العصر الحجري يستخدم مصطلح العصر الحجري للدلالة على تلك الفترة التي عاشها الإنسان وذلك من عصر ما قبل التاريخ وقد اعتمد فيها الإنسان على استخدام الحجارة لصناعة أدواته، وينقسم العصر الحجري إلى أقسام ثلاثة رئيسية، القسم الأول هو العصر الحجري الأول (القديم) والذي بدأ مع ظهور الإنسان على سطح الأرض واستمر حتى العام عشرة آلاف قبل الميلاد، والقسم الثاني هو العصر الحجري الثاني (الحديث)، والذي بدأ من العام عشرة آلاف قبل الميلاد واستمر حتى العام أربعة آلاف قبل الميلاد، والقسم الثالث هو عصر الحجر والمعادن وقد بدأ هذا العصر بعد العام أربعة آلاف قبل الميلاد، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن الإنسان القديم في العصر الحجري. معلومات عن الإنسان القديم في العصر الحجري كان الإنسان في هذا العصر وقبل اكتشاف النار يعيش على الصيد وعلى الخضروات والفاكهة النيئة الموجود في الطبيعة، أما بعد اكتشاف النار فقد أصبح يعتمد عليها في الطهي والشواء. كان الناس في ذلك العصر رحالين أي أنهم لا يستقرون في مكان معين، حيث كان انتقالهم من مكان إلى آخر بقصد البحث عن الماء والغذاء. كان الناس في ذلك العصر يتخذون الكهوف مساكن لهم تقيهم من البرد في الشتاء والحرارة الشديدة في الصيف. كان الإنسان في تلك الفترة يخاف من الحيوانات المفترسة إضافة إلى البرق والرعد، وقد كان يعبدها ليقي نفسه من شرورهما. اعتمد الإنسان في تلك الفترة على وضع الأشواك وإشعال النار في فوهات الكهوف كي يحمي نفسه من الحيوانات المفترسة في أثناء نومه. فيما يخص ديانات وطقوس الإنسان في العصر الحجري فقد جاءت من تساؤلاته العديدة حول الطبيعة وظواهرها وهذا ما جعله يقدس ظواهر الطبيعة ويعبدها. كانوا يقيمون الطقوس السحرية التي تقوم على بعض التمائم والتعاويذ، كما أنهم يعملون على تقديم القرابين والدماء وذلك كأحد أشكال التبعد والتقرب. اعتمد الإنسان في تلك الفترة على الفن كوسيلة للتعبير العميق عما بداخلهم. فيما يخص الملابس البدائية فقد كانت تستر الوسط إلى ما دون الركبة، ويعملون على دهن أجسادهم باستخدام مواد بدائية. كانوا يقيمون رقصاتهم حول النار وقد كانت تلك الرقصات إما موسمية أو طقوسية أو استمتاعية. أهم الأحداث التاريخية التي حدثت في العصر الحجري ظهور الإنسان في منطقة أفريقيا الشرقي. العمل على تدجين النار، وتحكمه في النار. صناعة الأدوات الحجرية والتي يحتاجها في حياته اليومية. الحياة البسيطة التي كانت تعتمد على الترحال والعيش على الصيد واللقط.

معلومات عن الإنسان القديم في العصر الحجري

معلومات عن الإنسان القديم في العصر الحجري

بواسطة: - آخر تحديث: 22 يناير، 2018

العصر الحجري

يستخدم مصطلح العصر الحجري للدلالة على تلك الفترة التي عاشها الإنسان وذلك من عصر ما قبل التاريخ وقد اعتمد فيها الإنسان على استخدام الحجارة لصناعة أدواته، وينقسم العصر الحجري إلى أقسام ثلاثة رئيسية، القسم الأول هو العصر الحجري الأول (القديم) والذي بدأ مع ظهور الإنسان على سطح الأرض واستمر حتى العام عشرة آلاف قبل الميلاد، والقسم الثاني هو العصر الحجري الثاني (الحديث)، والذي بدأ من العام عشرة آلاف قبل الميلاد واستمر حتى العام أربعة آلاف قبل الميلاد، والقسم الثالث هو عصر الحجر والمعادن وقد بدأ هذا العصر بعد العام أربعة آلاف قبل الميلاد، وسنقدم في هذا المقال معلومات عن الإنسان القديم في العصر الحجري.

معلومات عن الإنسان القديم في العصر الحجري

  • كان الإنسان في هذا العصر وقبل اكتشاف النار يعيش على الصيد وعلى الخضروات والفاكهة النيئة الموجود في الطبيعة، أما بعد اكتشاف النار فقد أصبح يعتمد عليها في الطهي والشواء.
  • كان الناس في ذلك العصر رحالين أي أنهم لا يستقرون في مكان معين، حيث كان انتقالهم من مكان إلى آخر بقصد البحث عن الماء والغذاء.
  • كان الناس في ذلك العصر يتخذون الكهوف مساكن لهم تقيهم من البرد في الشتاء والحرارة الشديدة في الصيف.
  • كان الإنسان في تلك الفترة يخاف من الحيوانات المفترسة إضافة إلى البرق والرعد، وقد كان يعبدها ليقي نفسه من شرورهما.
  • اعتمد الإنسان في تلك الفترة على وضع الأشواك وإشعال النار في فوهات الكهوف كي يحمي نفسه من الحيوانات المفترسة في أثناء نومه.
  • فيما يخص ديانات وطقوس الإنسان في العصر الحجري فقد جاءت من تساؤلاته العديدة حول الطبيعة وظواهرها وهذا ما جعله يقدس ظواهر الطبيعة ويعبدها.
  • كانوا يقيمون الطقوس السحرية التي تقوم على بعض التمائم والتعاويذ، كما أنهم يعملون على تقديم القرابين والدماء وذلك كأحد أشكال التبعد والتقرب.
  • اعتمد الإنسان في تلك الفترة على الفن كوسيلة للتعبير العميق عما بداخلهم.
  • فيما يخص الملابس البدائية فقد كانت تستر الوسط إلى ما دون الركبة، ويعملون على دهن أجسادهم باستخدام مواد بدائية.
  • كانوا يقيمون رقصاتهم حول النار وقد كانت تلك الرقصات إما موسمية أو طقوسية أو استمتاعية.

أهم الأحداث التاريخية التي حدثت في العصر الحجري

  • ظهور الإنسان في منطقة أفريقيا الشرقي.
  • العمل على تدجين النار، وتحكمه في النار.
  • صناعة الأدوات الحجرية والتي يحتاجها في حياته اليومية.
  • الحياة البسيطة التي كانت تعتمد على الترحال والعيش على الصيد واللقط.