الأعداد تعرف الأعداد على أنها كائنات رياضية يتم استعمالها في عملية الإحصاء والقياس الكمي، عن طريق ما يسمى بالنظام العددي، حيث تتألف الأعداد من عدة منازل وكل منزلة تشير إلى قيمة معينة، ويؤدي تغير هذه القيمة إلى زيادة قيمة العدد أو نقصانه، وهناك عدة صيغ يمكن أن تكتب بها الأعداد، حيث يمكن كتابتها على صيغة الكسور العشرية التي تتألف من بسط ومقام، أو من خلال كتابتها على شكل أعداد عشرية، بحيث تكون أجزاء العدد الصحيح مكتوبة ضمن فواصل عشرية على يمين العدد الصحيح، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن الأعداد العشرية. مجموعات الأعداد هناك عدة مجموعات للأعداد بحسب طبيعتها بحيث تصنف إلى ما يلي: مجموعة الأعداد الطبيعية: ويقصد بها الأعداد الصحيحة الموجبة. مجموعة الأعداد الطبيعية ومعها الصفر: وتبدأ هذه الأعداد من الصفر إلى موجب ما لا نهاية. مجموعة الأعداد الصحيحة السالبة: وهي تلك الأعداد الصحيحة التي تحمل الإشارة السالبة دون الصفر. مجموعة الأعداد الصحيحة: وهي تلك الأعداد الصحيحة جميعها بما في ذلك الموجبة، والسالبة، والصفر. مجموعة الأعداد النسبية (القياسية) معلومات عن الأعداد العشرية يقصد بالأعداد العشرية تلك الأعداد التي تحتوي على منازل عشرية على يمين العدد الصحيح، وتساعد هذه الأعداد على بيان قيمة العدد تفصيليًا من خلال الأجزاء العشرية التي قد تتكون من خانة واحدة أو أكثر، فقد تكون أجزاءً من العشرة، أو أجزاءً من المئة، أو أجزاءً من الألف، وهناك قواعد خاصة لضرب وقسمة وجمع وطرح الأعداد العشرية، والتي من خلالها يتم وضع الفاصلة العشرية في المكان الصحيح بعد إجراء عملية الضرب أو القسمة أو الجمع أو الطرح. أمثلة على الأعداد العشرية فيما يلي بعض الأمثلة على الأعداد العشرية العدد 9.1 يتكون من العدد الصحيح 9 بالإضافة إلى جزء من 10 أجزاء من العديد الصحيح. العدد 10.36 يتكون من العدد الصحيح 10 بالإضافة إلى 36 جزءًا من المئة من العدد الصحيح. العدد 11.153 يتكون من العدد الصحيح 11 بالإضافة إلى 153 جزءًا من الألف من العدد الصحيح. كتابة الأعداد العشرية حسب منازلها العددية إن أي عدد يتألف من عدة منازل عددية أو ما تسمى بالخانات العددية، ويمكن كتابة أي عدد على شكل مجاميع منفصلة لكل منزلة على حدة، بحيث يتمم مجموع هذه المنازل العدد بشكل كامل، فإذا أخذنا العدد 8642.20 فإنه يمكن كتابته على الشكل التالي: 8000 ويمثل خانة الآلاف. 600-ويمثل خانة المئات. 40-ويمثل خانة العشرات. 2-ويمثل خانة الآحاد. 0.20 ويمثل خانة الأعشار من العدد الصحيح. وعند جمع الأرقام السابقة بحسب هذا التصنيف يتم الحصول على العدد قيمة العدد الكلية.

معلومات عن الأعداد العشرية

معلومات عن الأعداد العشرية

بواسطة: - آخر تحديث: 17 يناير، 2018

تصفح أيضاً

الأعداد

تعرف الأعداد على أنها كائنات رياضية يتم استعمالها في عملية الإحصاء والقياس الكمي، عن طريق ما يسمى بالنظام العددي، حيث تتألف الأعداد من عدة منازل وكل منزلة تشير إلى قيمة معينة، ويؤدي تغير هذه القيمة إلى زيادة قيمة العدد أو نقصانه، وهناك عدة صيغ يمكن أن تكتب بها الأعداد، حيث يمكن كتابتها على صيغة الكسور العشرية التي تتألف من بسط ومقام، أو من خلال كتابتها على شكل أعداد عشرية، بحيث تكون أجزاء العدد الصحيح مكتوبة ضمن فواصل عشرية على يمين العدد الصحيح، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن الأعداد العشرية.

مجموعات الأعداد

هناك عدة مجموعات للأعداد بحسب طبيعتها بحيث تصنف إلى ما يلي:

  • مجموعة الأعداد الطبيعية: ويقصد بها الأعداد الصحيحة الموجبة.
  • مجموعة الأعداد الطبيعية ومعها الصفر: وتبدأ هذه الأعداد من الصفر إلى موجب ما لا نهاية.
  • مجموعة الأعداد الصحيحة السالبة: وهي تلك الأعداد الصحيحة التي تحمل الإشارة السالبة دون الصفر.
  • مجموعة الأعداد الصحيحة: وهي تلك الأعداد الصحيحة جميعها بما في ذلك الموجبة، والسالبة، والصفر.
  • مجموعة الأعداد النسبية (القياسية)

معلومات عن الأعداد العشرية

يقصد بالأعداد العشرية تلك الأعداد التي تحتوي على منازل عشرية على يمين العدد الصحيح، وتساعد هذه الأعداد على بيان قيمة العدد تفصيليًا من خلال الأجزاء العشرية التي قد تتكون من خانة واحدة أو أكثر، فقد تكون أجزاءً من العشرة، أو أجزاءً من المئة، أو أجزاءً من الألف، وهناك قواعد خاصة لضرب وقسمة وجمع وطرح الأعداد العشرية، والتي من خلالها يتم وضع الفاصلة العشرية في المكان الصحيح بعد إجراء عملية الضرب أو القسمة أو الجمع أو الطرح.

أمثلة على الأعداد العشرية

فيما يلي بعض الأمثلة على الأعداد العشرية

  • العدد 9.1 يتكون من العدد الصحيح 9 بالإضافة إلى جزء من 10 أجزاء من العديد الصحيح.
  • العدد 10.36 يتكون من العدد الصحيح 10 بالإضافة إلى 36 جزءًا من المئة من العدد الصحيح.
  • العدد 11.153 يتكون من العدد الصحيح 11 بالإضافة إلى 153 جزءًا من الألف من العدد الصحيح.

كتابة الأعداد العشرية حسب منازلها العددية

إن أي عدد يتألف من عدة منازل عددية أو ما تسمى بالخانات العددية، ويمكن كتابة أي عدد على شكل مجاميع منفصلة لكل منزلة على حدة، بحيث يتمم مجموع هذه المنازل العدد بشكل كامل، فإذا أخذنا العدد 8642.20 فإنه يمكن كتابته على الشكل التالي:

  • 8000 ويمثل خانة الآلاف.
  • 600-ويمثل خانة المئات.
  • 40-ويمثل خانة العشرات.
  • 2-ويمثل خانة الآحاد.
  • 0.20 ويمثل خانة الأعشار من العدد الصحيح.

وعند جمع الأرقام السابقة بحسب هذا التصنيف يتم الحصول على العدد قيمة العدد الكلية.