البحث عن مواضيع

آلة الناي هي آلة موسيقية هوائية مزمارية، من أهم الآلات الموسيقية الشرقية التي استخدمت لعزف الموسيقى الشرقية، فهي من الآلات الأساسية المعروفة في الموسيقى العربية، التي تُصدر الصوت بالنفخ بها مع كيفية التحكّم بإغلاق وفتح بعض المفاتيح الخاصة بالصوت وتحديد النغمة المراد عزفها وإخراجها، فنغماتها تخرج بجودة عالية ودقيقة، وعازف الناي لا يحتاج لاستخدام آلة أخرى، حيث أن آلة الناي غالباً تكفي لعزف مقطوعات ونغمات موسيقية بغنى عن مرافقة الأدوات الموسيقية الأخرى، كما تتم صناعة آلة الناي من خيزران أو البوص المجفف وهو عبارة عن نبات القصب البريّ. طرق تعلم مسك آلة الناي يجب تعلم الطريقة السليمة لحمل آلة الناي بالوضعية السليمة التي تعُطي عزفاً جيداً. مسك آلة الناي بالشكل الأفقي باتجاه أعلى الكتف الأيمن. نقوم بشدّ الناي عن طريق الفتحة الموجودة للفم بالطرف الأيسر. نرفع باليد اليمنى الطرف الثاني أو الأخر الذي يكون على مستوى الفم. نعمل على تثبيت اليد اليسرى بمنتصف الناي والضغط على مفتاح علوي، وهو أحد مفاتيح مصادر الصوت. لا نضع الفم على مكان فتحة إدخال الهواء مباشرة، ونتعلم كيفية النفخ بالناي بأن نضع طرف الفتحة المخصصة للهواء على الكتف الأيمن، وتكون حافة الشفاه السفلى للأعلى مع القيام بالنفخ بالهواء بترويّ وهدوء وباتجاه الأسفل من الفتحة. علينا العمل على تجنب ملئ الفم وتعبئته بالهواء خلال النفخ. القيام بمحاولة دفع الهواء بواسطة الحجاب الحاجز وليس بالفم. نستطيع لسهولة إصدار صوت مثلا (تي) القيام بدفع الهواء. كيفية وضع الأصابع بالشكل السليم على آلة الناي الناي بها عدة مفاتيح للصوت متنوعة الشكل والحجم، لذا علينا معرفة تثبيت كل أصبع على المفتاح الصحيح للعزف بسهولة وراحة. اليد اليمنى نقوم بتثبيت الأصابع الثلاثة (البنصر والوسطى والسبابة) على المفاتيح الأخيرة الثلاثة قبل أخر الناي، ليكون أخر مفتاح مثبت بأصبع البنصر، والأصبع الأوسط يلي البنصر ثم أصبع السبابة. نُثبتّ أصبع الخنصر في الجانب الثالي فوق المفتاح الملون، وكذلك تثبيت الإبهام أسفل الناي لنحافظ على التوازن وعدم الميلان خلال العزف. باليد اليسري نعمل على تثبيت أصبع السبابة فوق مفتاح الصوت الثاني أول آلة الناي، والأصبع الأوسط على المفتاح الرابع للصوت، ونترك المفتاح الثالث بدون الضغط عليه فارغاً، أمّا أصبع البنصر نقوم بتثبيته على المفتاح الخامس للصوت، ثم الخنصر على المفتاح الصغير للصوتد الموجود في أول وبداية الناي. نصل حتى مفتاح الصوت الخامس، حيث نقوم بتثبيت أصبع الإبهام على الناي في الجهة السفلية. يحتاج التعلم على الوضعية السليمة والصحيحة في تعلم  النوتات، التي تُسهّل استخدام كل إصبع بالشكل المناسب لإخراج تلك النوتات، كأنها رسماً ولوحة فنيّة غنيّة بالجمال والروعة، الناي يمكن شرائه من المحلات المختصة ببيع الأدوات الموسيقية، وهناك مراكز تعمل على التدريب الجاد وإتقان العزف عليها، والمُحفّزة على بقاء أصالة إستخدام هذه الآلة الفنيّة الشرقية ذات النغمات الحزينة الشجيّة المُلهمّة. المراجع: 1 2

