البحر الأحمر يعتبر البحر الأحمر من أحمل البحار في العالم، وكان يسمى قديماً ببحر الحبشة وبحر القلزم، ويشكل مع مياه الخليج العربي مدخلاً إلى المحيط الهندي، كما يتصل مع مياه المحيط من خلال خليج عدن بالإضافة إلى مضيق باب المندب، أما من الجهة الشمالية فيشترك بالحدود مع خليج العقبة وشبه جزيرة سيناء وخليج السويس، وهو يحتل جزءًا من الوادي المتصدع والجدير بالذكر أن البحر الأحمر يعتبر من أغنى بحار العالم من حيث التنوع الحيوي، وهو بمثابة محمية بيئية، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن البحر الاحمر. معلومات عن البحر الأحمر يقع إلى الشمال من مناطق الاستواء، وتبلغ مساحته ما يقارب 438,000 كيلو مترا مربعاً، أما طوله فيبلغ ما يقارب 2,250 كيلو متراً، وأكثر نقطة متسعة فيه تبلغ مساحتها 355 كيلو متراً، أما متوسط عمقه فيبلغ 490 متراً، علماً أن أقصى نقطة عمق فيه يبلغ عمقها 2,211 متراً، أما حجمه فيبلغ 215,000-251,000 كم3. يوجد فيه العديد من الأرصفة غير العميقة، والتي تتميز بضحالتها وغناها بالشعاب المرجانية ومختلف الكائنات البحرية، إذ يعتبر البحر الأحمر موطناً لأكثر من 200 نوع من أنواع الشعاب المرجانية ساحرة الجمال والمختلفة في الشكل والحجم والصلابة والليونة، بالإضافة إلى تنوع ألوانها، كما يضم أكثر من 1000 نوع من أنواع اللافقاريات. من المعروف أن درجة حرارة مياهه السطحية تكون ثابتة بشكلٍ عام، وتتراوح ما بين 21 إلى 25 درجة مئوية، وتبقى الرؤية في مياهه جيدة حتى عمق 200 متر. يعتبر من أكثر البحار ملوحة، ونسبة الملح فيه أعلى من متوسط نسبة بحار العالم بحوالي 4%، ويعود هذا إلى أسباب عديدة وهي: زيادة كمية التبخر منه مع قلة تساقط الأمطار، بالإضافة إلى انعدام وجود الجداول والأنهار التي تغذيه، واتصاله المحدود جداً مع مياه المحيط الهندي. يضم العديد من المنحدرات القارية الغنية بالشعاب المرجانية. يضم العديد من الجزر البركانية المتزايدة، والغالبية العظمى منها خاملة، على الرغم من أن جزيرة جبل الطير قد ثار بركانها بعنف في العام 2007م. يوجد فيه أسماك لا توجد في أي بحر غيره، علماً أن أنواع الأسماك فيه يفوق 1200 نوعاً، 10% منها لا توجد إلا فيه، من ضمنها 42 نوعاً من الأسماك التي تعتبر أسماك مياه عميقة، ويوجد فيه 44 نوعاً مختلفاً من أنواع سمك القرش. يضل العديد من الموائل البحرية مثل الأيكة الساحلية والحشائش البحرية والمستنقعات المالحة. الموارد المعدنية لرواسب البحر الأحمر يضم مكونات أحيائية تشمل الحفريات السيليكونية والمنخريات وجناحيّات الأقدام ومستحاثات دقيقة. يضم مكونات بركانية مثل زيولايت ورماد بركاني. يضم عدة مكونات برية مثل الشظايا الصخرية والكوارتز والمعادن الطينية والميكا والمعادن الثقيلة. يضم معادن مكانية التكوين مثل مغنيسيوم الكالسيت والعقيق والكوارتز وكبريتيد المعادن، ومحاليل مالحة مترسبة مثل الأنهيدريت ومعادن رواسب تبخرية مثل الهاليت.

