الكهرباء   يُمكننا تعريف الكهرباء على أنها إحدى أنواع الطاقة، ومن المعروف "أن الطاقة لا تُفنى ولا تُستحدث"، فالكهرباء تنتج عن طريق تحوّل إحدى أشكال الطاقة، مثل تحول النفط بجميع مشتقاته (بنزين، ديزل، غاز مسال أو طبيعي) إلى كهرباء يُمكن استخدامها في شتى مجالات الحياة. وفي أيامنا الحالية تحتل الكهرباء المرتبة الثانية في سلم مصادر الطاقة الأكثر استخداماً. ويُمكن تعريف سريان حزمة من الشحنات الكهربائية السالبة والموجبة في موصل كهربائي بالتيار الكهربائي، وفي هذه المقال سوف نتطرق إلى الحديث عن معلومات عن التيار الكهربائي. مفهوم التيار الكهربائي وهو أحد المفاهيم والمصطلحات الفيزيائية، والذي يُستخدم في التعبير عن مقدار الشحنات الكهربائية (مجموعة من الأيونات، والإلكترونات) المُتدفقة داخل الموصلات الكهربائية. أيّ أنه عبارة عن حركة مجموعة من الشحنات الكهربائية السالبة بشكل منتظم وباتجاه مُحدد. معلومات عن التيار الكهربائي يُقاس حسب النظام العالمي للوحدات (System International Unit- SI) بوحدة الأمبير (Ampere)، ويُرمز له بالرمز (A). الأمبير: ويُعرف بأنه مقدار التيار الكهربائي المُتدفق خلال موصل بمقدار (1 كولوم) لكل ثانية. يُسمى الجهاز المُستخدم في قياس التيار ب "الأميتر" والمعروف باسم "مقياس التيار الكهربائي". يتم توليد التيار الكهربائي داخل محطات توليد مُعدّة لذلك، ومن ثم ينتقل إلى البيوت، والشركات والمحلات التجارية والمساجد، ولعلّ أهم ما يُميزه بأنه يصعب رؤيته، ولكن نشعر بوجوده من خلال أثره على الأجهزة والمعدات الكهربائية. يُمكن تصنيف المواد من حيث قدرتها على تمرير التيار من خلالها إلى ما يلي: مواد موصلة: وهي المواد التي تُمكّن التيار من المرور خلالها، مثل: النحاس، والحديد. مواد عازلة: وهي المواد التي لا يمكّن التيار من المرور خلالها، مثل: البلاستيك، والخشب. حساب التيار الكهربائي يتم إحتساب قيمته من خلال ما يُعرف بـ " قانون أوم"، حيث ينص على " أن التيّار المارّ خلال موصل ما بين نقطتين يتناسب طردياً مع فرق الجهد عبر نقطتين". ويتم التعبير عنه رياضياً بالعلاقة التالية: (I) = فرق الجهد الكهربائي (V)\ مقاومة الموصل(R) حيث أن: I: تُقاس بالأمبير. V: تُقاس بالفولت. R: تُقاس بالأوم. أنواع التيار الكهربائي يُمكن تصنيفه إلى نوعين، هما: التيار المتناوب (Alternative Current-AC): يتم من خلاله انقلاب اتجاه حركة الشحنات الكهربائية المُتدفقة داخل الموصل أكثر من مرة في الثانية الواحدة. الأكثر استخداماً في المولدات الكهربائية الكبيرة، والمحركات. يمتاز بنقل التيار الكهربائي لمسافات أطول من التيار المستمر. التيار المستمر (Direct Current-DC): يتم من خلاله نقل الشحنات الكهربائية خلال الموصل في اتجاه واحد فقط، انتقالاً من القطب السالب إلى الموجب. يثبت اتجاه التيار، مع بقاء الجهد والتيار ثابتين مع الزمن. يُستخدم هذا الأنواع من التيارات بكثرة في المعدات والأدوات التي تمتاز بالجهد المُنخفض، كما هو موجود الحال عليه في التيار الكهربائي المار في الخلايا الكهروضوئية.

