البحث عن مواضيع

يرجع تاريخ بعض انواع الرياضة الى العصور القديمة، ومع مرور الزمن أصبحت تلك الرياضات عبارة عن رياضات عالمية لها لاعبيها و جمهورها كما لها قوانين و قواعد وإدارة خاصة بها تعمل على تنظيمها وتحديد المسابقات و البطولات ومن أشهر الرياضات التاريخية و التي ما زالت قائمة بشكل كبير الى يومنا هذا ما يسمّى برياضة الهوكي فما هي رياضة الهوكي ؟ وما أنواعها ؟ تعريف رياضة الهوكي رياضة الهوكي هي رياضة فريدة من نوعها تعتمد على وجود اللاعبين و قرص صغير بالإضافة الى عصا الهوكي، وعند ذكر كلمة الهوكي فإننا نشير الى نوعين أولهما هوكي الجليد وثانيهما هوكي الحقل وفي ما يلي شرح لكلاهما: هوكي الجليد تتم مباراة هوكي الجليد بين فريقين منافسين لبعضهما البعض على أرض جليدية منبسطة باستخدام قرص صغير لا يتجاوز قطره 76.2 مم ويطلق علية القرص المطاطي يتم تجميد هذا القرص لتقليل كمية الإحتكاك على الجليد عن ضربه بعصا الهوكي، أما بالنسبة للباس اللاعبين فيتم إرتداء أحذية التزلج وخوذة واقية للرأس حماية لهم عند السقوط، وينتشر هوكي الجليد بكثرة في كل من الدول الاروبية و أميركا الشمالية وتشتهر رياضة الهوكي في كل من سلوفاكيا و فنلندا و كندا وغيرها من الدول الاخرى. هوكي الحقل في هوكي الحقل لا وجود للجليد هناك بل يوجد ملعب يحتوي على الحصى أو العُشب الطبيعي أو العُشب الصّناعي وهذا النوع من رياضة الهوكي منتشر بشكل كبير حول العالم لا سيّما الدول الآسوية و الأوروبية و جنوب إفريقا. مبادئ رياضة الهوكي تقوم رياضة الهوكي على عدة أُسس و مبادئ من أهمها: تتكون المباراه من فريقين اثنين يتواجدان داخل ارضية الملعب. يتكون كل فريق من 6 لاعبين وحكم. السرعة و القوه من متطلبات رياضة الهوكي. يمكن للحكم إيقاف اللاعب عن المباراة لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق وذلك حسب المخالفة المرتكبة من اللاعب. تحسب الأهداف عند ادخال القرص في مرمى الخصم. أشكال اخرى لرياضة الهوكي تعددت و كثرت الانواع التي يمكن ان تمارس بها رياضة الهوكي وفيما يلي سوف نقدم البعض من تلك الأنواع الخاصة برياضة الهوكي و الأكثرها شهرة: هوكي الشاطئ. الهوكي الأرضي. الهوكي الهوائي. هوكي الكرة. هوكي الطاولة. الهوكي التحتمائي وغيرها الكثير من الأنواع الاخرى.

معلومات عامة عن رياضة الهوكي

2
بواسطة: - آخر تحديث: 11 مايو، 2017

يرجع تاريخ بعض انواع الرياضة الى العصور القديمة، ومع مرور الزمن أصبحت تلك الرياضات عبارة عن رياضات عالمية لها لاعبيها و جمهورها كما لها قوانين و قواعد وإدارة خاصة بها تعمل على تنظيمها وتحديد المسابقات و البطولات ومن أشهر الرياضات التاريخية و التي ما زالت قائمة بشكل كبير الى يومنا هذا ما يسمّى برياضة الهوكي فما هي رياضة الهوكي ؟ وما أنواعها ؟

تعريف رياضة الهوكي

رياضة الهوكي هي رياضة فريدة من نوعها تعتمد على وجود اللاعبين و قرص صغير بالإضافة الى عصا الهوكي، وعند ذكر كلمة الهوكي فإننا نشير الى نوعين أولهما هوكي الجليد وثانيهما هوكي الحقل وفي ما يلي شرح لكلاهما:

  • هوكي الجليد
    تتم مباراة هوكي الجليد بين فريقين منافسين لبعضهما البعض على أرض جليدية منبسطة باستخدام قرص صغير لا يتجاوز قطره 76.2 مم ويطلق علية القرص المطاطي يتم تجميد هذا القرص لتقليل كمية الإحتكاك على الجليد عن ضربه بعصا الهوكي، أما بالنسبة للباس اللاعبين فيتم إرتداء أحذية التزلج وخوذة واقية للرأس حماية لهم عند السقوط، وينتشر هوكي الجليد بكثرة في كل من الدول الاروبية و أميركا الشمالية وتشتهر رياضة الهوكي في كل من سلوفاكيا و فنلندا و كندا وغيرها من الدول الاخرى.
  • هوكي الحقل
    في هوكي الحقل لا وجود للجليد هناك بل يوجد ملعب يحتوي على الحصى أو العُشب الطبيعي أو العُشب الصّناعي وهذا النوع من رياضة الهوكي منتشر بشكل كبير حول العالم لا سيّما الدول الآسوية و الأوروبية و جنوب إفريقا.

مبادئ رياضة الهوكي

تقوم رياضة الهوكي على عدة أُسس و مبادئ من أهمها:

  • تتكون المباراه من فريقين اثنين يتواجدان داخل ارضية الملعب.
  • يتكون كل فريق من 6 لاعبين وحكم.
  • السرعة و القوه من متطلبات رياضة الهوكي.
  • يمكن للحكم إيقاف اللاعب عن المباراة لمدة تتراوح ما بين 5-10 دقائق وذلك حسب المخالفة المرتكبة من اللاعب.
  • تحسب الأهداف عند ادخال القرص في مرمى الخصم.

أشكال اخرى لرياضة الهوكي

تعددت و كثرت الانواع التي يمكن ان تمارس بها رياضة الهوكي وفيما يلي سوف نقدم البعض من تلك الأنواع الخاصة برياضة الهوكي و الأكثرها شهرة:

  • هوكي الشاطئ.
  • الهوكي الأرضي.
  • الهوكي الهوائي.
  • هوكي الكرة.
  • هوكي الطاولة.
  • الهوكي التحتمائي وغيرها الكثير من الأنواع الاخرى.