الغضروف يعرف الغضروف على أنه نسيج ضام كثيف يتسم بالقسوة والمرونة في ذات الوقت، ويتكون الغضروف من ما يسمى بالخلايا بالغضروفية، وتوجد عدة أنواع للغضاريف مثل الغضاريف المرنة، والهيالانية، والمليّفة، ومن أهم مميزاتها أنها تنمو بمعدل قليل نسبيًا مقارنة بعديد الأنسجة الضامة الأخرى، وبأنها لا تحتوي على أوعية دموية تحصل من خلالها على الغذاء بس تحصل على الغذاء بواسطة خاصة الانتشار، وتوجد الغضاريف في بعض الكائنات الحية بشكل يرافق وجود العظام في تكوينها الجسماني، كما أنها توجد في أنواع أخرى من الكائنات الحية بشكل كامل، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن الأسماك الغضروفية التي تتكون من الغضروف بشكل كامل. الأسماك الغضروفية هي عبارة عن نوع خاص من الأسماك ينتمي إلى الفقاريات الفكية، والتي تحتوي على زوجين من الزعانف، وفتحتين أنف، والعديد من الحراشف في جسمها، وقلب يتكون من 4 حجرات، وهيكل غضروفي بشكل كامل لا يحتوي على العظم إلّا في الأسنان والعمود الفقري فقط، والذي يمكنها من السباحة بشكل طبيعي، ويحفظ لها القوام، ويعطيها المرونة لعملية الصيد والحركة والتكاثر في المياه التي تعيش فيها. أنواع الأسماك الغضروفية يمكن تقسيمها إلى ما يلي: الأسماك الغضروفية ظاهرة الخياشيم ويحتوي هذا النوع على العديد من الأسماك الكبيرة كسمك القرش، والشفينيات والتي تمتاز بأجسامها المسطحة والكبيرة وامتداد زعانفها الصدرية بشكل كبير، بالإضافة إلى أسماك الورنك، وأسماك الكوسج. الأسماك الغضروفية كاملة الرأس وتضم أنواع محددة من سمك القرش وأهمها قرش الشبح، بالإضافة إلى الكايميرا. معلومات عامة عن الأسماك الغضروفية تعد من أقدم أنواع الأسماك التي وجدت في سطح الأرض، ويعد تاريخ بعض أنواعها إلى ما يزيد على 450 مليون سنة. تمتلك عددًا من الخياشيم يتراوح بين 5-7 خياشيم وتصطف هذا الخياشيم على جوانب هذه الفقاريات. تتكاثر عن طريق عملية خاصة تسمى التخصيب الداخلي، حيث يتم وضع هذه البيوض المخصبة جراء هذه العملية في الماء وتفقس فيه، وهناك بعض أنواعها يتكاثر بالولادة مثل أسماء القرش. تمتلك أسنانًا حادة تستخدمها في عملية الافتراس، وتتميز هذه الأسنان بأنها ذات مقاومة عالية ويصعب انحلالها، وهناك أنواع خاصة منها تقوم في حياتها باستبدال أسنانها بالكامل. تعد من ذوات الدم البارد التي تتغير درجة حرارة أجسامها بتغير الوسط التي توجد فيه. تم العثور على العديد من الأحافير لأسماك غضروفية انقرضت والذي يعود بعضها إلى العصر الجوراسي. تتميز بأن فتحات الخياشيم لديها مكشوفة ولا تحتوي على حماية كباقي أنواع الأسماك الأخرى. هناك حملات صيد تحدث على نطاق واسع أدت إلى نقصان عدد هذه الأسماك بشكل كبير، خاصة بعض أنواع الشفانين وسمك القرش.

معلومات عن الأسماك الغضروفية

معلومات عن الأسماك الغضروفية

بواسطة: - آخر تحديث: 22 نوفمبر، 2017

تصفح أيضاً

الغضروف

يعرف الغضروف على أنه نسيج ضام كثيف يتسم بالقسوة والمرونة في ذات الوقت، ويتكون الغضروف من ما يسمى بالخلايا بالغضروفية، وتوجد عدة أنواع للغضاريف مثل الغضاريف المرنة، والهيالانية، والمليّفة، ومن أهم مميزاتها أنها تنمو بمعدل قليل نسبيًا مقارنة بعديد الأنسجة الضامة الأخرى، وبأنها لا تحتوي على أوعية دموية تحصل من خلالها على الغذاء بس تحصل على الغذاء بواسطة خاصة الانتشار، وتوجد الغضاريف في بعض الكائنات الحية بشكل يرافق وجود العظام في تكوينها الجسماني، كما أنها توجد في أنواع أخرى من الكائنات الحية بشكل كامل، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن الأسماك الغضروفية التي تتكون من الغضروف بشكل كامل.

الأسماك الغضروفية

هي عبارة عن نوع خاص من الأسماك ينتمي إلى الفقاريات الفكية، والتي تحتوي على زوجين من الزعانف، وفتحتين أنف، والعديد من الحراشف في جسمها، وقلب يتكون من 4 حجرات، وهيكل غضروفي بشكل كامل لا يحتوي على العظم إلّا في الأسنان والعمود الفقري فقط، والذي يمكنها من السباحة بشكل طبيعي، ويحفظ لها القوام، ويعطيها المرونة لعملية الصيد والحركة والتكاثر في المياه التي تعيش فيها.

أنواع الأسماك الغضروفية

يمكن تقسيمها إلى ما يلي:

  • الأسماك الغضروفية ظاهرة الخياشيم
    ويحتوي هذا النوع على العديد من الأسماك الكبيرة كسمك القرش، والشفينيات والتي تمتاز بأجسامها المسطحة والكبيرة وامتداد زعانفها الصدرية بشكل كبير، بالإضافة إلى أسماك الورنك، وأسماك الكوسج.
  • الأسماك الغضروفية كاملة الرأس
    وتضم أنواع محددة من سمك القرش وأهمها قرش الشبح، بالإضافة إلى الكايميرا.

معلومات عامة عن الأسماك الغضروفية

  • تعد من أقدم أنواع الأسماك التي وجدت في سطح الأرض، ويعد تاريخ بعض أنواعها إلى ما يزيد على 450 مليون سنة.
  • تمتلك عددًا من الخياشيم يتراوح بين 5-7 خياشيم وتصطف هذا الخياشيم على جوانب هذه الفقاريات.
  • تتكاثر عن طريق عملية خاصة تسمى التخصيب الداخلي، حيث يتم وضع هذه البيوض المخصبة جراء هذه العملية في الماء وتفقس فيه، وهناك بعض أنواعها يتكاثر بالولادة مثل أسماء القرش.
  • تمتلك أسنانًا حادة تستخدمها في عملية الافتراس، وتتميز هذه الأسنان بأنها ذات مقاومة عالية ويصعب انحلالها، وهناك أنواع خاصة منها تقوم في حياتها باستبدال أسنانها بالكامل.
  • تعد من ذوات الدم البارد التي تتغير درجة حرارة أجسامها بتغير الوسط التي توجد فيه.
  • تم العثور على العديد من الأحافير لأسماك غضروفية انقرضت والذي يعود بعضها إلى العصر الجوراسي.
  • تتميز بأن فتحات الخياشيم لديها مكشوفة ولا تحتوي على حماية كباقي أنواع الأسماك الأخرى.
  • هناك حملات صيد تحدث على نطاق واسع أدت إلى نقصان عدد هذه الأسماك بشكل كبير، خاصة بعض أنواع الشفانين وسمك القرش.