نمو الخلايا يتكون جسم الإنسان من خلايا متعددة ومختلفة في الشكل والوظيفة، وتعد هي وحدة البناء الأساسية، وتتكون الخلية من نواةٍ وغشاءٍ يحيط بها، وتحتوي النواة على جزيء الحمض النووي الذي تخزن عليه جميع المعلومات الأساسية للإنسان حيث تمتلك الخلية الطبيعية 46 كروموسوم تحمل الصفات التي يتصف بها الشخص،  ووظيفة الخلية، ومن الطبيعي أن تموت بعض الخلايا بشكلٍ مستمر ويتم تعويضها من خلال انقسام بقية الخلايا بشكلٍ متشابهة مما يحافظ على عددها ضمن المستويات الطبيعية، ولكن عند إصابة الجسم بمشكلةٍ ما فإنه يفقد السيطرة على عملية الانقسام مما يؤدي إلى تكاثرها لتفوق العضو نفسه وتؤدي إلى تدميره شيئاً فشيئاً، وهو ما يسمى بالسرطان أو الأورام السرطانية وهذا ما سنقدم عنه أهم المعلومات خلال هذا المقال. الأورام السرطانية انتشرت الأورام السرطانية في الآونة الأخيرة نظراً إلى نمط الحياة الذي يخلو من الطعام الصحي، وتناول الأغذية المعالجة كيميائياً وإضافة الهرمونات للخضار والفواكه للتسريع من نموها، وكثرة الأشعة المحيطة، وكلما كان اكتشاف الإصابة مبكرًا فإن نسبة الشفاء تتزايد. أعراض ظهور الأورام السرطانية تختلف الأعراض التي قد تظهر على المصاب نتيجة الإصابة بالسرطان حسب مكان الإصابة، ومن الأعراض الأكثر انتشاراً: الشعور بالتعب والإرهاق. ارتفاع درجة حرارة الجسم. بروز كتل تظهر من تحت الجلد ويمكن تحسسها. انخفاض الوزن بشكلٍ ملحوظ، أو زيادته بشكلٍ ملحوظ، وفي كلتا الحالتين يكون ذلك من دون قصد. تغيراتٍ تصيب الجلد مثل تلون بعض المناطق باللون الأصفر أو تغير لونها القاتم، وظهور البقع الحمراء أو بقع ذات لون قاتم، أو تغير في الشامات الظاهرة على الجلد. صعوبة التئام الجروح. الإصابة بالسعال وبحة في الصوت. الشعور بصعوبة البلع. اضطرابات في الأمعاء أو المثانة، أو صعوبة في الهضم أو الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام. طرق انتشار الأورام السرطانية يمكن أن تنتشر الأورام السرطانية بعدة طرق وهي: من خلال الجهاز الليمفاوي في الجسم. من خلال الدم، حيث قد تنتقل الخلايا المنفصلة من الورم الأولي خلال الدم إلى الأماكن البعيدة لتستقر في الأعضاء الغنية بالدم مثل الكبد. مراحل نمو السرطان يمر السرطان بعدة مراحل منذ بدايته، وهي: المرحلة الأولى: وهي بداية انقسام الخلية وتغير عملها، وينتج هذا الانقسام بسبب بعض المواد المسرطنة. المرحلة الثانية: وهي مرحلة التطور حيث تنمو الخلايا السرطانية على حساب الخلايا المجاورة، ويمكن رؤية هذه الخلايا في جهاز الميكروسكوب. المرحلة الثالثة (مرحلة الورم الإكلينيكي): وهي مرحلة يكبر فيها الورم وإذا لم يتم علاجه والقضاء عليه فإنه سيدمر الخلايا السليمة وينتشر على حسابها وقد ينتشر إلى الأعضاء البعيدة. المراجع:  1