معلومات عن البحر الأحمر

معلومات عن البحر الأحمر

بواسطة: - آخر تحديث: 19 أبريل، 2018

البحر الأحمر

يعتبر البحر الأحمر من أحمل البحار في العالم، وكان يسمى قديماً ببحر الحبشة وبحر القلزم، ويشكل مع مياه الخليج العربي مدخلاً إلى المحيط الهندي، كما يتصل مع مياه المحيط من خلال خليج عدن بالإضافة إلى مضيق باب المندب، أما من الجهة الشمالية فيشترك بالحدود مع خليج العقبة وشبه جزيرة سيناء وخليج السويس، وهو يحتل جزءًا من الوادي المتصدع والجدير بالذكر أن البحر الأحمر يعتبر من أغنى بحار العالم من حيث التنوع الحيوي، وهو بمثابة محمية بيئية، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن البحر الاحمر.

معلومات عن البحر الأحمر

  • يقع إلى الشمال من مناطق الاستواء، وتبلغ مساحته ما يقارب 438,000 كيلو مترا مربعاً، أما طوله فيبلغ ما يقارب 2,250 كيلو متراً، وأكثر نقطة متسعة فيه تبلغ مساحتها 355 كيلو متراً، أما متوسط عمقه فيبلغ 490 متراً، علماً أن أقصى نقطة عمق فيه يبلغ عمقها 2,211 متراً، أما حجمه فيبلغ 215,000-251,000 كم3.
  • يوجد فيه العديد من الأرصفة غير العميقة، والتي تتميز بضحالتها وغناها بالشعاب المرجانية ومختلف الكائنات البحرية، إذ يعتبر البحر الأحمر موطناً لأكثر من 200 نوع من أنواع الشعاب المرجانية ساحرة الجمال والمختلفة في الشكل والحجم والصلابة والليونة، بالإضافة إلى تنوع ألوانها، كما يضم أكثر من 1000 نوع من أنواع اللافقاريات.
  • من المعروف أن درجة حرارة مياهه السطحية تكون ثابتة بشكلٍ عام، وتتراوح ما بين 21 إلى 25 درجة مئوية، وتبقى الرؤية في مياهه جيدة حتى عمق 200 متر.
  • يعتبر من أكثر البحار ملوحة، ونسبة الملح فيه أعلى من متوسط نسبة بحار العالم بحوالي 4%، ويعود هذا إلى أسباب عديدة وهي: زيادة كمية التبخر منه مع قلة تساقط الأمطار، بالإضافة إلى انعدام وجود الجداول والأنهار التي تغذيه، واتصاله المحدود جداً مع مياه المحيط الهندي.
  • يضم العديد من المنحدرات القارية الغنية بالشعاب المرجانية.
  • يضم العديد من الجزر البركانية المتزايدة، والغالبية العظمى منها خاملة، على الرغم من أن جزيرة جبل الطير قد ثار بركانها بعنف في العام 2007م.
  • يوجد فيه أسماك لا توجد في أي بحر غيره، علماً أن أنواع الأسماك فيه يفوق 1200 نوعاً، 10% منها لا توجد إلا فيه، من ضمنها 42 نوعاً من الأسماك التي تعتبر أسماك مياه عميقة، ويوجد فيه 44 نوعاً مختلفاً من أنواع سمك القرش.
  • يضل العديد من الموائل البحرية مثل الأيكة الساحلية والحشائش البحرية والمستنقعات المالحة.

الموارد المعدنية لرواسب البحر الأحمر

  • يضم مكونات أحيائية تشمل الحفريات السيليكونية والمنخريات وجناحيّات الأقدام ومستحاثات دقيقة.
  • يضم مكونات بركانية مثل زيولايت ورماد بركاني.
  • يضم عدة مكونات برية مثل الشظايا الصخرية والكوارتز والمعادن الطينية والميكا والمعادن الثقيلة.
  • يضم معادن مكانية التكوين مثل مغنيسيوم الكالسيت والعقيق والكوارتز وكبريتيد المعادن، ومحاليل مالحة مترسبة مثل الأنهيدريت ومعادن رواسب تبخرية مثل الهاليت.