معلومات عن آلة الناي

معلومات عن آلة الناي
بواسطة: - آخر تحديث: 13 مارس، 2017

آلة الناي هي آلة موسيقية هوائية مزمارية، من أهم الآلات الموسيقية الشرقية التي استخدمت لعزف الموسيقى الشرقية، فهي من الآلات الأساسية المعروفة في الموسيقى العربية، التي تُصدر الصوت بالنفخ بها مع كيفية التحكّم بإغلاق وفتح بعض المفاتيح الخاصة بالصوت وتحديد النغمة المراد عزفها وإخراجها، فنغماتها تخرج بجودة عالية ودقيقة، وعازف الناي لا يحتاج لاستخدام آلة أخرى، حيث أن آلة الناي غالباً تكفي لعزف مقطوعات ونغمات موسيقية بغنى عن مرافقة الأدوات الموسيقية الأخرى، كما تتم صناعة آلة الناي من خيزران أو البوص المجفف وهو عبارة عن نبات القصب البريّ.

طرق تعلم مسك آلة الناي

  • يجب تعلم الطريقة السليمة لحمل آلة الناي بالوضعية السليمة التي تعُطي عزفاً جيداً.
  • مسك آلة الناي بالشكل الأفقي باتجاه أعلى الكتف الأيمن.
  • نقوم بشدّ الناي عن طريق الفتحة الموجودة للفم بالطرف الأيسر.
  • نرفع باليد اليمنى الطرف الثاني أو الأخر الذي يكون على مستوى الفم.
  • نعمل على تثبيت اليد اليسرى بمنتصف الناي والضغط على مفتاح علوي، وهو أحد مفاتيح مصادر الصوت.
  • لا نضع الفم على مكان فتحة إدخال الهواء مباشرة، ونتعلم كيفية النفخ بالناي بأن نضع طرف الفتحة المخصصة للهواء على الكتف الأيمن، وتكون حافة الشفاه السفلى للأعلى مع القيام بالنفخ بالهواء بترويّ وهدوء وباتجاه الأسفل من الفتحة.
  • علينا العمل على تجنب ملئ الفم وتعبئته بالهواء خلال النفخ.
  • القيام بمحاولة دفع الهواء بواسطة الحجاب الحاجز وليس بالفم.
  • نستطيع لسهولة إصدار صوت مثلا (تي) القيام بدفع الهواء.

كيفية وضع الأصابع بالشكل السليم على آلة الناي

  • الناي بها عدة مفاتيح للصوت متنوعة الشكل والحجم، لذا علينا معرفة تثبيت كل أصبع على المفتاح الصحيح للعزف بسهولة وراحة.
  • اليد اليمنى نقوم بتثبيت الأصابع الثلاثة (البنصر والوسطى والسبابة) على المفاتيح الأخيرة الثلاثة قبل أخر الناي، ليكون أخر مفتاح مثبت بأصبع البنصر، والأصبع الأوسط يلي البنصر ثم أصبع السبابة.
  • نُثبتّ أصبع الخنصر في الجانب الثالي فوق المفتاح الملون، وكذلك تثبيت الإبهام أسفل الناي لنحافظ على التوازن وعدم الميلان خلال العزف.
  • باليد اليسري نعمل على تثبيت أصبع السبابة فوق مفتاح الصوت الثاني أول آلة الناي، والأصبع الأوسط على المفتاح الرابع للصوت، ونترك المفتاح الثالث بدون الضغط عليه فارغاً، أمّا أصبع البنصر نقوم بتثبيته على المفتاح الخامس للصوت، ثم الخنصر على المفتاح الصغير للصوتد الموجود في أول وبداية الناي.
  • نصل حتى مفتاح الصوت الخامس، حيث نقوم بتثبيت أصبع الإبهام على الناي في الجهة السفلية.
  • يحتاج التعلم على الوضعية السليمة والصحيحة في تعلم  النوتات، التي تُسهّل استخدام كل إصبع بالشكل المناسب لإخراج تلك النوتات، كأنها رسماً ولوحة فنيّة غنيّة بالجمال والروعة، الناي يمكن شرائه من المحلات المختصة ببيع الأدوات الموسيقية، وهناك مراكز تعمل على التدريب الجاد وإتقان العزف عليها، والمُحفّزة على بقاء أصالة إستخدام هذه الآلة الفنيّة الشرقية ذات النغمات الحزينة الشجيّة المُلهمّة.

المراجع: 1 2