الطب الصيني أحد أشهر أنواع الطب القديم، الذي يعتبر طباً بديلاً، وسمعته رائجةً في جميع أنحاء العالم، ويتميز الطب الصيني بأنه زاخرٌ جداً في الممارسات التي من شأنها شفاء الأمراض، ويعتمد كثيراً على العلاج بالأعشاب، والتدليك، والعلاج بالإبر الصينية، ويُعرف كثيراً باسم الطب الشرقي، لأنه يتضمن العديد من مهارات الطب البديل التي كانت منتشرةً في اليابان، وكوريا، وشرق آسيا، وغيرها. أهم المعلومات عن الطب الصيني  يعتمد على الاختبارات والتجارب الحقيقية والخبرات التي تطورت ونمت عبر آلاف السنين، وخصوصاً فيما يخص الوخز بالإبر. يتميز  بأنه يركز على وظائف الأعضاء، ويهتم بعلاج الجسم ككل، من خلال التركيز على نقاط صغيرة حساسة فيه، تسمى "نقاط الوخز بالإبر"، والذي يُعرف أيضاً بعلاج الأجزاء المتنافرة. يركز  بشكلٍ كبيرٍ على وصف المرض، وتحديد الأعراض، ومن ثم البدء بالعلاج المناسب. يركز على خطوط الطاقة في الجسم، وكيفية الوصول لها لتفعيلها، ويعتقد الطب الصيني أن الخلل في سريان الطاقة في الجسم يعود دائماً لسببين رئيسيين هما: 1 . عوامل خارجية مثل الحرارة، والرياح، والبرد. 2 . عوامل داخلية مثل مشاعر الفرح، والحزن، والغضب. يهتم بأسلوب الحياة للأشخاص الذي يسبب لهم الأمراض مثل: 1 . تناول الغذاء غير المتوازن وغير الصحي. 2 . تناول المواد الكحولية. 3 . عدم أخذ قسطاً كافي من النوم. يؤكد الطب الصيني أن جميع الكائنات الحية بما فيها الجسم البشري، ينطبق عليها مبدأ: "بن ويانج"، ويشير هذه المبدأ إلى : 1 . أن كل أجسام الكائنات الحية تحتوي على قوتين متعاكستين. 2 . أن توازن الصحة يعتمد بشكلٍ اساسي على وجود توازن وتناغم بين هذين القوتين داخل الجسم. يعتمد العلاج بالإبر الصينية على استخدام إبر معدنية في نقاط تشريحية معينة من الجسم. يستخدم تقنية الضغط الصينية، وهي شبيهة جداً بالإبر الصينية، وتعتمد على مبدأ الضغط باليدين والأصابع على نقاط معينة من الجسم، للتخلص من أي عقبات تعيق حركة الطاقة في الجسم. يعتمد التداوي بالأعشاب الصينية على استخدام مجموعة من النباتات، والجذور، والمساحيق، والمواد الحيوانية، وعمل منها خلطات للجسم. يستخدم تقنية تشبه الحجامة، حيث يُستخدم فيها أكواب تحتوي على الهواء الساخن، بحيث يتم تفريغ هذه الأكواب على مناطق معينة من الجسم، لتقوم بشفط الدم الفاسد منها، والتخلص من الألم. يستخدم الطب الصيني أيضاً بعض الأطعمة، والمساج لمناطق معينة من الجسم حسب القواعد الصينية. يستخدم نبات الموكسا الساخن و يضعه على مناطق معينة من الجسم. يستخدم تقنية كي جونج التي تعتمد على الاسترخاء عن طريق عمل تمارين معينة للجسم. اقرأ أيضا: الإبر الصينية لإنقاص الوزن فوائد الإبر الصينية في معالجة الاكتئاب

معلومات عامة عن الطب الصيني

معلومات عامة عن الطب الصيني

بواسطة: - آخر تحديث: 22 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

الطب الصيني أحد أشهر أنواع الطب القديم، الذي يعتبر طباً بديلاً، وسمعته رائجةً في جميع أنحاء العالم، ويتميز الطب الصيني بأنه زاخرٌ جداً في الممارسات التي من شأنها شفاء الأمراض، ويعتمد كثيراً على العلاج بالأعشاب، والتدليك، والعلاج بالإبر الصينية، ويُعرف كثيراً باسم الطب الشرقي، لأنه يتضمن العديد من مهارات الطب البديل التي كانت منتشرةً في اليابان، وكوريا، وشرق آسيا، وغيرها.

أهم المعلومات عن الطب الصيني 

  • يعتمد على الاختبارات والتجارب الحقيقية والخبرات التي تطورت ونمت عبر آلاف السنين، وخصوصاً فيما يخص الوخز بالإبر.
  • يتميز  بأنه يركز على وظائف الأعضاء، ويهتم بعلاج الجسم ككل، من خلال التركيز على نقاط صغيرة حساسة فيه، تسمى “نقاط الوخز بالإبر”، والذي يُعرف أيضاً بعلاج الأجزاء المتنافرة.
  • يركز  بشكلٍ كبيرٍ على وصف المرض، وتحديد الأعراض، ومن ثم البدء بالعلاج المناسب.
  • يركز على خطوط الطاقة في الجسم، وكيفية الوصول لها لتفعيلها، ويعتقد الطب الصيني أن الخلل في سريان الطاقة في الجسم يعود دائماً لسببين رئيسيين هما:
    1 . عوامل خارجية مثل الحرارة، والرياح، والبرد.
    2 . عوامل داخلية مثل مشاعر الفرح، والحزن، والغضب.
  • يهتم بأسلوب الحياة للأشخاص الذي يسبب لهم الأمراض مثل:
    1 . تناول الغذاء غير المتوازن وغير الصحي.
    2 . تناول المواد الكحولية.
    3 . عدم أخذ قسطاً كافي من النوم.
  • يؤكد الطب الصيني أن جميع الكائنات الحية بما فيها الجسم البشري، ينطبق عليها مبدأ: “بن ويانج”، ويشير هذه المبدأ إلى :
    1 . أن كل أجسام الكائنات الحية تحتوي على قوتين متعاكستين.
    2 . أن توازن الصحة يعتمد بشكلٍ اساسي على وجود توازن وتناغم بين هذين القوتين داخل الجسم.
  • يعتمد العلاج بالإبر الصينية على استخدام إبر معدنية في نقاط تشريحية معينة من الجسم.
  • يستخدم تقنية الضغط الصينية، وهي شبيهة جداً بالإبر الصينية، وتعتمد على مبدأ الضغط باليدين والأصابع على نقاط معينة من الجسم، للتخلص من أي عقبات تعيق حركة الطاقة في الجسم.
  • يعتمد التداوي بالأعشاب الصينية على استخدام مجموعة من النباتات، والجذور، والمساحيق، والمواد الحيوانية، وعمل منها خلطات للجسم.
  • يستخدم تقنية تشبه الحجامة، حيث يُستخدم فيها أكواب تحتوي على الهواء الساخن، بحيث يتم تفريغ هذه الأكواب على مناطق معينة من الجسم، لتقوم بشفط الدم الفاسد منها، والتخلص من الألم.
  • يستخدم الطب الصيني أيضاً بعض الأطعمة، والمساج لمناطق معينة من الجسم حسب القواعد الصينية.
  • يستخدم نبات الموكسا الساخن و يضعه على مناطق معينة من الجسم.
  • يستخدم تقنية كي جونج التي تعتمد على الاسترخاء عن طريق عمل تمارين معينة للجسم.

اقرأ أيضا:
الإبر الصينية لإنقاص الوزن
فوائد الإبر الصينية في معالجة الاكتئاب