البحث عن مواضيع

مدينة طرابزون هي ثاني أكبر مدينة تركية على ساحل البحر الأسود، تبعد عن اسطنبول 1069 كم، تقع على مسار طريق الحرير الشهير، وتعتبر بوابة التجارة بين القوقاز شمالاً و إيران جنوباً، بقيت هذه المدينة تحت حكم اليونانيين حتى قام الرومان باحتلالها سنة 65 قبل الميلاد، ثم استولت الدولة العثمانية بقيادة السلطان بايزيد الثاني عليها سنة 1461. أهم المعلومات عن مدينة طرابزون تتميز طرابزون بمناخها المعتدل و طبيعتها الخلابة نتيجة لكثرة سقوط الأمطار فيها، و تجمع تضاريسها بين البحر و الجبال و البحيرات و الأنهار. تحتوي على العديد من المعالم السياحية التي جعلتها محط أنظار السياح من مختلف أرجاء العالم. يشتهر سكان مدينة طرابزون برقصة الهاوون، و التي يقوم بها الصيادون بعد اصطياد السمك من البحر الأسود، الذي يعد سمك الأنشوفة أهم أنواعه و التي تشتهر به المدينة، و تتم الرقصة على أنغام آلات موسيقية شعبية بعضها مصنوعة من القصب كآلة الكافال. يميز مدينة طرابزون أيضاً وجود أربع بحيرات فيها، أشهرها بحيرة أوزون جول. تحتوي المدينة على إثني عشر نهراً منها نهر القلعة و نهر سورمان و نهر فلوريدا و نهر بان و غيرها. تمتد الغابات فيها على مد البصر. سبب التسمية قد يرجع أصل التسمية إلى كلمة (ترابزيوس) و التي تعني الزوايا الأربعة، و التي يشار بها إلى زوايا القلعة الأربعة التي تقع بين الوديان العميقة، أو إلى الأساطير اليونانية حيث يرجع إسم المدينة إلى أحد أبطال تلك الأساطير، و لكن لا يوجد ما يثبت ذلك. أهم معالم مدينة طرابزون السياحية بحيرة أوزون جول تعتبر الأطول طبيعياً في تركيا، و تتوسط الغابات الكثيفة مما يعطيها سحراً لا يقاوم، و هي الوجهة المفضلة للكثير من العرب. قلعة طرابزون تم إنشاؤها لحماية المدينة قديماً من الهجمات الخارجية عبر البحر الأسود، و الآن تعتبر من أهم معالم الجذب السياحي لما تتميز من به من زخارف و طراز يمثل فن العمارة  العثمانية ، بالإضافة إلى استحداث مقاهي فيها تطل على البحر الأسود. قمة بوز تابه يعد من أجمل الأماكن للتمتع بالهواء المنعش صيفاً، و المكان الأفضل لمشاهدة إطلالة بانورامية لشاطئ البحر الأسود. مسجد جولبهار خاتون يعتبر مثالاً للعمارة العثمانية العريقة، يرجع تاريخه إلى عام 1510، و هو أحد أهم معالم المدينة. سوق بداستان هو سوق مغلق ذو طابع معماري عثماني، يحتوي على العديد من المحلات التجارية التي توفر الهدايا التذكارية للسياح. اقرأ أيضا: أين تقع مدينة جوثام معلومات عن مدينة البندقية معلومات عن مدينة الأقزام في الصين

معلومات عامة عن مدينة طرابزون

معلومات عامة عن مدينة طرابزون
بواسطة: - آخر تحديث: 16 يناير، 2017

مدينة طرابزون هي ثاني أكبر مدينة تركية على ساحل البحر الأسود، تبعد عن اسطنبول 1069 كم، تقع على مسار طريق الحرير الشهير، وتعتبر بوابة التجارة بين القوقاز شمالاً و إيران جنوباً، بقيت هذه المدينة تحت حكم اليونانيين حتى قام الرومان باحتلالها سنة 65 قبل الميلاد، ثم استولت الدولة العثمانية بقيادة السلطان بايزيد الثاني عليها سنة 1461.

أهم المعلومات عن مدينة طرابزون

  • تتميز طرابزون بمناخها المعتدل و طبيعتها الخلابة نتيجة لكثرة سقوط الأمطار فيها، و تجمع تضاريسها بين البحر و الجبال و البحيرات و الأنهار.
  • تحتوي على العديد من المعالم السياحية التي جعلتها محط أنظار السياح من مختلف أرجاء العالم.
  • يشتهر سكان مدينة طرابزون برقصة الهاوون، و التي يقوم بها الصيادون بعد اصطياد السمك من البحر الأسود، الذي يعد سمك الأنشوفة أهم أنواعه و التي تشتهر به المدينة، و تتم الرقصة على أنغام آلات موسيقية شعبية بعضها مصنوعة من القصب كآلة الكافال.
  • يميز مدينة طرابزون أيضاً وجود أربع بحيرات فيها، أشهرها بحيرة أوزون جول.
  • تحتوي المدينة على إثني عشر نهراً منها نهر القلعة و نهر سورمان و نهر فلوريدا و نهر بان و غيرها.
  • تمتد الغابات فيها على مد البصر.

سبب التسمية
قد يرجع أصل التسمية إلى كلمة (ترابزيوس) و التي تعني الزوايا الأربعة، و التي يشار بها إلى زوايا القلعة الأربعة التي تقع بين الوديان العميقة، أو إلى الأساطير اليونانية حيث يرجع إسم المدينة إلى أحد أبطال تلك الأساطير، و لكن لا يوجد ما يثبت ذلك.

أهم معالم مدينة طرابزون السياحية

  • بحيرة أوزون جول
    تعتبر الأطول طبيعياً في تركيا، و تتوسط الغابات الكثيفة مما يعطيها سحراً لا يقاوم، و هي الوجهة المفضلة للكثير من العرب.
  • قلعة طرابزون
    تم إنشاؤها لحماية المدينة قديماً من الهجمات الخارجية عبر البحر الأسود، و الآن تعتبر من أهم معالم الجذب السياحي لما تتميز من به من زخارف و طراز يمثل فن العمارة  العثمانية ، بالإضافة إلى استحداث مقاهي فيها تطل على البحر الأسود.
  • قمة بوز تابه
    يعد من أجمل الأماكن للتمتع بالهواء المنعش صيفاً، و المكان الأفضل لمشاهدة إطلالة بانورامية لشاطئ البحر الأسود.
  • مسجد جولبهار خاتون
    يعتبر مثالاً للعمارة العثمانية العريقة، يرجع تاريخه إلى عام 1510، و هو أحد أهم معالم المدينة.
  • سوق بداستان
    هو سوق مغلق ذو طابع معماري عثماني، يحتوي على العديد من المحلات التجارية التي توفر الهدايا التذكارية للسياح.

اقرأ أيضا:
أين تقع مدينة جوثام
معلومات عن مدينة البندقية
معلومات عن مدينة الأقزام في الصين

مواضيع من نفس التصنيف

  اقرأ ايضا: أين تقع فلورنسا