معلومات عن التيار الكهربائي

معلومات عن التيار الكهربائي

بواسطة: - آخر تحديث: 20 مارس، 2018

الكهرباء  

يُمكننا تعريف الكهرباء على أنها إحدى أنواع الطاقة، ومن المعروف “أن الطاقة لا تُفنى ولا تُستحدث”، فالكهرباء تنتج عن طريق تحوّل إحدى أشكال الطاقة، مثل تحول النفط بجميع مشتقاته (بنزين، ديزل، غاز مسال أو طبيعي) إلى كهرباء يُمكن استخدامها في شتى مجالات الحياة. وفي أيامنا الحالية تحتل الكهرباء المرتبة الثانية في سلم مصادر الطاقة الأكثر استخداماً. ويُمكن تعريف سريان حزمة من الشحنات الكهربائية السالبة والموجبة في موصل كهربائي بالتيار الكهربائي، وفي هذه المقال سوف نتطرق إلى الحديث عن معلومات عن التيار الكهربائي.

مفهوم التيار الكهربائي

وهو أحد المفاهيم والمصطلحات الفيزيائية، والذي يُستخدم في التعبير عن مقدار الشحنات الكهربائية (مجموعة من الأيونات، والإلكترونات) المُتدفقة داخل الموصلات الكهربائية. أيّ أنه عبارة عن حركة مجموعة من الشحنات الكهربائية السالبة بشكل منتظم وباتجاه مُحدد.

معلومات عن التيار الكهربائي

  • يُقاس حسب النظام العالمي للوحدات (System International Unit- SI) بوحدة الأمبير (Ampere)، ويُرمز له بالرمز (A).
  • الأمبير: ويُعرف بأنه مقدار التيار الكهربائي المُتدفق خلال موصل بمقدار (1 كولوم) لكل ثانية.
  • يُسمى الجهاز المُستخدم في قياس التيار ب “الأميتر” والمعروف باسم “مقياس التيار الكهربائي”.
  • يتم توليد التيار الكهربائي داخل محطات توليد مُعدّة لذلك، ومن ثم ينتقل إلى البيوت، والشركات والمحلات التجارية والمساجد، ولعلّ أهم ما يُميزه بأنه يصعب رؤيته، ولكن نشعر بوجوده من خلال أثره على الأجهزة والمعدات الكهربائية.
  • يُمكن تصنيف المواد من حيث قدرتها على تمرير التيار من خلالها إلى ما يلي:
  1. مواد موصلة: وهي المواد التي تُمكّن التيار من المرور خلالها، مثل: النحاس، والحديد.
  2. مواد عازلة: وهي المواد التي لا يمكّن التيار من المرور خلالها، مثل: البلاستيك، والخشب.

حساب التيار الكهربائي

يتم إحتساب قيمته من خلال ما يُعرف بـ ” قانون أوم”، حيث ينص على ” أن التيّار المارّ خلال موصل ما بين نقطتين يتناسب طردياً مع فرق الجهد عبر نقطتين”. ويتم التعبير عنه رياضياً بالعلاقة التالية:

(I) = فرق الجهد الكهربائي (V)\ مقاومة الموصل(R)

حيث أن:

  • I: تُقاس بالأمبير.
  • V: تُقاس بالفولت.
  • R: تُقاس بالأوم.

أنواع التيار الكهربائي

يُمكن تصنيفه إلى نوعين، هما:

  1. التيار المتناوب (Alternative Current-AC):
  • يتم من خلاله انقلاب اتجاه حركة الشحنات الكهربائية المُتدفقة داخل الموصل أكثر من مرة في الثانية الواحدة.
  • الأكثر استخداماً في المولدات الكهربائية الكبيرة، والمحركات.
  • يمتاز بنقل التيار الكهربائي لمسافات أطول من التيار المستمر.
  1. التيار المستمر (Direct Current-DC):
  • يتم من خلاله نقل الشحنات الكهربائية خلال الموصل في اتجاه واحد فقط، انتقالاً من القطب السالب إلى الموجب.
  • يثبت اتجاه التيار، مع بقاء الجهد والتيار ثابتين مع الزمن.
  • يُستخدم هذا الأنواع من التيارات بكثرة في المعدات والأدوات التي تمتاز بالجهد المُنخفض، كما هو موجود الحال عليه في التيار الكهربائي المار في الخلايا الكهروضوئية.