الآثار وأهميتها تعد الآثار من أهم ما يميز البلدان عن بعضها من حيث الإرث الحضاري والتاريخي، فهي تعبّر عن قيام دول وحضارات سابقة، وتكمن أهمية هذه الآثار في تحديد نمط حياة الذين عاشوا في تلك المناطق التي تركت فيها هذه الآثار، كما تسهم في التعريف بخصائص الشعوب، وكيف كانت تدير الأسرة الحاكمة البلاد، بالإضافة إلى أنها تكشف عن تميز القدماء في بعض العلوم، مثل هندسة المعمار، والعلوم الطبية، والوصفات العلاجية المختلفة، وعلوم التحنيط، وتعد مصر من أهم الدول التي تحتوي على العديد من الآثار، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن آثار مصر. الحضارة المصرية القديمة تعتبر الحضارة المصرية القديمة من أهم وأعرق الحضارات التي قامت في التاريخ، فهي كشفت عن عظمة المصريين القدماء، وعن نمط حياة الفراعنة، وبينت هذه الحضارة التي قامت في مصر عبقرية المصريين في العديد من العلوم، مثل الهندسة المعمارية التي تمثلت في بناء الأهرامات، فضلاً عن العديد من المقابر والمدافن الملكية والسراديب السرية، كما برع الفراعنة في فن التحنيط الذي أبقى على جثث ملوكهم حتى يومنا هذا، فضلاً عن براعتهم في الطب والوصفات التي وصلت إلينا عنهم من خلال المخطوطات، والجداريات التي ذكرت بعض هذه الوصفات العلاجية. معلومات عن آثار مصر شهدت مصر على وجود الحضارة المصرية العظيمة، ومن الناحية الكمية فتعد مصر من أكثر دول العالم امتلاكًا للآثار، حيث تحتوي على ما نسبته ثلث آثار العالم، وهذا ما يزيد من أهميتها السياحية، وفيما يلي أهم هذه الآثار: تمثال أبو الهول: وهو من أعظم التماثيل وأغربها من حيث التصميم، والذي جمع بين جسد الأسد دلالة على القوة، ورأس الإنسان دلالة على الحكمة والحنكة والذكاء، وهناك العديد من التماثيل التي تشابه تمثال أبو الهول في إشارة إلى دلالات رمزية أخرى. الأهرامات: وهي من أبرز الآثار المصرية على الإطلاق والتي تم تشييدها في مدينة الجيزة المصرية منذ ما يقارب 2500 عام، وتختلف هذه الأهرامات في حجمها، ومن أهم هذه الأهرامات خوفو، وخفرع، ومنقرع، وتحتوي هذه الأهرامات على ممرات سرية، ومدافن لملوك الحضارة المصرية القديمة. معبد رمسيس الثاني: يعود بناء هذا المعبد إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، حيث تم نحته في الجبال. مدينة أبو مينا: وهي التي تحتوي على قبر القديس مارمينا، وتضم هذه المدينة المسيحية القديمة التي تقع غرب مدينة الإسكندرية عددًا من الكنائس والأديرة المسيحية، إضافة إلى المشاغل الأثرية. قلعة صلاح الدين الأيوبي: تعد من أهم القلاع في الدولة المصرية والتي شيدت عام 1183 للميلاد. تمثال توت عنخ آمون: وهو من أشهر التماثيل التي تفصح عن ملوك الحضارة المصرية القديمة، وهو أحد ستة تماثيل صنعت من الحجر الرملي ونسبت للفرعون المصري توت عنخ آمون.

معلومات عن آثار مصر

معلومات عن آثار مصر

بواسطة: - آخر تحديث: 18 يناير، 2018

تصفح أيضاً

الآثار وأهميتها

تعد الآثار من أهم ما يميز البلدان عن بعضها من حيث الإرث الحضاري والتاريخي، فهي تعبّر عن قيام دول وحضارات سابقة، وتكمن أهمية هذه الآثار في تحديد نمط حياة الذين عاشوا في تلك المناطق التي تركت فيها هذه الآثار، كما تسهم في التعريف بخصائص الشعوب، وكيف كانت تدير الأسرة الحاكمة البلاد، بالإضافة إلى أنها تكشف عن تميز القدماء في بعض العلوم، مثل هندسة المعمار، والعلوم الطبية، والوصفات العلاجية المختلفة، وعلوم التحنيط، وتعد مصر من أهم الدول التي تحتوي على العديد من الآثار، وفي هذا المقال سيتم تناول معلومات عن آثار مصر.

الحضارة المصرية القديمة

تعتبر الحضارة المصرية القديمة من أهم وأعرق الحضارات التي قامت في التاريخ، فهي كشفت عن عظمة المصريين القدماء، وعن نمط حياة الفراعنة، وبينت هذه الحضارة التي قامت في مصر عبقرية المصريين في العديد من العلوم، مثل الهندسة المعمارية التي تمثلت في بناء الأهرامات، فضلاً عن العديد من المقابر والمدافن الملكية والسراديب السرية، كما برع الفراعنة في فن التحنيط الذي أبقى على جثث ملوكهم حتى يومنا هذا، فضلاً عن براعتهم في الطب والوصفات التي وصلت إلينا عنهم من خلال المخطوطات، والجداريات التي ذكرت بعض هذه الوصفات العلاجية.

معلومات عن آثار مصر

شهدت مصر على وجود الحضارة المصرية العظيمة، ومن الناحية الكمية فتعد مصر من أكثر دول العالم امتلاكًا للآثار، حيث تحتوي على ما نسبته ثلث آثار العالم، وهذا ما يزيد من أهميتها السياحية، وفيما يلي أهم هذه الآثار:

  • تمثال أبو الهول: وهو من أعظم التماثيل وأغربها من حيث التصميم، والذي جمع بين جسد الأسد دلالة على القوة، ورأس الإنسان دلالة على الحكمة والحنكة والذكاء، وهناك العديد من التماثيل التي تشابه تمثال أبو الهول في إشارة إلى دلالات رمزية أخرى.
  • الأهرامات: وهي من أبرز الآثار المصرية على الإطلاق والتي تم تشييدها في مدينة الجيزة المصرية منذ ما يقارب 2500 عام، وتختلف هذه الأهرامات في حجمها، ومن أهم هذه الأهرامات خوفو، وخفرع، ومنقرع، وتحتوي هذه الأهرامات على ممرات سرية، ومدافن لملوك الحضارة المصرية القديمة.
  • معبد رمسيس الثاني: يعود بناء هذا المعبد إلى القرن الثالث عشر قبل الميلاد، حيث تم نحته في الجبال.
  • مدينة أبو مينا: وهي التي تحتوي على قبر القديس مارمينا، وتضم هذه المدينة المسيحية القديمة التي تقع غرب مدينة الإسكندرية عددًا من الكنائس والأديرة المسيحية، إضافة إلى المشاغل الأثرية.
  • قلعة صلاح الدين الأيوبي: تعد من أهم القلاع في الدولة المصرية والتي شيدت عام 1183 للميلاد.
  • تمثال توت عنخ آمون: وهو من أشهر التماثيل التي تفصح عن ملوك الحضارة المصرية القديمة، وهو أحد ستة تماثيل صنعت من الحجر الرملي ونسبت للفرعون المصري توت عنخ آمون.