السنوات والشهور والأيام يقول الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز: "إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ" 36 التوبة، لقد خلق الله سبحانه وتعالى هذا الكون بما فيه من نجوم وكواكب وشمس وقمر، وقدّر الليل والنهار، وجعلهما ميقاتًا لليوم، الذي تتكون منه الشهور القمرية، والتي تتكون منها السنوات، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن الأشهر القمرية. الأشهر القمرية سميت الأشهر القمرية بهذا الاسم لأنها تعتمد في تحديد بداياتها ونهايتها على القمر، وتم اعتمادها من قبل العرب القدماء، فكانت لديهم أشهر خاصة تسمي الأشهر الحرم، وسميت بذلك لأن العرب كانت تعظم هذه الأيام وتتوقف فيها عن القتال، أما عن عدد أيام الشهر القمري فتصل في حدها الأعلى إلى 30 يومًا، ويتم تحديد طولها عن طريق الحسابات الفلكية، أو عن طريق عين الرائي. الأهمية الدينية للأشهر القمرية تكتسب الأشهر القمرية أهمية خاصة في الشريعة الإسلامية، حيث أن هناك مواقيت خاصة تجب فيها فرائض معينة، مثل فريضة الصيام في شهر رمضان، وفريضة الحج في شهر ذو الحجة، وفيها بعض الأيام التي تختص بفضائل معينة، كالأيام العشر من ذي الحجة، ويوم عرفة، والعاشر من محرم، والأيام التي تنصف الأشهر والتي يكون فيها القمر مكتملاً، حيث يستحب فيها الصيام. أسماء الأشهر القمرية فيها يلي ذكر لأسماء الأشهر القمرية مع بيان بعض المعلومات عنها: محرم: وهو أول الأشهر الحرم الأربعة حسب ترتيبها في السنة القمرية، وهو شهور السنة القمرية. صفر: وهو ثانيها وسمي بذلك لأن العرب كانت تترك بيوتها صفريّة وتخرج إلى الحرب بعد الشهر الحرام. ربيع الأول: وهو ثالثها، ويقال أنه تم تسميته في الربيع فاكتسب هذا الاسم. ربيع الثاني: وهو رابعها، وسمي بذلك لأنه يلي ربيع الأول مباشرة. جمادى الأولى: وهو خامسها، وسمي بذلك نسبة إلى جمود الماء في الوقت الذي سمي فيه. جمادى الآخرة: وهو سادسها، وسمي بذلك لأنه يلي جمادى الأولى. رجب: وهو سابعها، وثاني الأشهر الحرم بحسب ترتيبها ضمن السنة القمرية. شعبان: وهو ثامنها، وسمي بذلك لأن العرب كانت تتشعب لأجل الحرب بعد شهر رجب المحرّم. رمضان: وهو تاسعها، وهو شهر المسلمين الذي يفرض فيه الصيام. شوّال: وهو عاشرها، وسمي بذلك لأن الأنعام كان تشول فيها، أي يخف ضرعها ولبنها. ذو القعدة: هو الشهر الحادي عشر ضمن الأشهر القمرية، وثالث الأشهر الحرم بحسب ترتيب السنة القمرية. ذو الحجة: وهو الشهر الثاني عشر ضمن الأشهر القمرية، ورابع الأشهر الحرم بحسب ترتيب السنة القمرية.

معلومات عن الأشهر القمرية

معلومات عن الأشهر القمرية

بواسطة: - آخر تحديث: 23 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

السنوات والشهور والأيام

يقول الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه العزيز: “إِنَّ عِدَّةَ الشُّهُورِ عِندَ اللّهِ اثْنَا عَشَرَ شَهْرًا فِي كِتَابِ اللّهِ يَوْمَ خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ فَلاَ تَظْلِمُواْ فِيهِنَّ أَنفُسَكُمْ وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ” 36 التوبة، لقد خلق الله سبحانه وتعالى هذا الكون بما فيه من نجوم وكواكب وشمس وقمر، وقدّر الليل والنهار، وجعلهما ميقاتًا لليوم، الذي تتكون منه الشهور القمرية، والتي تتكون منها السنوات، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن الأشهر القمرية.

الأشهر القمرية

سميت الأشهر القمرية بهذا الاسم لأنها تعتمد في تحديد بداياتها ونهايتها على القمر، وتم اعتمادها من قبل العرب القدماء، فكانت لديهم أشهر خاصة تسمي الأشهر الحرم، وسميت بذلك لأن العرب كانت تعظم هذه الأيام وتتوقف فيها عن القتال، أما عن عدد أيام الشهر القمري فتصل في حدها الأعلى إلى 30 يومًا، ويتم تحديد طولها عن طريق الحسابات الفلكية، أو عن طريق عين الرائي.

الأهمية الدينية للأشهر القمرية

تكتسب الأشهر القمرية أهمية خاصة في الشريعة الإسلامية، حيث أن هناك مواقيت خاصة تجب فيها فرائض معينة، مثل فريضة الصيام في شهر رمضان، وفريضة الحج في شهر ذو الحجة، وفيها بعض الأيام التي تختص بفضائل معينة، كالأيام العشر من ذي الحجة، ويوم عرفة، والعاشر من محرم، والأيام التي تنصف الأشهر والتي يكون فيها القمر مكتملاً، حيث يستحب فيها الصيام.

أسماء الأشهر القمرية

فيها يلي ذكر لأسماء الأشهر القمرية مع بيان بعض المعلومات عنها:

  • محرم: وهو أول الأشهر الحرم الأربعة حسب ترتيبها في السنة القمرية، وهو شهور السنة القمرية.
  • صفر: وهو ثانيها وسمي بذلك لأن العرب كانت تترك بيوتها صفريّة وتخرج إلى الحرب بعد الشهر الحرام.
  • ربيع الأول: وهو ثالثها، ويقال أنه تم تسميته في الربيع فاكتسب هذا الاسم.
  • ربيع الثاني: وهو رابعها، وسمي بذلك لأنه يلي ربيع الأول مباشرة.
  • جمادى الأولى: وهو خامسها، وسمي بذلك نسبة إلى جمود الماء في الوقت الذي سمي فيه.
  • جمادى الآخرة: وهو سادسها، وسمي بذلك لأنه يلي جمادى الأولى.
  • رجب: وهو سابعها، وثاني الأشهر الحرم بحسب ترتيبها ضمن السنة القمرية.
  • شعبان: وهو ثامنها، وسمي بذلك لأن العرب كانت تتشعب لأجل الحرب بعد شهر رجب المحرّم.
  • رمضان: وهو تاسعها، وهو شهر المسلمين الذي يفرض فيه الصيام.
  • شوّال: وهو عاشرها، وسمي بذلك لأن الأنعام كان تشول فيها، أي يخف ضرعها ولبنها.
  • ذو القعدة: هو الشهر الحادي عشر ضمن الأشهر القمرية، وثالث الأشهر الحرم بحسب ترتيب السنة القمرية.
  • ذو الحجة: وهو الشهر الثاني عشر ضمن الأشهر القمرية، ورابع الأشهر الحرم بحسب ترتيب السنة القمرية.