تعريف الأيدولوجية يُقصد بالأيديولوجية الفكرة أو علم الأفكار أو مجموعات المعتقدات الفكرية أو المعتقدات والنسق الكلي الذي يشمل مجموعة من الأفكار والاتجاهات التي تكمن في أنماط معينة من السلوك، وتُساعد الأيديولوجية في تفسير الأسس الواقعية التي ترتكز عليها الأفعال، كما تعمل على توجيهها، وتُساعد في تبرير الأفعال الشخصية للسلوك الشخصي للأفراد وإعطاء المشروعية على النظم القائمة والدفاع عن كل ما يخصها، وقد أصبحت الأيديولوجية في الوقت الحاضر من الأشياء المتغيرة التي تتطور عبر الزمن، وتستجيب للظروف والمتغيرات سواء كانت متغيرات محلية أو إقليمية أو عالمية. معلومات عن الأيديولوجية يُعتبر دي تراسي هو أول من طرح هذا المصطلح وتم تداوله بعدها وكان ذلك من خلال كتابه "عناصر الأيديولوجية"، الذي نشره في عصر التنوير الفرنسي. كان يعني دي تراسي بمفهوم الأيديولوجية الذي استخدمه "علم الأفكار"، أو العلم الذي يبحث في مدى مصداقية أفكار الناس ومدى صحتها وخطئها. تبحث الأيديولوجية في الفرضيات والنظريات التي يتبناها أفراد المجتمع ويبنون على أساسها أفكارهم التي تنتج من العمليات العقلية. تطور مصطلح الأيديولوجية وأصبح لا يُشير إلى علم الأفكار فقط، وإنما أصبح يُشير إلى المواقف المختلفة للإنسان والمجتمع سواء كانت أفكار سياسية أو اقتصادية أو غيرها. أصبح اليوم أكثر من إيديولوجية، فالأيديولوجية السياسية مثلاً يلتزم فيها رجال السياسة ويحددون من خلالها سلوكهم وعلاقاتهم السياسية بفئات المجتمع المختلفة. أحياناً تتضارب بعض الأيديولوجيات مع بعضها البعض، فالبعض منها يتسم بأنه ثوري، والبعض إصلاحي، والبعض من الإيديولوجيات يتخذ طابعاً إصلاحياً يهدف تغيير ظروف المجتمع نحو الأفضل. تشترك جميع الإيديولوجيات بشيءٍ واحد وهو أنها تمتلك نفس الأسلوب العاطفي الذي يستفز عقول الجماهير ويعمل على تحريكها. تستطيع الأيديولوجية التعبير عن الكثير من الأفكار التي يعجر العلم الموضوعي عن التعبير عنها. وضع ماركس مفهوماً للأيديولوجية وهو مفهوم يعبر عن طبيعة الأفكار التي تتوافق مع مصالح الطبقة الحاكمة والتي في الوقت نفسه تتناقض مع طموحات الطبقة المحكومة، وخصوصاً في ظل المجتمع الرأسمالي. يوجد تعريفات عديدة للأيديولوجية في الوقت الحاضر، لكنها جميعها تُشير إلى علم الأفكار أو مجموعة الأفكار التي تتمحور حول موضوع معين واعتقادات معينة وتحاول الوصول إليها وتثبيتها في عقل أفراد المجتمع. الخصائص الأساسية للأيديولوجية يجب أن تكون متماسكة من الناحية المنطقية. يجب أن تكون موجهة ناحية العمل بحيث يتم تنفيذ الأفكار فعلياً. يجب أن تستطيع توجيه أي عملية تقييم لدى أفراد المجتمع. يجب أن تملك سلطة على إدراك أفراد المجتمع. أنواع الأيديولوجية الإيديولوجية الفكرية. الإيديولوجية الطبيعية. الإيديولوجية العلمية.