معلومات عن الأورام السرطانية

معلومات عن الأورام السرطانية

بواسطة: - آخر تحديث: 7 نوفمبر، 2017

نمو الخلايا

يتكون جسم الإنسان من خلايا متعددة ومختلفة في الشكل والوظيفة، وتعد هي وحدة البناء الأساسية، وتتكون الخلية من نواةٍ وغشاءٍ يحيط بها، وتحتوي النواة على جزيء الحمض النووي الذي تخزن عليه جميع المعلومات الأساسية للإنسان حيث تمتلك الخلية الطبيعية 46 كروموسوم تحمل الصفات التي يتصف بها الشخص،  ووظيفة الخلية، ومن الطبيعي أن تموت بعض الخلايا بشكلٍ مستمر ويتم تعويضها من خلال انقسام بقية الخلايا بشكلٍ متشابهة مما يحافظ على عددها ضمن المستويات الطبيعية، ولكن عند إصابة الجسم بمشكلةٍ ما فإنه يفقد السيطرة على عملية الانقسام مما يؤدي إلى تكاثرها لتفوق العضو نفسه وتؤدي إلى تدميره شيئاً فشيئاً، وهو ما يسمى بالسرطان أو الأورام السرطانية وهذا ما سنقدم عنه أهم المعلومات خلال هذا المقال.

الأورام السرطانية

انتشرت الأورام السرطانية في الآونة الأخيرة نظراً إلى نمط الحياة الذي يخلو من الطعام الصحي، وتناول الأغذية المعالجة كيميائياً وإضافة الهرمونات للخضار والفواكه للتسريع من نموها، وكثرة الأشعة المحيطة، وكلما كان اكتشاف الإصابة مبكرًا فإن نسبة الشفاء تتزايد.

أعراض ظهور الأورام السرطانية

تختلف الأعراض التي قد تظهر على المصاب نتيجة الإصابة بالسرطان حسب مكان الإصابة، ومن الأعراض الأكثر انتشاراً:

  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • بروز كتل تظهر من تحت الجلد ويمكن تحسسها.
  • انخفاض الوزن بشكلٍ ملحوظ، أو زيادته بشكلٍ ملحوظ، وفي كلتا الحالتين يكون ذلك من دون قصد.
  • تغيراتٍ تصيب الجلد مثل تلون بعض المناطق باللون الأصفر أو تغير لونها القاتم، وظهور البقع الحمراء أو بقع ذات لون قاتم، أو تغير في الشامات الظاهرة على الجلد.
  • صعوبة التئام الجروح.
  • الإصابة بالسعال وبحة في الصوت.
  • الشعور بصعوبة البلع.
  • اضطرابات في الأمعاء أو المثانة، أو صعوبة في الهضم أو الشعور بعدم الراحة بعد تناول الطعام.

طرق انتشار الأورام السرطانية

يمكن أن تنتشر الأورام السرطانية بعدة طرق وهي:

  • من خلال الجهاز الليمفاوي في الجسم.
  • من خلال الدم، حيث قد تنتقل الخلايا المنفصلة من الورم الأولي خلال الدم إلى الأماكن البعيدة لتستقر في الأعضاء الغنية بالدم مثل الكبد.

مراحل نمو السرطان

يمر السرطان بعدة مراحل منذ بدايته، وهي:

  • المرحلة الأولى: وهي بداية انقسام الخلية وتغير عملها، وينتج هذا الانقسام بسبب بعض المواد المسرطنة.
  • المرحلة الثانية: وهي مرحلة التطور حيث تنمو الخلايا السرطانية على حساب الخلايا المجاورة، ويمكن رؤية هذه الخلايا في جهاز الميكروسكوب.
  • المرحلة الثالثة (مرحلة الورم الإكلينيكي): وهي مرحلة يكبر فيها الورم وإذا لم يتم علاجه والقضاء عليه فإنه سيدمر الخلايا السليمة وينتشر على حسابها وقد ينتشر إلى الأعضاء البعيدة.

المراجع:  1