نهر فولغا يعد نهر فولغا أطول نهر في قارة أوروبا، حيث يبلغ طوله 3.685 كيلو متر تقريبًا، ويقع في الجزء الشرقي من قارة أوروبا أي في الجزء الغربي من روسيا ويمر بعدة مدن فيها، يعتبر من أهم الممرات المائية، وتكمن أهميته في النقل البحري والملاحة، وفي الاقتصاد، حيث يتم توليد طاقة كهربائية ناشئة من حركة جريان النهر، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الأسماك، وتتوافر على الرواسب الجانبية للنهر العديد من المعادن والأملاح ذات المردود الاقتصادي العالي، كذلك يعد وجهة سياحية مهمة تدر دخل على الدولة، وهو مهم في مجال الزراعة كونه مصدر للماء النقي المستخدم لسقي المزروعات، وفيما يلي معلومات عن أطول نهر في أوروبا. معلومات عن نهر الفولغا يعتبر أطول نهر في قارة أوروبا كما أنه الأكبر حجمًا من حيث التفريغ وتجمع المياه، ويليه تمامًا نهر الدانوب بطول 2.86 كيلو متر. يصب مياهه في بحر قزوين، ويمر عبر عدة بحيرات. معنى كلمة فولغا هو "الرطوبة"، ومنها جاءت تسمية النهر. تتواجد على طول نهر الفولغا محطات وخزانات كبيرة، لتوفير مصدر للكهرباء المائية أي الطاقة الكهرومائية، ولري المزروعات. تم بناء جسر معلق يعبر النهر عام 1900، إلا أنه قد تدمر أثناء الحرب العالمية وتم إصلاحه وإعادة بناءه عام 1980. يزداد الضرر على نهر الفولغا سنويًا بسبب التلوث الذي يتعرض له النهر من قبل المصانع التي تقع على ضفافه، حيث تشير التقديرات إلى أن 10 مليارات متر مكعب من النفايات يتم إغراقها سنويًا في مياه النهر. يتجمد النهر لمدة 3 أشهر سنويًا في فصل الشتاء، فتتوقف فيه عملية النقل، لكنه يكون مكان جيد لممارسة الرياضات الشتوية. يشتهر نهر الفولغا بأنه الموطن لأسماك الحفش الكبيرة، والتي يتم حصادها من أجل بيوضها "الكافيار". ينقسم أطول نهر في أوروبا إلى 3 أقسام، سفلي وعلوي وأوسط. 60% من مصادر جريان مياه النهر ناتج من ذوبان الثلوج، و30% من المياه الجوفية، و10% من مياه الأمطار. يعتبر أطول نهر في أوروبا رمز مهم وخاص للثقافة الروسية، حيث يسمى بالأم فولغا، وتغنى فيه الأغاني ويذكر في الفلكلور والقصص الروسية. السياحة على ضفاف أطول نهر في أوروبا يعتبر نهر الفولغا مقصد للسياح الذين يرغبون بالاستجمام في مناطق طبيعية وهادئة وغير مزدحمة، حيث تتواجد على ضفافه العديد من المحميات الطبيعية والتلال الخضراء، كما تتوافر خدمات عبور المياه الكرستالية بقوارب خاصة للسياح لرؤية البحيرات وخيرات النهر وممارسة الألعاب المائية، ومشاهدة مهرجانات الثقافة الروسية، والمعابد والقلاع الأثرية في المدن المطلة على النهر.

معلومات عن أطول نهر في أوروبا

معلومات عن أطول نهر في أوروبا

بواسطة: - آخر تحديث: 28 يناير، 2018

تصفح أيضاً

نهر فولغا

يعد نهر فولغا أطول نهر في قارة أوروبا، حيث يبلغ طوله 3.685 كيلو متر تقريبًا، ويقع في الجزء الشرقي من قارة أوروبا أي في الجزء الغربي من روسيا ويمر بعدة مدن فيها، يعتبر من أهم الممرات المائية، وتكمن أهميته في النقل البحري والملاحة، وفي الاقتصاد، حيث يتم توليد طاقة كهربائية ناشئة من حركة جريان النهر، كما أنه يحتوي على كمية كبيرة من الأسماك، وتتوافر على الرواسب الجانبية للنهر العديد من المعادن والأملاح ذات المردود الاقتصادي العالي، كذلك يعد وجهة سياحية مهمة تدر دخل على الدولة، وهو مهم في مجال الزراعة كونه مصدر للماء النقي المستخدم لسقي المزروعات، وفيما يلي معلومات عن أطول نهر في أوروبا.

معلومات عن نهر الفولغا

  • يعتبر أطول نهر في قارة أوروبا كما أنه الأكبر حجمًا من حيث التفريغ وتجمع المياه، ويليه تمامًا نهر الدانوب بطول 2.86 كيلو متر.
  • يصب مياهه في بحر قزوين، ويمر عبر عدة بحيرات.
  • معنى كلمة فولغا هو “الرطوبة”، ومنها جاءت تسمية النهر.
  • تتواجد على طول نهر الفولغا محطات وخزانات كبيرة، لتوفير مصدر للكهرباء المائية أي الطاقة الكهرومائية، ولري المزروعات.
  • تم بناء جسر معلق يعبر النهر عام 1900، إلا أنه قد تدمر أثناء الحرب العالمية وتم إصلاحه وإعادة بناءه عام 1980.
  • يزداد الضرر على نهر الفولغا سنويًا بسبب التلوث الذي يتعرض له النهر من قبل المصانع التي تقع على ضفافه، حيث تشير التقديرات إلى أن 10 مليارات متر مكعب من النفايات يتم إغراقها سنويًا في مياه النهر.
  • يتجمد النهر لمدة 3 أشهر سنويًا في فصل الشتاء، فتتوقف فيه عملية النقل، لكنه يكون مكان جيد لممارسة الرياضات الشتوية.
  • يشتهر نهر الفولغا بأنه الموطن لأسماك الحفش الكبيرة، والتي يتم حصادها من أجل بيوضها “الكافيار”.
  • ينقسم أطول نهر في أوروبا إلى 3 أقسام، سفلي وعلوي وأوسط.
  • 60% من مصادر جريان مياه النهر ناتج من ذوبان الثلوج، و30% من المياه الجوفية، و10% من مياه الأمطار.
  • يعتبر أطول نهر في أوروبا رمز مهم وخاص للثقافة الروسية، حيث يسمى بالأم فولغا، وتغنى فيه الأغاني ويذكر في الفلكلور والقصص الروسية.

السياحة على ضفاف أطول نهر في أوروبا

يعتبر نهر الفولغا مقصد للسياح الذين يرغبون بالاستجمام في مناطق طبيعية وهادئة وغير مزدحمة، حيث تتواجد على ضفافه العديد من المحميات الطبيعية والتلال الخضراء، كما تتوافر خدمات عبور المياه الكرستالية بقوارب خاصة للسياح لرؤية البحيرات وخيرات النهر وممارسة الألعاب المائية، ومشاهدة مهرجانات الثقافة الروسية، والمعابد والقلاع الأثرية في المدن المطلة على النهر.