الألعاب الأولمبية هي مسابقة رياضية تضم العديد من الألعاب التي نظمت في اليونان قبل 3000 سنة وأعيد إحياؤها في القرن التاسع عشر بحيث أصبحت مسابقة عالمية تضم العديد من الألعاب الرياضية الحديثة، فقد ابتكر اليونانيون القدامى في عام 776 ق.م فكرة إقامة مجموعة من الألعاب الرياضية كل 4 سنوات للشباب بحيث يتم اختيار أفضل اللاعبين وإقامة منافسة رياضية لهم، حيث كانت تقتصر على: سباق الركض، رمي الرمح، مصارعة ورمي القرص، وفي منتصف القرن التاسع عشر تمّ إعادة استحداث الألعاب الأولمبية لتكون منافسة رياضية مهمة تضم العديد من الألعاب الحديثة. أبرز المعلومات عن الألعاب الأولمبية العلم الأولمبي  من منطلق أهمية الأولمبياد تمّ تصميم شعار خاص لها على راية في عام ١٩١٤م ليضم خمس حلقات متداخلة ذات الألوان التالية: الأصفر، الأخضر، الأزرق، الأسود، الأحمر، لتمثل دول أفريقيا، أمريكا الشمالية والجنوبية، أستراليا، آسيا، أوروبا. حيث يتم رفع الراية في البلد المضيف وتحفظ حتى يأتي دور الأولمبياد القادم. المعزوفة الموسيقية للأولمبياد تمّ إخراج معزوفة موسيقية خاصة للأولمبياد بأداء المغني جون وليامز في عام 1984 م في لوس أنجلوس، واعتمدت اللجنة الأولمبية الدولية الحديثة نشيدها في مدينة طوكيو عام ١٩٥٨م. القَسَم الرياضي يعد القَسم الرياضي واحد من أهم الأحداث التي يتم تطبيقها قبل البدء بالأولمبياد للحفاظ على الروح الرياضية للاعبين وللمشجعين حيث يتم قراءة القسم الأولمبي بواسطة أحد رياضيي البلد المضيف باسم جميع اللاعبين والذي ينص على: " باسم جميع المنافسين اليوم، أعدكم بأننا سوف نشارك في هذه الألعاب الأولمبية، مع احترام والالتزام بالقواعد التي تحكمهم، بروح رياضية حقيقية، لمجد الرياضة وشرف فرقنا " الألعاب الرياضية التي تشملها الألعاب الأولمبية في عهد اليونان القديم كانت الأولمبياد تقتصر على عدد محدود من الألعاب، حيث كان سباق الركض موجوداً في كل مرة بأطوال مختلفة، إلى أن أطلق على الأطول بينهم باسم "الماراثون " ثم تم ابتكار مجموعة من خمسة ألعاب رياضية مختلفة تحت مسمى ( بينتاثلون ) تضم: الركض، القفز، رمي القرص، رمي الرمح، والمصارعة . أما في يومنا الحاضر فهناك العديد من الألعاب الرياضية الحديثة مقسمة إلى قسمين: ألعاب تقام في فصل الصيف مثل: السباحة، الغوص، التنس، الكرة الطائرة، الجمباز، سباق الحواجز، الفروسية، التجديف، الملاكمة، ركوب الخيل، كرة القدم، مبارزة بالسيف. تقام في فصل الشتاء ألعاب معينة منها: التزلج على الجليد، الهوكي، الإنزال الجبلي الثلجي، والزحافات.

معلومات عن الألعاب الأولمبية

معلومات عن الألعاب الأولمبية

بواسطة: - آخر تحديث: 23 أغسطس، 2017

تصفح أيضاً

الألعاب الأولمبية هي مسابقة رياضية تضم العديد من الألعاب التي نظمت في اليونان قبل 3000 سنة وأعيد إحياؤها في القرن التاسع عشر بحيث أصبحت مسابقة عالمية تضم العديد من الألعاب الرياضية الحديثة، فقد ابتكر اليونانيون القدامى في عام 776 ق.م فكرة إقامة مجموعة من الألعاب الرياضية كل 4 سنوات للشباب بحيث يتم اختيار أفضل اللاعبين وإقامة منافسة رياضية لهم، حيث كانت تقتصر على: سباق الركض، رمي الرمح، مصارعة ورمي القرص، وفي منتصف القرن التاسع عشر تمّ إعادة استحداث الألعاب الأولمبية لتكون منافسة رياضية مهمة تضم العديد من الألعاب الحديثة.

أبرز المعلومات عن الألعاب الأولمبية

  • العلم الأولمبي 
    من منطلق أهمية الأولمبياد تمّ تصميم شعار خاص لها على راية في عام ١٩١٤م ليضم خمس حلقات متداخلة ذات الألوان التالية: الأصفر، الأخضر، الأزرق، الأسود، الأحمر، لتمثل دول أفريقيا، أمريكا الشمالية والجنوبية، أستراليا، آسيا، أوروبا. حيث يتم رفع الراية في البلد المضيف وتحفظ حتى يأتي دور الأولمبياد القادم.
  • المعزوفة الموسيقية للأولمبياد
    تمّ إخراج معزوفة موسيقية خاصة للأولمبياد بأداء المغني جون وليامز في عام 1984 م في لوس أنجلوس، واعتمدت اللجنة الأولمبية الدولية الحديثة نشيدها في مدينة طوكيو عام ١٩٥٨م.
  • القَسَم الرياضي
    يعد القَسم الرياضي واحد من أهم الأحداث التي يتم تطبيقها قبل البدء بالأولمبياد للحفاظ على الروح الرياضية للاعبين وللمشجعين حيث يتم قراءة القسم الأولمبي بواسطة أحد رياضيي البلد المضيف باسم جميع اللاعبين والذي ينص على:
    ” باسم جميع المنافسين اليوم، أعدكم بأننا سوف نشارك في هذه الألعاب الأولمبية، مع احترام والالتزام بالقواعد التي تحكمهم، بروح رياضية حقيقية، لمجد الرياضة وشرف فرقنا “

الألعاب الرياضية التي تشملها الألعاب الأولمبية

  • في عهد اليونان القديم كانت الأولمبياد تقتصر على عدد محدود من الألعاب، حيث كان سباق الركض موجوداً في كل مرة بأطوال مختلفة، إلى أن أطلق على الأطول بينهم باسم “الماراثون ” ثم تم ابتكار مجموعة من خمسة ألعاب رياضية مختلفة تحت مسمى ( بينتاثلون ) تضم: الركض، القفز، رمي القرص، رمي الرمح، والمصارعة .
  • أما في يومنا الحاضر فهناك العديد من الألعاب الرياضية الحديثة مقسمة إلى قسمين: ألعاب تقام في فصل الصيف مثل: السباحة، الغوص، التنس، الكرة الطائرة، الجمباز، سباق الحواجز، الفروسية، التجديف، الملاكمة، ركوب الخيل، كرة القدم، مبارزة بالسيف.
  • تقام في فصل الشتاء ألعاب معينة منها: التزلج على الجليد، الهوكي، الإنزال الجبلي الثلجي، والزحافات.