الركبة الركبة أكبر مفاصل الجسم البشري، وهي تربط الفخذ مع الساق، حيث تحتوي على مفصلين أحدهما بين عظم الفخذ والساق، والآخر بين عظم الفخذ والرضفة، وتغطي الغضاريف الناعمة هذه المفاصل لتسهيل حركتها، ونظراً لموضوع الركبة فإنها تكون عرضةً للإصابة وإعاقة حركة الشخص، لذلك لابد من تحريكها بين الحين الآخر مع تثبيت السند للمحافظة على سلامتها، ومن المشاكل الخطيرة ارتشاحها، وسنقدم معلومات عن ارتشاح الركبة للفائدة وتسهيل التعرف على الإصابة به. معلومات عن ارتشاح الركبة ارتشاح الركبة عبارة عن زياد إفراز الغشاء المبطن لها نتيجة التهاب يحدث به، فهذا الغشاء الذي يطلق عليه اسم الغشاء السينوفي وهو مسؤول عن إفراز السائل الزلالي الكثيف، وهذا السائل يقوم بتزييت سطح الغضاريف ليضمن ليونة الحركة فيها، بالإضافة إلى دوره في إيصال العناصر الغذائية الضرورية لتغذية الغضاريف والقيام بامتصاص الصدمات التي قد تحدث للركبة نظراً للزوجته العالية. عند حدوث التهابات الغشاء السينوفي فإن الإفرازات تبقى حبيسة كبسولة مفصل الركبة على عكس الالتهابات التي تحدث في أغشية العين مثلاً أو أغشية الأنف حيث يقوم الجسم بتصريف هذه الزيادة في الإفرازات. تعد الصدمات المفاجئة والشديدة التي قد تتعرض لها الركبة من الأسباب التي تؤدي إلى ارتشاح السائل فيها أو تجمع المياه عليها، وكذلك بعض الأمراض مثل النقرس والتهابات المفاصل والروماتيزم. تزداد فرص الإصابة بارتشاح الركبة عند الذين يعانون من مرض الصدفية لتصل إلى ٣٠%، كما أن إصابة مفاصل الفخذ أو الكتفين أو المعصمين أو الكاحل كلها تزيد من فرص إصابة الركبة. يتم تشخيص الإصابة عن طريق الكشف الحسي على المصاب فيلاحظ وجود تورم في الركبة، وكذلك يتم إجراء فحوصات للتأكد. يصيب غالباً الأشخاص الذين يبذلون جهداً بدنياً كبيراً لذلك ينصح الأطباء الرياضيين أو الذين يتحركون كثيراً ارتداء المشدات الداعمة للركبة لحمايتها من الصدمات. أعراض ارتشاح الركبة هناك بعض الأعراض تظهر على المصاب ومنها: ظهور انتفاخ في منطقة الإصابة، ويكون واضحاً للعيان، وقد يكون على جانب الركبة أو أسفل الساق. فقدان القدرة على تحريك الرجل أو التحرك ضمن حدوداً ضيقةً. احمرار وارتفاع درجة الحرارة في منطقة الإصابة. ظهور كدمات بسبب زيادة كمية الماء في الركبة وعدم إفراز الدم فيها. الشعور بالألم. علاج ارتشاح الركبة شفط السائل المتراكم في الركبة إذا كانت متجمعاً بكمياتٍ كبيرةٍ، فيستخدم الطبيب الإبرة لسحبها ، ولا ينصح بتكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم. تناول بعض الأنواع من الأدوية التي تقلل من الارتياح. عمل التمارين الرياضية المخصوصة لتقوية عضلة الفخذ الأمامية. المراجع:  1

معلومات عن ارتشاح الركبة

معلومات عن ارتشاح الركبة

بواسطة: - آخر تحديث: 6 فبراير، 2018

الركبة

الركبة أكبر مفاصل الجسم البشري، وهي تربط الفخذ مع الساق، حيث تحتوي على مفصلين أحدهما بين عظم الفخذ والساق، والآخر بين عظم الفخذ والرضفة، وتغطي الغضاريف الناعمة هذه المفاصل لتسهيل حركتها، ونظراً لموضوع الركبة فإنها تكون عرضةً للإصابة وإعاقة حركة الشخص، لذلك لابد من تحريكها بين الحين الآخر مع تثبيت السند للمحافظة على سلامتها، ومن المشاكل الخطيرة ارتشاحها، وسنقدم معلومات عن ارتشاح الركبة للفائدة وتسهيل التعرف على الإصابة به.

معلومات عن ارتشاح الركبة

  • ارتشاح الركبة عبارة عن زياد إفراز الغشاء المبطن لها نتيجة التهاب يحدث به، فهذا الغشاء الذي يطلق عليه اسم الغشاء السينوفي وهو مسؤول عن إفراز السائل الزلالي الكثيف، وهذا السائل يقوم بتزييت سطح الغضاريف ليضمن ليونة الحركة فيها، بالإضافة إلى دوره في إيصال العناصر الغذائية الضرورية لتغذية الغضاريف والقيام بامتصاص الصدمات التي قد تحدث للركبة نظراً للزوجته العالية.
  • عند حدوث التهابات الغشاء السينوفي فإن الإفرازات تبقى حبيسة كبسولة مفصل الركبة على عكس الالتهابات التي تحدث في أغشية العين مثلاً أو أغشية الأنف حيث يقوم الجسم بتصريف هذه الزيادة في الإفرازات.
  • تعد الصدمات المفاجئة والشديدة التي قد تتعرض لها الركبة من الأسباب التي تؤدي إلى ارتشاح السائل فيها أو تجمع المياه عليها، وكذلك بعض الأمراض مثل النقرس والتهابات المفاصل والروماتيزم.
  • تزداد فرص الإصابة بارتشاح الركبة عند الذين يعانون من مرض الصدفية لتصل إلى ٣٠%، كما أن إصابة مفاصل الفخذ أو الكتفين أو المعصمين أو الكاحل كلها تزيد من فرص إصابة الركبة.
  • يتم تشخيص الإصابة عن طريق الكشف الحسي على المصاب فيلاحظ وجود تورم في الركبة، وكذلك يتم إجراء فحوصات للتأكد.
  • يصيب غالباً الأشخاص الذين يبذلون جهداً بدنياً كبيراً لذلك ينصح الأطباء الرياضيين أو الذين يتحركون كثيراً ارتداء المشدات الداعمة للركبة لحمايتها من الصدمات.

أعراض ارتشاح الركبة

  • هناك بعض الأعراض تظهر على المصاب ومنها:
  • ظهور انتفاخ في منطقة الإصابة، ويكون واضحاً للعيان، وقد يكون على جانب الركبة أو أسفل الساق.
  • فقدان القدرة على تحريك الرجل أو التحرك ضمن حدوداً ضيقةً.
  • احمرار وارتفاع درجة الحرارة في منطقة الإصابة.
  • ظهور كدمات بسبب زيادة كمية الماء في الركبة وعدم إفراز الدم فيها.
  • الشعور بالألم.

علاج ارتشاح الركبة

  • شفط السائل المتراكم في الركبة إذا كانت متجمعاً بكمياتٍ كبيرةٍ، فيستخدم الطبيب الإبرة لسحبها ، ولا ينصح بتكرار هذه العملية عدة مرات في اليوم.
  • تناول بعض الأنواع من الأدوية التي تقلل من الارتياح.
  • عمل التمارين الرياضية المخصوصة لتقوية عضلة الفخذ الأمامية.

المراجع:  1