الجهاز العصبي يتحكم في جسم الإنسان جهازان رئيسان وهما الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء، ويمكن تعريف الجهاز العصبي بأنه مجموعة من الأعصاب والخلايا المتخصصة المعروفة بالخلايا العصبية والمسؤولة عن نقل الإشارات العصبية بين الأجزاء المختلفة من الجسم، ويتكون الجهاز العصبي من جزئين رئيسين هما: الجهاز العصبي المركزي و الجهاز العصبي الطرفي، ويتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب، أما الجهاز العصبي الطرفي فيتكون من الخلايا الحسية العصبية والعصبونات والخلايا العصبية التي تتصل ببعضها البعض مع الجهاز العصبي المركزي، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن الجهاز العصبي المركزي وأبرز أجزائه. الجهاز العصبي المركزي هو الجزء من الجهاز العصبي الرئيسي والمسؤول عن تجميع المعلومات من أجزاء الجسم، وتنسيق نشاط وحركة الجسم بالكامل، وقد تم دراسته بدقة من قبل علماء التشريح والأطباء، إلّا أنه ما زال يحمل العديد من الأسرار؛ فهو المسيطر على أفكار الإنسان وحركته وعواطفه، كما أنه يتحكم في التنفس وضربات القلب وإفراز الهرمونات وغيرها من الوظائف. أجزاء الجهاز العصبي المركزي  الدماغ The brain يعد الدماغ أكثر الأعضاء تعقيدًا في جسم الإنسان، وتحتوي القشرة الدماغية على ما يقارب ١٥-٣٣ مليار خلية عصبية ويرتبط كلٍ منها بآلاف الخلايا العصبية الأخرى، ويعد الدماغ وحدة التحكم المركزية بالجسم، والمسؤول عن تنسيق نشاطات الخلايا بدءًا من الحركة الفيزيائية إلى إفراز الهرمونات والتذكر وغيرها، ويتكون الدماغ من: المخ: وهو الجزء الأكبر من تركيب الدماغ بحيث يشكل ٨٥٪ من وزن الدماغ، وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن التفكير والذاكرة وعن حركة العضلات الإرادية في الجسم، ويقسم المخ إلى جزئين: الجزء الأيمن والمسؤول عن التفكير في الأشياء المجردة، مثل الموسيقى والألوان والأشكال، والجزء الأيسر الأكثر تحليلًا والمسؤول عن المنطق والكلام وحل المسائل العلمية كالرياضيات والفيزياء. المخيخ: ويقع في الجزء الخلفي من الدماغ تحت المخ وهو أصغر من المخ بكثير، وهو المسؤول عن الاتزان والحركة والتنسيق. جذع الدماغ: وهو يقع تحت المخ وأمام المخيخ وهو الذي يربط الدماغ بالحبل الشوكي، وهو المسؤول عن الوظائف الحيوية في الجسم مثل التنفس وهضم الطعام أي التحكم بالعمليات اللاإرادية. الغدة النخامية والغدة الصنوبرية: وهذه الغدد تفرز هرمونات مسؤولة عن الجسم كله.  الحبل الشوكي Spinal cord يمتد الحبل الشوكي على طول الظهر تقريبًا، وهو المسؤول عن نقل المعلومات والأوامر بين الدماغ وأعضاء الجسم المختلفة، يلتقي الحبل الشوكي بالمخ في منطقة جذع الدماغ وهو عبارة عن حزمة كبيرة من الأعصاب داخل العمود الفقري، والذي يعمل على حمايتها، والحبل الشوكي يحمل الرسائل العصبية ذهابًا وإيابًا وينقلها بين الدماغ وأجزاء الجسم المختلفة.

