البحث عن مواضيع

الإسفنجيات واللاسعات عالم الكائنات البحرية عالمٌ ضخم يضم أعداداً كبيرة وتصنيفات وأنواع كثيرة، ومن أشهر الكائنات البحرية الإسفنجيات واللاسعات، وتُعد كلاً من الإسفنجيات واللاسعات من أهم الكائنات البحرية والتي يوجد منها أعداد كبيرة يندرج تحتها العديد من الأنواع المختلفة، وعلى الرغم من أن الكثيرين لا يستطيعون التمييز بينهما ولا يفرقون بين الكائنات الحية التي تضم كل واحدة منهما، إلا أن الفروقات بينها واضحة ويمكن تمييزها، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن الإسفنجيات واللاسعات. معلومات عن الإسفنجيات تُشكل لوحدها شعبة منفصلة من الكائنات البحرية ويُطلق عليها اسم الإسفنجيات أو المساميات، أما اسمها العلمي فهو (Porifera)، وتتميز بأنها ترشيحية التغذية، حيث تتغذى عن طريق ضخ الماء إلى داخل أعضائها وتحديداً داخل المطر الذي يرشح الماء ويأخذ منه الغذاء والأملاح، وهي عملية معقدة، إذ أن أونصة واحدة من دقائق الطعام يلزمها ترشيح طن من الماء. تعتبر أبسط أشكال الحيوانات لأنها تفتقر لوجود النسيج الحقيقي، كما لا يوجد لها أعضاء داخلية أو أعصاب أو عضلات. يوجد منها ما يُقارب 5000 نوع، وهي الأنواع المعروفة في الوقت الحاضر، ويمكن أن تتواجد حتى عمق 8500 متراً في البحر. معظم مستحثاتها التي عثر عليها وجد أنها تعود إلى عصر ما قبل الكامبري. تملك بينة بسيطة، إذ أنها تضم أنبوباً له نهاية وهذه النهاية تلتصق بجسم أو صخرة، بحيث تبقى الجهة الأخرى من النهاية مفتوحة وتسمى الفويهة، أما باطنها فيحتوي على جدران عديدة فيها ثقوب تسمح بترشيح الماء إلى داخلها. تتميز أجسامها بأن شكلها غير منتظم، ومن أشهرها الإسفنج الذي تختلف ألوانه وأحجامه. نوع التكاثر فيها يكون جنسي ولا جنسي ويختلف باختلاف نوعها، أما أجسامها الخارجية فتحتوي على الكالسيوم ومادة السيليكا بالإضافة إلى الألياف الإسفنجية. معلومات عن اللاسعات تُسمى أيضاً اللواسع، واسمها العلمي هو (Cnidaria)، وتنتمي إلى البعديات الحقيقية، وينضم تحتها ما يقارب 10000 نوع من مختلف الحيوانات ذات التركيب البسيط، والغالبية العظمى منها تعيش في البيئات المائية البحرية. تحتوي أجسامها على خلايا لاسعة تكون على شكل خلايا متمايزة. من أهم الكائنات البحرية التي تنتمي إليها المرجانيات بالإضافة إلى ثالوث البحر وقنديل البحر ودبور البحر وشقائق نعمان البحر. لأجسامها طبقتين داخلية وخارجية، فالخارجية يطلق عليها الاكتوديرم، أما الداخلية فيطلق عليها الأندوديرم، ويفصل بين هاتين الطبقتين مادة هلامية. تضم أجسامها تجويف رأسي يُطلق عليه اسم الجوف معوي، ومن أشهر طوائفها الفنجانيات مثل الأوريليا، والشعاعيات مثل الشعب المرجانية، والهيدريات مثل الهيدرا. تقوم بمهمة بيئية وهي تنظيف قيعان المحيطات من الأوساخ.  