معلومات عن الأيديولوجية

معلومات عن الأيديولوجية

بواسطة: - آخر تحديث: 24 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

تعريف الأيدولوجية

يُقصد بالأيديولوجية الفكرة أو علم الأفكار أو مجموعات المعتقدات الفكرية أو المعتقدات والنسق الكلي الذي يشمل مجموعة من الأفكار والاتجاهات التي تكمن في أنماط معينة من السلوك، وتُساعد الأيديولوجية في تفسير الأسس الواقعية التي ترتكز عليها الأفعال، كما تعمل على توجيهها، وتُساعد في تبرير الأفعال الشخصية للسلوك الشخصي للأفراد وإعطاء المشروعية على النظم القائمة والدفاع عن كل ما يخصها، وقد أصبحت الأيديولوجية في الوقت الحاضر من الأشياء المتغيرة التي تتطور عبر الزمن، وتستجيب للظروف والمتغيرات سواء كانت متغيرات محلية أو إقليمية أو عالمية.

معلومات عن الأيديولوجية

  • يُعتبر دي تراسي هو أول من طرح هذا المصطلح وتم تداوله بعدها وكان ذلك من خلال كتابه “عناصر الأيديولوجية”، الذي نشره في عصر التنوير الفرنسي.
  • كان يعني دي تراسي بمفهوم الأيديولوجية الذي استخدمه “علم الأفكار”، أو العلم الذي يبحث في مدى مصداقية أفكار الناس ومدى صحتها وخطئها.
  • تبحث الأيديولوجية في الفرضيات والنظريات التي يتبناها أفراد المجتمع ويبنون على أساسها أفكارهم التي تنتج من العمليات العقلية.
  • تطور مصطلح الأيديولوجية وأصبح لا يُشير إلى علم الأفكار فقط، وإنما أصبح يُشير إلى المواقف المختلفة للإنسان والمجتمع سواء كانت أفكار سياسية أو اقتصادية أو غيرها.
  • أصبح اليوم أكثر من إيديولوجية، فالأيديولوجية السياسية مثلاً يلتزم فيها رجال السياسة ويحددون من خلالها سلوكهم وعلاقاتهم السياسية بفئات المجتمع المختلفة.
  • أحياناً تتضارب بعض الأيديولوجيات مع بعضها البعض، فالبعض منها يتسم بأنه ثوري، والبعض إصلاحي، والبعض من الإيديولوجيات يتخذ طابعاً إصلاحياً يهدف تغيير ظروف المجتمع نحو الأفضل.
  • تشترك جميع الإيديولوجيات بشيءٍ واحد وهو أنها تمتلك نفس الأسلوب العاطفي الذي يستفز عقول الجماهير ويعمل على تحريكها.
  • تستطيع الأيديولوجية التعبير عن الكثير من الأفكار التي يعجر العلم الموضوعي عن التعبير عنها.
  • وضع ماركس مفهوماً للأيديولوجية وهو مفهوم يعبر عن طبيعة الأفكار التي تتوافق مع مصالح الطبقة الحاكمة والتي في الوقت نفسه تتناقض مع طموحات الطبقة المحكومة، وخصوصاً في ظل المجتمع الرأسمالي.
  • يوجد تعريفات عديدة للأيديولوجية في الوقت الحاضر، لكنها جميعها تُشير إلى علم الأفكار أو مجموعة الأفكار التي تتمحور حول موضوع معين واعتقادات معينة وتحاول الوصول إليها وتثبيتها في عقل أفراد المجتمع.

الخصائص الأساسية للأيديولوجية

  • يجب أن تكون متماسكة من الناحية المنطقية.
  • يجب أن تكون موجهة ناحية العمل بحيث يتم تنفيذ الأفكار فعلياً.
  • يجب أن تستطيع توجيه أي عملية تقييم لدى أفراد المجتمع.
  • يجب أن تملك سلطة على إدراك أفراد المجتمع.

أنواع الأيديولوجية

  • الإيديولوجية الفكرية.
  • الإيديولوجية الطبيعية.
  • الإيديولوجية العلمية.