معلومات عن الجهاز العصبي المركزي

معلومات عن الجهاز العصبي المركزي

بواسطة: - آخر تحديث: 4 أبريل، 2018

الجهاز العصبي

يتحكم في جسم الإنسان جهازان رئيسان وهما الجهاز العصبي وجهاز الغدد الصماء، ويمكن تعريف الجهاز العصبي بأنه مجموعة من الأعصاب والخلايا المتخصصة المعروفة بالخلايا العصبية والمسؤولة عن نقل الإشارات العصبية بين الأجزاء المختلفة من الجسم، ويتكون الجهاز العصبي من جزئين رئيسين هما: الجهاز العصبي المركزي و الجهاز العصبي الطرفي، ويتكون الجهاز العصبي المركزي من الدماغ والحبل الشوكي والأعصاب، أما الجهاز العصبي الطرفي فيتكون من الخلايا الحسية العصبية والعصبونات والخلايا العصبية التي تتصل ببعضها البعض مع الجهاز العصبي المركزي، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن الجهاز العصبي المركزي وأبرز أجزائه.

الجهاز العصبي المركزي

هو الجزء من الجهاز العصبي الرئيسي والمسؤول عن تجميع المعلومات من أجزاء الجسم، وتنسيق نشاط وحركة الجسم بالكامل، وقد تم دراسته بدقة من قبل علماء التشريح والأطباء، إلّا أنه ما زال يحمل العديد من الأسرار؛ فهو المسيطر على أفكار الإنسان وحركته وعواطفه، كما أنه يتحكم في التنفس وضربات القلب وإفراز الهرمونات وغيرها من الوظائف.

أجزاء الجهاز العصبي المركزي

  •  الدماغ The brain
    يعد الدماغ أكثر الأعضاء تعقيدًا في جسم الإنسان، وتحتوي القشرة الدماغية على ما يقارب ١٥-٣٣ مليار خلية عصبية ويرتبط كلٍ منها بآلاف الخلايا العصبية الأخرى، ويعد الدماغ وحدة التحكم المركزية بالجسم، والمسؤول عن تنسيق نشاطات الخلايا بدءًا من الحركة الفيزيائية إلى إفراز الهرمونات والتذكر وغيرها، ويتكون الدماغ من:
  1. المخ: وهو الجزء الأكبر من تركيب الدماغ بحيث يشكل ٨٥٪ من وزن الدماغ، وهو الجزء من الدماغ المسؤول عن التفكير والذاكرة وعن حركة العضلات الإرادية في الجسم، ويقسم المخ إلى جزئين: الجزء الأيمن والمسؤول عن التفكير في الأشياء المجردة، مثل الموسيقى والألوان والأشكال، والجزء الأيسر الأكثر تحليلًا والمسؤول عن المنطق والكلام وحل المسائل العلمية كالرياضيات والفيزياء.
  2. المخيخ: ويقع في الجزء الخلفي من الدماغ تحت المخ وهو أصغر من المخ بكثير، وهو المسؤول عن الاتزان والحركة والتنسيق.
  3. جذع الدماغ: وهو يقع تحت المخ وأمام المخيخ وهو الذي يربط الدماغ بالحبل الشوكي، وهو المسؤول عن الوظائف الحيوية في الجسم مثل التنفس وهضم الطعام أي التحكم بالعمليات اللاإرادية.
  4. الغدة النخامية والغدة الصنوبرية: وهذه الغدد تفرز هرمونات مسؤولة عن الجسم كله.
  •  الحبل الشوكي Spinal cord
    يمتد الحبل الشوكي على طول الظهر تقريبًا، وهو المسؤول عن نقل المعلومات والأوامر بين الدماغ وأعضاء الجسم المختلفة، يلتقي الحبل الشوكي بالمخ في منطقة جذع الدماغ وهو عبارة عن حزمة كبيرة من الأعصاب داخل العمود الفقري، والذي يعمل على حمايتها، والحبل الشوكي يحمل الرسائل العصبية ذهابًا وإيابًا وينقلها بين الدماغ وأجزاء الجسم المختلفة.