثرها يكون عن طريق الانقسام الثنائي البسيط، وعندما تصيب الأمعاء تؤثر على النواحي المختلفة من حياة الإنسان وهذا ما يتطلب تقديم الرعاية الفورية، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن الجيارديا. طرق انتقال الجيارديا إلى الإنسان ينتقل هذا النوع من العدوى إلى الإنسان بالطرق لمختلفة، ويكون ذلك على النحو الآتي: شرب الماء الملوث بهذا النوع من الطفيليات خاصة التي تكون موجودة في الأنهار والبحيرات والمستنقعات. تناول الأطعمة الملوثة بهذا النوع من الطفيليات، خاصة عن تناول الأطعمة غير المغسولة. التماس المباشر مع شخص مصاب بالعدوى، ويحدث ذلك بكثرة بين الأطفال خاصة في دور الحضانة. أعراض الجيارديا تظهر الإصابة بهذا النوع من العدوى على هيئة مجموعة من العلامات والأعراض، والتي تأتي على النحو الآتي: حدوث إسهال بشكل مفاجئ، حيث يستمر ذلك لأيام عدة. حدوث ارتفاع في درجة حرارة الجسم. حدوث مغص وتشنجات معوية قوية. حدوث انتفاخ في البطن. الغثيان والقيء. الشعور بفقدان الشهية. الشعور بالألم في منطقة البطن تحديداً المنطقة حول السرة. تغير في لون البراز حيث أنه يكون أبيض مائل إلى الأصفر كما أنه يكون ذو رائحة كريهة. ظهور الدم أو المخاط في البراز. حدوث مشاكل في امتصاص الغذاء وهذا بحد ذاته قد يسبب فقدان الوزن. وجود الغازات المعوية. الشعور بالخمول. الشعور بالصداع المزمن. تشخیص وعلاج الجیاردیا بعد ظهور الأعراض السابقة فإنه يتم تشخيص ھذه الحالة عن طریق إجراء فحص مجھري للبراز، حیث یمكن هذا النوع من الفحوصات من مشاھدة طفیلي الجیاردیا في طوره الخضري والكیسي، وغالباً ما يتم تكرار الفحص مرتین وثلاثة للتأكد من الإصابة. في بعض الحالات يتم إخضاع المريض لفحص عینة تكون مأخوذة من سائل الاثني عشري إضافة إلى أخذ خزعة نسیجیة منه. يكون العلاج عن طريق وصف دواء تینیدازول Tinidazole وذلك بجرعة 40 ملغ\كغم مرة واحدة. يمكن وصف دواء میترونیدازل كبديل Metronidazole وذلك بجرعة 250 ملغ ثلاث مرات یومیا لمدة 5 أیام. يوصف شراب فیورازولیدون Furazolidone بجرعة 6 ملغ\كغم للأطفال حيث أنهم الأنسب بالنسبة إليهم. ينصح باتباع الطرق الوقائية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بهذا الداء والتي من أبرزها شرب المياه المعقمة فقط، وغسل اليدين باستمرار، مع الحرص على غسل الفواكه والخضراوات جيداً قبل تناولها. المراجع:  1 https://www.almrsal.com/post/26982 http://www.sehha.com/diseases/id/Giardiasis.htm https://ar.wikipedia.org/wiki/جياردية_معوية  

معلومات عن الجيارديا

معلومات عن الجيارديا

بواسطة: - آخر تحديث: 8 فبراير، 2018

الجيارديا لامبليا 

تعتبر الجيارديا لامبليا أو لامبليا الأمعاء أحد الحيوانات الأولي السوطية التي تتكاثر في الأمعاء الدقيقة مما يسبب الإصابة بداء الجيارديا، أما عن طريقة الإصابة به فتتم عن طريقة التصاق هذا النوع من الطفيليات بالطبقة الطلائية للأمعاء ويكون ذلك بواسطة قرص بطني لاصق ومن ثم تتكاثر ويزداد عددها، حيث أن تكاثرها يكون عن طريق الانقسام الثنائي البسيط، وعندما تصيب الأمعاء تؤثر على النواحي المختلفة من حياة الإنسان وهذا ما يتطلب تقديم الرعاية الفورية، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن الجيارديا.

طرق انتقال الجيارديا إلى الإنسان

ينتقل هذا النوع من العدوى إلى الإنسان بالطرق لمختلفة، ويكون ذلك على النحو الآتي:

  • شرب الماء الملوث بهذا النوع من الطفيليات خاصة التي تكون موجودة في الأنهار والبحيرات والمستنقعات.
  • تناول الأطعمة الملوثة بهذا النوع من الطفيليات، خاصة عن تناول الأطعمة غير المغسولة.
  • التماس المباشر مع شخص مصاب بالعدوى، ويحدث ذلك بكثرة بين الأطفال خاصة في دور الحضانة.

أعراض الجيارديا

تظهر الإصابة بهذا النوع من العدوى على هيئة مجموعة من العلامات والأعراض، والتي تأتي على النحو الآتي:

تشخیص وعلاج الجیاردیا

  • بعد ظهور الأعراض السابقة فإنه يتم تشخيص ھذه الحالة عن طریق إجراء فحص مجھري للبراز، حیث یمكن هذا النوع من الفحوصات من مشاھدة طفیلي الجیاردیا في طوره الخضري والكیسي، وغالباً ما يتم تكرار الفحص مرتین وثلاثة للتأكد من الإصابة.
  • في بعض الحالات يتم إخضاع المريض لفحص عینة تكون مأخوذة من سائل الاثني عشري إضافة إلى أخذ خزعة نسیجیة منه.
  • يكون العلاج عن طريق وصف دواء تینیدازول Tinidazole وذلك بجرعة 40 ملغ\كغم مرة واحدة.
  • يمكن وصف دواء میترونیدازل كبديل Metronidazole وذلك بجرعة 250 ملغ ثلاث مرات یومیا لمدة 5 أیام.
  • يوصف شراب فیورازولیدون Furazolidone بجرعة 6 ملغ\كغم للأطفال حيث أنهم الأنسب بالنسبة إليهم.
  • ينصح باتباع الطرق الوقائية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بهذا الداء والتي من أبرزها شرب المياه المعقمة فقط، وغسل اليدين باستمرار، مع الحرص على غسل الفواكه والخضراوات جيداً قبل تناولها.

المراجع1

  • https://www.almrsal.com/post/26982
  • http://www.sehha.com/diseases/id/Giardiasis.htm
  • https://ar.wikipedia.org/wiki/جياردية_معوية