الأقمار الصناعية هي عبارة عن مجموعة من الأجهزة التي تم إطلاقها في الفضاء لتدور حول الأرض، و تقوم بالتقاط صور  لكوكب الأرض و الكواكب الأخرى، مما يساعد الخبراء في مجال الدراسات الجيولوجية و علوم الفضاء، كما و تساعد خبراء الطقس في التنبؤ بالحالة الجوية و تتبع حركة العواصف و الأعاصير. أهمية القمر الصناعي يعطي القمر الصناعي صور واضحة لمساحات كبيرة من سطح الأرض، و ذلك لأنه يحلق فوق الغيوم و الجزيئات الموجودة في طبقات الغلاف الجوي و التي قد تؤثر على وضوح الرؤية من التلسكوبات الموجودة على سطح الأرض. ساهمت الأقمار الصناعية في انتشار الإشارات التلفزيونية حول العالم و لم تعد محصورة بمساحات معينة كما في السابق، بالإضافة إلى المكالمات الهاتفية التي يستطيع الناس إجرائها في الوقت الحاضر بكل سهولة عن طريق الأقمار الصناعية. تختلف أشكال و أحجام الأقمار الصناعية، و لكن معظمها يحتوي على جزئين رئيسين هما مصدر الطاقة و الهوائي، حيث يقوم الهوائي باستقبال المعلومات و إعادة إرسالها من و إلى الأرض، أما مصدر الطاقة فعادة ما يكون إما بطاريات عملاقة أو خلايا شمسية تقوم بتحويل أشعة الشمس إلى كهرباء. كيف يطلق القمر الصناعي ؟ معظم الأقمار الصناعية تطلق عن طريق صواريخ، و يجب أن يدور القمر الصناعي حول الأرض بسرعة معينة تتناسب مع سرعة الأرض، حتى لا يسير في خط مستقيم في الفضاء أو يسقط على الأرض إذا دخل في مجال جاذبيتها. استخدامات الأقمار الصناعية هناك عدة أنواع من الأقمار الصناعية، فمنها ما يقوم بتزويد الباحثين بالمعلومات الضرورية لدراساتهم، حيث تزودهم بمعلومات عن الغازات الموجودة في الغلاف الجوي، و كمية الطاقة التي تنبعث من الأرض مقارنة مع كمية الطاقة التي تمتصها، كذلك ترصد البراكين و الحرائق. و تزود الأقمار الصناعية كذلك علماء الأرصاد الجوية بمعلومات عن الرياح و السحب و الأعاصير و كميات الأمطار مما يساعد على  التنبؤ بحالة الطقس بشكل دقيق، كما أن منها ما له أهمية كبيرة في مجالات الاتصالات الخلوية و البث التفزيوني. أنواع الأقمار الصناعية الأقمار الصناعية الفلكية: و التي ترصد حركات الكواكب و المجرات و الأجسام الفضائية. أقمار الاتصالات: و توجد بشكل دائم في الفضاء لغايات الاتصالات. الأقمار الحيوية: و هي لغايات التجارب على الكائنات الحية. أقمار رصد الأرض: تقوم بالرصد البيئي و المناخي لكوكب الأرض. الأقمار الملاحية: تستخدم لتحديد المواقع عن طريق إشارات الراديو. الأقمار الحربية: تستخدم في الحروب لتدمير مواقع معينة لدى العدو. اقرأ أيضا: اكتشاف كوكب جديد مشابة للأرض معلومات عامة عن النجم سهيل معلومات عن كوكب عطارد

معلومات عن الأقمار الصناعية

معلومات عن الأقمار الصناعية

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

الأقمار الصناعية هي عبارة عن مجموعة من الأجهزة التي تم إطلاقها في الفضاء لتدور حول الأرض، و تقوم بالتقاط صور  لكوكب الأرض و الكواكب الأخرى، مما يساعد الخبراء في مجال الدراسات الجيولوجية و علوم الفضاء، كما و تساعد خبراء الطقس في التنبؤ بالحالة الجوية و تتبع حركة العواصف و الأعاصير.

أهمية القمر الصناعي

  • يعطي القمر الصناعي صور واضحة لمساحات كبيرة من سطح الأرض، و ذلك لأنه يحلق فوق الغيوم و الجزيئات الموجودة في طبقات الغلاف الجوي و التي قد تؤثر على وضوح الرؤية من التلسكوبات الموجودة على سطح الأرض.
  • ساهمت الأقمار الصناعية في انتشار الإشارات التلفزيونية حول العالم و لم تعد محصورة بمساحات معينة كما في السابق، بالإضافة إلى المكالمات الهاتفية التي يستطيع الناس إجرائها في الوقت الحاضر بكل سهولة عن طريق الأقمار الصناعية.
  • تختلف أشكال و أحجام الأقمار الصناعية، و لكن معظمها يحتوي على جزئين رئيسين هما مصدر الطاقة و الهوائي، حيث يقوم الهوائي باستقبال المعلومات و إعادة إرسالها من و إلى الأرض، أما مصدر الطاقة فعادة ما يكون إما بطاريات عملاقة أو خلايا شمسية تقوم بتحويل أشعة الشمس إلى كهرباء.

كيف يطلق القمر الصناعي ؟
معظم الأقمار الصناعية تطلق عن طريق صواريخ، و يجب أن يدور القمر الصناعي حول الأرض بسرعة معينة تتناسب مع سرعة الأرض، حتى لا يسير في خط مستقيم في الفضاء أو يسقط على الأرض إذا دخل في مجال جاذبيتها.

استخدامات الأقمار الصناعية

هناك عدة أنواع من الأقمار الصناعية، فمنها ما يقوم بتزويد الباحثين بالمعلومات الضرورية لدراساتهم، حيث تزودهم بمعلومات عن الغازات الموجودة في الغلاف الجوي، و كمية الطاقة التي تنبعث من الأرض مقارنة مع كمية الطاقة التي تمتصها، كذلك ترصد البراكين و الحرائق.

و تزود الأقمار الصناعية كذلك علماء الأرصاد الجوية بمعلومات عن الرياح و السحب و الأعاصير و كميات الأمطار مما يساعد على  التنبؤ بحالة الطقس بشكل دقيق، كما أن منها ما له أهمية كبيرة في مجالات الاتصالات الخلوية و البث التفزيوني.

أنواع الأقمار الصناعية

  • الأقمار الصناعية الفلكية: و التي ترصد حركات الكواكب و المجرات و الأجسام الفضائية.
  • أقمار الاتصالات: و توجد بشكل دائم في الفضاء لغايات الاتصالات.
  • الأقمار الحيوية: و هي لغايات التجارب على الكائنات الحية.
  • أقمار رصد الأرض: تقوم بالرصد البيئي و المناخي لكوكب الأرض.
  • الأقمار الملاحية: تستخدم لتحديد المواقع عن طريق إشارات الراديو.
  • الأقمار الحربية: تستخدم في الحروب لتدمير مواقع معينة لدى العدو.

اقرأ أيضا:
اكتشاف كوكب جديد مشابة للأرض
معلومات عامة عن النجم سهيل
معلومات عن كوكب عطارد