معلومات عن الإسفنجيات واللاسعات

معلومات عن الإسفنجيات واللاسعات
بواسطة: - آخر تحديث: 23 نوفمبر، 2017

الإسفنجيات واللاسعات

عالم الكائنات البحرية عالمٌ ضخم يضم أعداداً كبيرة وتصنيفات وأنواع كثيرة، ومن أشهر الكائنات البحرية الإسفنجيات واللاسعات، وتُعد كلاً من الإسفنجيات واللاسعات من أهم الكائنات البحرية والتي يوجد منها أعداد كبيرة يندرج تحتها العديد من الأنواع المختلفة، وعلى الرغم من أن الكثيرين لا يستطيعون التمييز بينهما ولا يفرقون بين الكائنات الحية التي تضم كل واحدة منهما، إلا أن الفروقات بينها واضحة ويمكن تمييزها، وفي هذا المقال سنذكر معلومات عن الإسفنجيات واللاسعات.

معلومات عن الإسفنجيات

  • تُشكل لوحدها شعبة منفصلة من الكائنات البحرية ويُطلق عليها اسم الإسفنجيات أو المساميات، أما اسمها العلمي فهو (Porifera)، وتتميز بأنها ترشيحية التغذية، حيث تتغذى عن طريق ضخ الماء إلى داخل أعضائها وتحديداً داخل المطر الذي يرشح الماء ويأخذ منه الغذاء والأملاح، وهي عملية معقدة، إذ أن أونصة واحدة من دقائق الطعام يلزمها ترشيح طن من الماء.
  • تعتبر أبسط أشكال الحيوانات لأنها تفتقر لوجود النسيج الحقيقي، كما لا يوجد لها أعضاء داخلية أو أعصاب أو عضلات.
  • يوجد منها ما يُقارب 5000 نوع، وهي الأنواع المعروفة في الوقت الحاضر، ويمكن أن تتواجد حتى عمق 8500 متراً في البحر.
  • معظم مستحثاتها التي عثر عليها وجد أنها تعود إلى عصر ما قبل الكامبري.
  • تملك بينة بسيطة، إذ أنها تضم أنبوباً له نهاية وهذه النهاية تلتصق بجسم أو صخرة، بحيث تبقى الجهة الأخرى من النهاية مفتوحة وتسمى الفويهة، أما باطنها فيحتوي على جدران عديدة فيها ثقوب تسمح بترشيح الماء إلى داخلها.
  • تتميز أجسامها بأن شكلها غير منتظم، ومن أشهرها الإسفنج الذي تختلف ألوانه وأحجامه.
  • نوع التكاثر فيها يكون جنسي ولا جنسي ويختلف باختلاف نوعها، أما أجسامها الخارجية فتحتوي على الكالسيوم ومادة السيليكا بالإضافة إلى الألياف الإسفنجية.

معلومات عن اللاسعات

  • تُسمى أيضاً اللواسع، واسمها العلمي هو (Cnidaria)، وتنتمي إلى البعديات الحقيقية، وينضم تحتها ما يقارب 10000 نوع من مختلف الحيوانات ذات التركيب البسيط، والغالبية العظمى منها تعيش في البيئات المائية البحرية.
  • تحتوي أجسامها على خلايا لاسعة تكون على شكل خلايا متمايزة.
  • من أهم الكائنات البحرية التي تنتمي إليها المرجانيات بالإضافة إلى ثالوث البحر وقنديل البحر ودبور البحر وشقائق نعمان البحر.
  • لأجسامها طبقتين داخلية وخارجية، فالخارجية يطلق عليها الاكتوديرم، أما الداخلية فيطلق عليها الأندوديرم، ويفصل بين هاتين الطبقتين مادة هلامية.
  • تضم أجسامها تجويف رأسي يُطلق عليه اسم الجوف معوي، ومن أشهر طوائفها الفنجانيات مثل الأوريليا، والشعاعيات مثل الشعب المرجانية، والهيدريات مثل الهيدرا.
  • تقوم بمهمة بيئية وهي تنظيف قيعان المحيطات من الأوساخ.