مفصل الركبة يُعرف مفصل الركبة على أنه أكبر مفصل من مفاصل جسم الإنسان فهو يقوم على ربط الفخذ مع الساق، بينما تتكون الركبة من مفصلين اثنين فقط المفصل الأول يأتي بين عظم الساق والفخذ في حين يأتي المفصل الثاني بين عظم الفخذ والرضفة، فعن طريق الركبة يتم السماح للإنسان بأداء العديد من الحركات مثل الثني والبسط إضافة إلى أنها تسمح بالدوران الطفيف الخارجي والداخلي، ومفصل الركبة مُعرض للإصابة بالعديد من الأمور أهمها الالتهاب، فلهذا الالتهاب مجموعة من العلامات والأعراض الخاصة به، كما أن له العديد من الطرق العلاجية الخاصة به، وفي هذا المقال سوف نعرض معلومات عن التهاب مفصل الركبة. معلومات عن التهاب مفصل الركبة يحدث هذا النوع من الالتهاب في معظم الأحيان بسبب ضرر في الغضاريف والأوعية، وقد ينتج بفعل التمارين الرياضية القاسية.  تتراوح شدة الإلتهاب بين الشديدة والخفيفة وقد تكون حادة عند البعض وهذا ما يحول دون قدرتهم على ممارسة الأنشطة اليومية، أما إذا كانت شدته خفيفية فقد يشكل ذلك عائقاً بسيطاً للشخص وقد يؤثر على أسلوب ممارسة الحياة اليومي الخاص به. ينصح بعدم تجاهل أي ألم أو التهاب يظهر في الركبة، حيث أن معالجته على الفور أمر ضروري للغاية. علاج التهاب مفصل الركبة بالطرق الحديثة يتم علاج المشكلة في البداية من خلال استخدام أحد التدابير والتي من أبرزها الطب الرياضي والعلاج الطبيعي. عند البدء في العلاج يكون الخيار الأمثل هو استخدام عوامل النمو الذاتية المستمدة من الدم والمقصود بها حقن المفاصل. يمكن أيضاً اللجوء للعلاج الجراحي بالمنظار للتخلص من العوامل المزعجة، مثل المناطق الملتهبة المخاطية والجزيئات الحرة الموجودة في فجوة المفصل. يمكن للطبيب الجراح أن يقوم بتجديد المفاصل المتضررة وكذلك استبدال أنسجة الغضروف المفصلي وذلك من خلال استخدامه لتقنيات عدة، منها تقنية الحلاقة وسحجات العظم وكذلك الكسر الدقيق. أعراض التهاب مفصل الركبة يوجد مجموعة من العلامات والأعراض الخاصة بالتهاب مفصل الركبة ولكن تعتمد على نوع الألتهاب وتأتي على النحو التالي: آلام عدة ومتفرقة في منطقة الركبة. تيبس شديد لم يحدث من قبل. انتفاخ في منطقة الالتهاب. احمرار شديد. هبوط كبير في مدى الحركة. قد تظهر بعض الأعراض المتعلقة بهذا النوع من الالتهاب والتي تؤثر على أعضاء أخرى من الجسم، وهذه الأعراض تشمل: ارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم من دون أي سبب لذلك. التعب والوهن العام. فقدان طفيف في الوزن. حدوث مشاكل عدة في التنفس. جفاف في منطقة الفم والعينيين. المراجع:  1   الفيديو التالي يوضح أبرز أعراض التهاب مفصل الركبة 

معلومات عن التهاب مفصل الركبة

معلومات عن التهاب مفصل الركبة

بواسطة: - آخر تحديث: 4 يونيو، 2018

مفصل الركبة

يُعرف مفصل الركبة على أنه أكبر مفصل من مفاصل جسم الإنسان فهو يقوم على ربط الفخذ مع الساق، بينما تتكون الركبة من مفصلين اثنين فقط المفصل الأول يأتي بين عظم الساق والفخذ في حين يأتي المفصل الثاني بين عظم الفخذ والرضفة، فعن طريق الركبة يتم السماح للإنسان بأداء العديد من الحركات مثل الثني والبسط إضافة إلى أنها تسمح بالدوران الطفيف الخارجي والداخلي، ومفصل الركبة مُعرض للإصابة بالعديد من الأمور أهمها الالتهاب، فلهذا الالتهاب مجموعة من العلامات والأعراض الخاصة به، كما أن له العديد من الطرق العلاجية الخاصة به، وفي هذا المقال سوف نعرض معلومات عن التهاب مفصل الركبة.

معلومات عن التهاب مفصل الركبة

  • يحدث هذا النوع من الالتهاب في معظم الأحيان بسبب ضرر في الغضاريف والأوعية، وقد ينتج بفعل التمارين الرياضية القاسية.
  •  تتراوح شدة الإلتهاب بين الشديدة والخفيفة وقد تكون حادة عند البعض وهذا ما يحول دون قدرتهم على ممارسة الأنشطة اليومية، أما إذا كانت شدته خفيفية فقد يشكل ذلك عائقاً بسيطاً للشخص وقد يؤثر على أسلوب ممارسة الحياة اليومي الخاص به.
  • ينصح بعدم تجاهل أي ألم أو التهاب يظهر في الركبة، حيث أن معالجته على الفور أمر ضروري للغاية.

علاج التهاب مفصل الركبة بالطرق الحديثة

  • يتم علاج المشكلة في البداية من خلال استخدام أحد التدابير والتي من أبرزها الطب الرياضي والعلاج الطبيعي.
  • عند البدء في العلاج يكون الخيار الأمثل هو استخدام عوامل النمو الذاتية المستمدة من الدم والمقصود بها حقن المفاصل.
  • يمكن أيضاً اللجوء للعلاج الجراحي بالمنظار للتخلص من العوامل المزعجة، مثل المناطق الملتهبة المخاطية والجزيئات الحرة الموجودة في فجوة المفصل.
  • يمكن للطبيب الجراح أن يقوم بتجديد المفاصل المتضررة وكذلك استبدال أنسجة الغضروف المفصلي وذلك من خلال استخدامه لتقنيات عدة، منها تقنية الحلاقة وسحجات العظم وكذلك الكسر الدقيق.

أعراض التهاب مفصل الركبة

يوجد مجموعة من العلامات والأعراض الخاصة بالتهاب مفصل الركبة ولكن تعتمد على نوع الألتهاب وتأتي على النحو التالي:

  • آلام عدة ومتفرقة في منطقة الركبة.
  • تيبس شديد لم يحدث من قبل.
  • انتفاخ في منطقة الالتهاب.
  • احمرار شديد.
  • هبوط كبير في مدى الحركة.

قد تظهر بعض الأعراض المتعلقة بهذا النوع من الالتهاب والتي تؤثر على أعضاء أخرى من الجسم، وهذه الأعراض تشمل:

المراجع:  1

 

الفيديو التالي يوضح أبرز أعراض التهاب مفصل الركبة