البحث عن مواضيع

نبذة عن رياضة الوثب رياضة الوثب أو القفز الطويل هي رياضة مشهورة جدا في جميع انحاء العالم فقد ظهرت لاول مرة في عهد الاغريق، فقد كانو بحاجة لعبور الانهار و الحواجز التي كانت تعرقل طريقهم اثناء الحروب و المعارك فقد كانو يتخطون تلك العقبات عن طريق الوثب، ثم اصبحت رياضة الوثب احدى الرياضات الاولمبية التي تهدف الى القفز لابعد مسافة ممكنة فقد حطم الامريكي مايك باويل الرقم القياسي حيث بلغ 8.95 متر خلال المنافسة التي عقدت في طوكيو عام 1991، وفي عام 1988 احرزت الروسية غالينا الرقم القياسي للسيدات فقد بلغت طول قفزتها 7.52 متر. أنواع الوثب تعددت انواع الوثب وهي من انواع الرياضات المتفرعة و المتشعبة ومن انواع الوثب ما يلي: -القفز الثلاثي تقوم فكرة القفز الثلاثي على أن المتسابق في القفزة الاولى يجب ان يلامس الارض عند الهبوط بالقدم التي بدأ فيها السباق، وفي القفزة الثانية يجب علية الهبوط بالقدم الاخرى وعند القفزة الثالثة يتوجب علية الهبوط بكلتا القدمين. -القفز العالي تقوم فكرة القفز العالي على ان المتسابق يتوجب علية الوصول الى اعلى ارتفاع يستطيع الوصول اليه دون استخدام اي وسيلة كانت كما انه نوع يعتمد على اللياقة البدنية ورشاقة اللاعب. -القفز بالعصى ( الزانة) القفز باستخدام العصى يعتمد هذا النوع على مهارات اللاعب في استخدام العصا لبلوغ الارتفاع المطلوب و تخطي الحاجز المرتفع الذي يقع بين عارضتين طويلتين فالهدف من هذه اللعبة تخطي الحاجز دون أن يلامس المتسابق ذلك الحاجز تجنبا لوقوعة. قوانين الوثب الطويل لرياضة الوثب الطويل بعض القوانين التي لا بد لكل متسابق الالتزام بها ومن تلك القوانين: -الجري في المكان المخصص مع زيادة السرعة بشكل تدريجي اثناء الجري. -عند وصول اللاعب للخط الاحمر الموجود في نهاية المسار يتوجب علية القفز دون ملامسة ذلك الخط الاحمر. -بعد الانتهاء من القفز و الهبوط في الساحة الرملية يتعين على المتسابق البقاء ثابتا وعدم التحرك حتى يتم احتساب المسافة التي قطعها اللاعب اثناء عملية القفز، فيتم تسجيل المسافة بناءا على ابعد نقطة لامسها اللاعب. هل رياضة قفز الحواجز تختلف عن الانواع الاخرى؟ يعتمد هذا النوع على السرعة التي ينطلق بها اللاعب و اللياقة البدنية التي يتمتع بها فكلما زادت سرعة اللاعب ورشاقتة اصبح القفز سهلا، كما ان قفز الحواجز لا يكون فرديا بل يتكون من عدة كتسابقين في نفس الوقت و الفائز هو من يتعدى تلك الحواجز وصولا الى خط النهاية دون ارتكاب الاخطاء

معلومات عامة عن رياضة الوثب

1
بواسطة: - آخر تحديث: 13 فبراير، 2017

نبذة عن رياضة الوثب

رياضة الوثب أو القفز الطويل هي رياضة مشهورة جدا في جميع انحاء العالم فقد ظهرت لاول مرة في عهد الاغريق، فقد كانو بحاجة لعبور الانهار و الحواجز التي كانت تعرقل طريقهم اثناء الحروب و المعارك فقد كانو يتخطون تلك العقبات عن طريق الوثب، ثم اصبحت رياضة الوثب احدى الرياضات الاولمبية التي تهدف الى القفز لابعد مسافة ممكنة فقد حطم الامريكي مايك باويل الرقم القياسي حيث بلغ 8.95 متر خلال المنافسة التي عقدت في طوكيو عام 1991، وفي عام 1988 احرزت الروسية غالينا الرقم القياسي للسيدات فقد بلغت طول قفزتها 7.52 متر.

1

أنواع الوثب

تعددت انواع الوثب وهي من انواع الرياضات المتفرعة و المتشعبة ومن انواع الوثب ما يلي:

-القفز الثلاثي

تقوم فكرة القفز الثلاثي على أن المتسابق في القفزة الاولى يجب ان يلامس الارض عند الهبوط بالقدم التي بدأ فيها السباق، وفي القفزة الثانية يجب علية الهبوط بالقدم الاخرى وعند القفزة الثالثة يتوجب علية الهبوط بكلتا القدمين.

-القفز العالي

تقوم فكرة القفز العالي على ان المتسابق يتوجب علية الوصول الى اعلى ارتفاع يستطيع الوصول اليه دون استخدام اي وسيلة كانت كما انه نوع يعتمد على اللياقة البدنية ورشاقة اللاعب.

-القفز بالعصى ( الزانة)

القفز باستخدام العصى يعتمد هذا النوع على مهارات اللاعب في استخدام العصا لبلوغ الارتفاع المطلوب و تخطي الحاجز المرتفع الذي يقع بين عارضتين طويلتين فالهدف من هذه اللعبة تخطي الحاجز دون أن يلامس المتسابق ذلك الحاجز تجنبا لوقوعة.

قوانين الوثب الطويل

لرياضة الوثب الطويل بعض القوانين التي لا بد لكل متسابق الالتزام بها ومن تلك القوانين:

-الجري في المكان المخصص مع زيادة السرعة بشكل تدريجي اثناء الجري.

-عند وصول اللاعب للخط الاحمر الموجود في نهاية المسار يتوجب علية القفز دون ملامسة ذلك الخط الاحمر.

-بعد الانتهاء من القفز و الهبوط في الساحة الرملية يتعين على المتسابق البقاء ثابتا وعدم التحرك حتى يتم احتساب المسافة التي قطعها اللاعب اثناء عملية القفز، فيتم تسجيل المسافة بناءا على ابعد نقطة لامسها اللاعب.

هل رياضة قفز الحواجز تختلف عن الانواع الاخرى؟

يعتمد هذا النوع على السرعة التي ينطلق بها اللاعب و اللياقة البدنية التي يتمتع بها فكلما زادت سرعة اللاعب ورشاقتة اصبح القفز سهلا، كما ان قفز الحواجز لا يكون فرديا بل يتكون من عدة كتسابقين في نفس الوقت و الفائز هو من يتعدى تلك الحواجز وصولا الى خط النهاية دون ارتكاب الاخطاء