الثورة العربية الكبرى اندلعت أحداث الثورة العربية الكبرى مملكة الحجاز والدولة العثمانية فوق أرض مكة المكرمة في العاشر من شهر يونيو سنة 1916م، المصادف التاسع من شعبان 1334هـ، هذا واتسعت رقعة المعركة جغرافياً لتشمل كل من جدة والطائف والمدينة المنورة وصولاً إلى بلاد الشام الخاضعة للحكم العثماني، وقاد الشريف الحسين بن علي جيوش المملكة الحجازية، بينما كانت الجيوش العثمانية تحت إمرة جمال باشا، وجاء ذلك بعد مضي أكثر من أربعمائة عام من البغي العثماني، ونتج عن هذه الثورة إبرام معاهدة سيفر. أسباب الثورة العربية الكبرى اندلعت أحداث الثورة العربية الكبرى على هامش مبادئ سياسة التتريك التي اتبعها الحكم التركي، ومن أهم هذه الأسباب: إحلال اللغة التركية بدلاً من اللغة العربية، ومنع تداولها. تدهور الأوضاع الاقتصادية وتفشي الفقر بين العرب. استغلال حكام الدولة العثمانية لخيرات البلاد والتمتع بها. إيجاد فجوة ضخمة في التطور العلمي والفكري والاقتصادي بين الدول العربية والأوروبية، ما تسبب بشل النهضة العربية في أواسط القرن التاسع عشر. سن قوانين وتشريعات تفرض التجنيد الإجباري على أبناء العرب أثناء الحرب العالمية الأولى. تفشي الظلم والاستغلال للأراضي الزراعية ومحاصيلها من قِبل الدولة العثمانية، وتمويل الجيوش التركية على حساب موارد الدولة. نتائج الثورة العربية الكبرى قيام دولة عربية كبرى، بالرغم من معارضة الحكومة البريطانية. التخلص من الحكم العثماني من كافة أنحاء الجزيرة العربية وبلاد الشام. تقسيم المناطق العربية بأمر من الحكومة البريطانية، تخضع كل منها لحكم عسكري، فيفرض الحكم البريطاني سيطرته على المنطقة الجنوبية، وحكم الفيصل على المنطقة الشمالية، بينما تخضع المنطقة الغربية للحكم الفرنسي. بدء الانتداب الفرنسي وإنهاء الحكم العربي في المناطق السورية. خضوع فلسطين والعراق والمناطق الشرقية من الأردن للانتداب البريطاني. قيام إمارة شرق الأردن بإعلانٍ من عبد الله بن الشريف حسين. سقوط حكم الشريف حسين على أثر عدد من المنازعات المندلعة بينه وبين ابن حاكم شبه الجزيرة العربية. علم الثورة العربية الكبرى رفرف علم الثورة العربية الكبرى لأول مرة في سماء المنطقة العربية في العاشر من شهر يونيو سنة 1917م، واتُخذ ذلك التاريخ بمثابة الذكرى السنوية الأولى للثورة، وكان العلم يتألف من أربعة ألوان مقسمة على النحو التالي: مثلث أحمر اللون تجاوره ثلاثة خطوط أفقية متوازية، وألوانها من الأعلى إلى الأسفل: الأسود، الأخضر، الأبيض، وكل لون منذ هذه الألوان يشير إلى رمز معين، فالمثلث الأحمر شعار دولة الأشراف الهاشمية، بينما الشريط الأسود إشارةً للدولة العباسية، أما الشريط الأخضر فيعود للدولة الفاطمية، وأخيراً الأبيض فيشير إلى الدولة الأموية، وبقي مرفوعاً حتى حلول عام 1964م.

معلومات عن الثورة العربية الكبرى

معلومات عن الثورة العربية الكبرى

بواسطة: - آخر تحديث: 1 نوفمبر، 2017

الثورة العربية الكبرى

اندلعت أحداث الثورة العربية الكبرى مملكة الحجاز والدولة العثمانية فوق أرض مكة المكرمة في العاشر من شهر يونيو سنة 1916م، المصادف التاسع من شعبان 1334هـ، هذا واتسعت رقعة المعركة جغرافياً لتشمل كل من جدة والطائف والمدينة المنورة وصولاً إلى بلاد الشام الخاضعة للحكم العثماني، وقاد الشريف الحسين بن علي جيوش المملكة الحجازية، بينما كانت الجيوش العثمانية تحت إمرة جمال باشا، وجاء ذلك بعد مضي أكثر من أربعمائة عام من البغي العثماني، ونتج عن هذه الثورة إبرام معاهدة سيفر.

أسباب الثورة العربية الكبرى

اندلعت أحداث الثورة العربية الكبرى على هامش مبادئ سياسة التتريك التي اتبعها الحكم التركي، ومن أهم هذه الأسباب:

  • إحلال اللغة التركية بدلاً من اللغة العربية، ومنع تداولها.
  • تدهور الأوضاع الاقتصادية وتفشي الفقر بين العرب.
  • استغلال حكام الدولة العثمانية لخيرات البلاد والتمتع بها.
  • إيجاد فجوة ضخمة في التطور العلمي والفكري والاقتصادي بين الدول العربية والأوروبية، ما تسبب بشل النهضة العربية في أواسط القرن التاسع عشر.
  • سن قوانين وتشريعات تفرض التجنيد الإجباري على أبناء العرب أثناء الحرب العالمية الأولى.
  • تفشي الظلم والاستغلال للأراضي الزراعية ومحاصيلها من قِبل الدولة العثمانية، وتمويل الجيوش التركية على حساب موارد الدولة.

نتائج الثورة العربية الكبرى

  • قيام دولة عربية كبرى، بالرغم من معارضة الحكومة البريطانية.
  • التخلص من الحكم العثماني من كافة أنحاء الجزيرة العربية وبلاد الشام.
  • تقسيم المناطق العربية بأمر من الحكومة البريطانية، تخضع كل منها لحكم عسكري، فيفرض الحكم البريطاني سيطرته على المنطقة الجنوبية، وحكم الفيصل على المنطقة الشمالية، بينما تخضع المنطقة الغربية للحكم الفرنسي.
  • بدء الانتداب الفرنسي وإنهاء الحكم العربي في المناطق السورية.
  • خضوع فلسطين والعراق والمناطق الشرقية من الأردن للانتداب البريطاني.
  • قيام إمارة شرق الأردن بإعلانٍ من عبد الله بن الشريف حسين.
  • سقوط حكم الشريف حسين على أثر عدد من المنازعات المندلعة بينه وبين ابن حاكم شبه الجزيرة العربية.

علم الثورة العربية الكبرى

رفرف علم الثورة العربية الكبرى لأول مرة في سماء المنطقة العربية في العاشر من شهر يونيو سنة 1917م، واتُخذ ذلك التاريخ بمثابة الذكرى السنوية الأولى للثورة، وكان العلم يتألف من أربعة ألوان مقسمة على النحو التالي: مثلث أحمر اللون تجاوره ثلاثة خطوط أفقية متوازية، وألوانها من الأعلى إلى الأسفل: الأسود، الأخضر، الأبيض، وكل لون منذ هذه الألوان يشير إلى رمز معين، فالمثلث الأحمر شعار دولة الأشراف الهاشمية، بينما الشريط الأسود إشارةً للدولة العباسية، أما الشريط الأخضر فيعود للدولة الفاطمية، وأخيراً الأبيض فيشير إلى الدولة الأموية، وبقي مرفوعاً حتى حلول عام 1964م.