البحث عن مواضيع

نبذة عن سرطان الدم السرطان أو ما يدعى بالمرض الخبيث يصيب مختلف أعضاء و أجزاء الجسم, و في الغالب ما يكون فتاك إذا ما تم اكتشافه ومعالجته في الوقت المناسب, و من أنواعه سرطان الدم أو اللوكيميا, يصيب اللوكيميا خلايا الدم و يمكن تصنيفه بحسب شدته و نوع الخلايا المصابه, و يمكن علاج اللوكيميا بثلاث طرق مختلفة بحسب نوع المرض, و للتعرف على معلومات أكثر متعلقة باللوكيميا فيما يلي أبرزها. حقائق عن اللوكيميا على الرغم من تقدم العلم إلا أن أسباب الإصابة بسرطان الدم لم تزل مجهولة, و لكن هناك بعض الدراسات التي تربط تعرض الإنسان للإشعاعات بمختلفها و إلى مادة البنزين يمكن أن يؤدي إلى تشكل سرطان الدم. أعراض اللوكيميا تشترك جميع أنواع سرطان الدم بنفس الأعراض تقريبا, و هي انتفاخ العقد اللمفاوية و في الغالب لا تكون مؤلمة, و ارتفاع درجة حرارة الجسم دون وجود مبرر و التعرق أثناء النوم بشكل كبير و مشاكل مزمنه في منطقة البطن و النزيف و ظهور الكدمات بشكل مستمر و سهولة الإصابة بالأمراض و العدوى, و أخيرا فقدان الوزن و الشهية. أنواع اللوكيميا يمكن تصنيف سرطان الدم بحسب الخلايا المصابة و بحسب شدة المرض, و لذلك يوجد أربعة أنواع من سرطان الدم, و هي سرطان الدم اللمفاوي المزمن و سرطان الدم اللمفاوي الحاد, و سرطان الدم النخاعي المزمن و سرطان الدم النخاعي الحاد. طريقة تشخيص اللوكيميا يمكن تشخيص سرطان الدم عن طريق الاطلاع على التاريخ المرضي و الفحوصات للمريض, بالإضافة لتحاليل مخبرية للدم و النخاع الشوكي. علاج اللوكيميا يعتمد علاج سرطان الدم على عدة عوامل و هي عمر المريض و حالته الصحية بشكل عام, و على نوع الخلايا المصابة و مدى انتشار المرض, و من الطرق المستخدمة في علاج سرطان الدم, جلسات العلاج الكيميائي و جلسات العلاج الاشعاعي,و عمليات زرع النخاع الشوكي, و الجدير بالذكر بأن عملية التعافي لا تعتمد على نوع العاج, بل إنها تعتمد على تجاوب جسم المريض مع العلاج و مدى تحمل جسم المريض للعلاجات.  

معلومات عامة و حقائق عن اللوكيميا (سرطان الدم)

معلومات عامة و حقائق عن اللوكيميا (سرطان الدم)
بواسطة: - آخر تحديث: 21 فبراير، 2017

نبذة عن سرطان الدم

436x328_77154_130317السرطان أو ما يدعى بالمرض الخبيث يصيب مختلف أعضاء و أجزاء الجسم, و في الغالب ما يكون فتاك إذا ما تم اكتشافه ومعالجته في الوقت المناسب, و من أنواعه سرطان الدم أو اللوكيميا, يصيب اللوكيميا خلايا الدم و يمكن تصنيفه بحسب شدته و نوع الخلايا المصابه, و يمكن علاج اللوكيميا بثلاث طرق مختلفة بحسب نوع المرض, و للتعرف على معلومات أكثر متعلقة باللوكيميا فيما يلي أبرزها.

حقائق عن اللوكيميا

على الرغم من تقدم العلم إلا أن أسباب الإصابة بسرطان الدم لم تزل مجهولة, و لكن هناك بعض الدراسات التي تربط تعرض الإنسان للإشعاعات بمختلفها و إلى مادة البنزين يمكن أن يؤدي إلى تشكل سرطان الدم.

أعراض اللوكيميا

تشترك جميع أنواع سرطان الدم بنفس الأعراض تقريبا, و هي انتفاخ العقد اللمفاوية و في الغالب لا تكون مؤلمة, و ارتفاع درجة حرارة الجسم دون وجود مبرر و التعرق أثناء النوم بشكل كبير و مشاكل مزمنه في منطقة البطن و النزيف و ظهور الكدمات بشكل مستمر و سهولة الإصابة بالأمراض و العدوى, و أخيرا فقدان الوزن و الشهية.

أنواع اللوكيميا

يمكن تصنيف سرطان الدم بحسب الخلايا المصابة و بحسب شدة المرض, و لذلك يوجد أربعة أنواع من سرطان الدم, و هي سرطان الدم اللمفاوي المزمن و سرطان الدم اللمفاوي الحاد, و سرطان الدم النخاعي المزمن و سرطان الدم النخاعي الحاد.

طريقة تشخيص اللوكيميا

يمكن تشخيص سرطان الدم عن طريق الاطلاع على التاريخ المرضي و الفحوصات للمريض, بالإضافة لتحاليل مخبرية للدم و النخاع الشوكي.

علاج اللوكيميا

يعتمد علاج سرطان الدم على عدة عوامل و هي عمر المريض و حالته الصحية بشكل عام, و على نوع الخلايا المصابة و مدى انتشار المرض, و من الطرق المستخدمة في علاج سرطان الدم, جلسات العلاج الكيميائي و جلسات العلاج الاشعاعي,و عمليات زرع النخاع الشوكي, و الجدير بالذكر بأن عملية التعافي لا تعتمد على نوع العاج, بل إنها تعتمد على تجاوب جسم المريض مع العلاج و مدى تحمل جسم المريض للعلاجات.