التقويم الهجري يعتبر التقويم هي الطريقة التي تم الاعتماد عليها منذ القديم لحساب الأيام والأشهر والسنوات، وقد شاع بين العرب استخدام نوعين من التقويم هما التقويم الهجري والتقويم الميلادي، وفيما يخص التقويم الهجري فيطلق عليه العديد من التسميات والتي من أبرزها التقويم القمري أو التقويم الإسلامي، وهذا النوع من التقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، كما يعتمد عليه المسلمون في تحديد المناسبات الدينية وتتخذه بعض البلدان العربية والتي من أبرزها المملكة العربية السعودية كتقويم رسمي كما تستخدمه في توثيق المكاتبات الرسمية بين الدوائر الرسمية في الدولة، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن التقويم الهجري. معلومات عن التقويم الهجري كما ذكرنا سابقاً فإن هذا التقويم قائم على دورة القمر وذلك لتحديد الأشهر. من أبرز المناسبات الدينية التي يتم تحديدها بناءً على هذا التقويم موعد اليوم الأول من شهر رمضان وموعد عيد الفطر وموعد عيد الأضحى، إضافة إلى تحديد المولد النبوي واليوم الأول من السنة الهجرية الجديدة . يتكون هذا التقويم من اثنا عشر شهراً قمرياً، كما أن الشهر في التقويم القمري يكون إما 29 أو 30 يوماً. يبلغ عدد الأيام في السنة القمرية 354 يوماً، وبالتالي فإنه يوجد 11 يوماً فارقاً بين التقويم القمري والشمسي. استخدم العرب هذا التقويم لأول مرة في عام أربعمائة واثني عشر من الميلاد أي قبل البعثة النبوية بحوالي مائة وخمسين عاماً. تم جعل هجرة النبي عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وذلك في الثاني عشر من ربيع الأول هي المرجع لأول سنة في التقويم الخاص بالمسلمين وكان ذلك  في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إلا أنه وفي واقع الحال فإن التقويم القمري بدأ بعدها بالمحرم حيث أنه يمثل أول شهر بعد انتهاء فريضة الحج. كان أسماء الشهور مختلفاً في القدم، أما الشهور التي نستخدمها حالياً فقد استقرت أسماؤها في القرن الخامس الميلادي. أسماء الشهور في التقويم الهجري محرم، وهو أول شهور السنة الهجرية ويعد أحد الأشهر الحرم أي أن القتال فيه محرم. صفر، وجاءت التسمية من أن ديار العرب كانت تصفر أي أنها تخلو من أهلها للحرب. ربيع الأول، وقد جاءت تسميته في الربيع. ربيع الثاني، وجاءت التسمية من كون العرب كانوا يرتبعون فيه. جمادى الأولى، وجاءت التسمية نظراً لوقوعه في فصل الشتاء حيث أن الماء جمد. جمادى الثانية، وجاءت تسميته في الشتاء فلزمته. رجب، وهو أحد الأشهر الحرم. شعبان، وقد سمي بذلك كونه شعب بين شهري رمضان ورجب. رمضان وهو شهر الصيام في بلاد المسلمين. شوال والذي يأتي فيه عيد الفطر. ذو القعدة وهو أحد الأشهر الحرم أيضاً. ذو الحجة وفيه يكون موسم الحج ويحتفل الناس فيه أيضاً بعيد الأضحى وهو أحد الأشهر الحرم أيضاً.

معلومات عن التقويم الهجري

معلومات عن التقويم الهجري

بواسطة: - آخر تحديث: 24 يناير، 2018

التقويم الهجري

يعتبر التقويم هي الطريقة التي تم الاعتماد عليها منذ القديم لحساب الأيام والأشهر والسنوات، وقد شاع بين العرب استخدام نوعين من التقويم هما التقويم الهجري والتقويم الميلادي، وفيما يخص التقويم الهجري فيطلق عليه العديد من التسميات والتي من أبرزها التقويم القمري أو التقويم الإسلامي، وهذا النوع من التقويم يعتمد على دورة القمر لتحديد الأشهر، كما يعتمد عليه المسلمون في تحديد المناسبات الدينية وتتخذه بعض البلدان العربية والتي من أبرزها المملكة العربية السعودية كتقويم رسمي كما تستخدمه في توثيق المكاتبات الرسمية بين الدوائر الرسمية في الدولة، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن التقويم الهجري.

معلومات عن التقويم الهجري

كما ذكرنا سابقاً فإن هذا التقويم قائم على دورة القمر وذلك لتحديد الأشهر.

  • من أبرز المناسبات الدينية التي يتم تحديدها بناءً على هذا التقويم موعد اليوم الأول من شهر رمضان وموعد عيد الفطر وموعد عيد الأضحى، إضافة إلى تحديد المولد النبوي واليوم الأول من السنة الهجرية الجديدة .
  • يتكون هذا التقويم من اثنا عشر شهراً قمرياً، كما أن الشهر في التقويم القمري يكون إما 29 أو 30 يوماً.
  • يبلغ عدد الأيام في السنة القمرية 354 يوماً، وبالتالي فإنه يوجد 11 يوماً فارقاً بين التقويم القمري والشمسي.
  • استخدم العرب هذا التقويم لأول مرة في عام أربعمائة واثني عشر من الميلاد أي قبل البعثة النبوية بحوالي مائة وخمسين عاماً.
  • تم جعل هجرة النبي عليه الصلاة والسلام من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة وذلك في الثاني عشر من ربيع الأول هي المرجع لأول سنة في التقويم الخاص بالمسلمين وكان ذلك  في عهد الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، إلا أنه وفي واقع الحال فإن التقويم القمري بدأ بعدها بالمحرم حيث أنه يمثل أول شهر بعد انتهاء فريضة الحج.
  • كان أسماء الشهور مختلفاً في القدم، أما الشهور التي نستخدمها حالياً فقد استقرت أسماؤها في القرن الخامس الميلادي.

أسماء الشهور في التقويم الهجري

  • محرم، وهو أول شهور السنة الهجرية ويعد أحد الأشهر الحرم أي أن القتال فيه محرم.
  • صفر، وجاءت التسمية من أن ديار العرب كانت تصفر أي أنها تخلو من أهلها للحرب.
  • ربيع الأول، وقد جاءت تسميته في الربيع.
  • ربيع الثاني، وجاءت التسمية من كون العرب كانوا يرتبعون فيه.
  • جمادى الأولى، وجاءت التسمية نظراً لوقوعه في فصل الشتاء حيث أن الماء جمد.
  • جمادى الثانية، وجاءت تسميته في الشتاء فلزمته.
  • رجب، وهو أحد الأشهر الحرم.
  • شعبان، وقد سمي بذلك كونه شعب بين شهري رمضان ورجب.
  • رمضان وهو شهر الصيام في بلاد المسلمين.
  • شوال والذي يأتي فيه عيد الفطر.
  • ذو القعدة وهو أحد الأشهر الحرم أيضاً.
  • ذو الحجة وفيه يكون موسم الحج ويحتفل الناس فيه أيضاً بعيد الأضحى وهو أحد الأشهر الحرم أيضاً.