الدوري الإسباني الدوري الإسباني واحد من الدوريات الخمس الكبرى في العالم، تأسس وانطلق رسمياً عام 1929م، وهو دوري الدرجة الأولى لبطولة الدوري الإسباني، كان مدير في نادي اريناس أول من اقترح فكرة بطولة الدوري الإسباني، في عام 1927، وبدأ فعليا أول دوري بعشرة فرق، تلك التي حققت بطولة كأس أسبانيا، وكانت تلك الفرق كل من ريال مدريد، برشلونة، اتلتيك بيلباو، ريال سوسيداد، اريناس، أتلتيكو مدريد، إسبانيول، ريال يونيون وراسينغ سانتاندير. معلومات عامة عن الدوري الإسباني في كل موسم يصعد أول فريقين من دوري الدرجة الثانية، و الفائز في التصفيات التأهيلية للدوري التي تقام بين أصحاب المراكز الثالث و الرابع و الخامس و السادس، في دوري الدرجة الثانية، لينضموا الى 17 فريق من الموسم السابق، ليصبح عدد الفرق 20 فريقاً، تشكل الدوري الإسباني في ذلك الموسم، وحقق اللقب في أول بطولة عام 1929 فريق نادي برشلونة، ووصل عدد الأندية التي حققت اللقب منذ ذلك الوقت 9 أندية، وهي: ريال مدريد أتلتيكو مدريد وأتلتيك بيلباو وفالنسيا وريال سوسيداد وديبورتيفو لاكورونيا وريال بيتيس واشبيلية بالإضافة الى برشلونة، وتبلغ عدد جولات الدوري الإسباني 38 جولة، تلتقي فيها أندية الدوري على نظام الذهاب و الإياب، و يعتبر نادي ريال مدريد هو صاحب الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بهذه البطولة، على مستوى إسبانيا، حيث حقق البطولة 33 مرة، وتاليا الأندية التي حققت اللقب، مرتبة حسب الأكثر فوزا : ريال مدريد : حقق ريال مدريد لقب البطولة 33 مرة، وحل في الوصافة 23 مرة. برشلونة : حقق برشلونة لقب البطولة 24 مرة، وحل في الوصافة 25 مرة . أتلتيكو مدريد : حقق أتلتيكو مدريد لقب البطولة 10 مرات، وحل في الوصافة في 8 مرات . أتلتيك بيلباو : حقق أتليتك بيلباو لقب البطولة 8 مرات، وحل في الوصافة في 7 مرات . فالنسيا : حقق فالنسيا لقب البطولة 6 مرات، وحل في الوصافة في 6 مرات . ريال سوسيداد: حقق ريال سوسيداد لقب البطولة مرتين، وحل في الوصافة 3 مرات. ديبورتيفو: حقق اللقب مرة واحدة، وحل في الوصافة 5 مرات. إشبيلية: حقق اللقب مرة واحدة، وحل في الوصافة 4 مرات. بيتيس : حقق اللقب مرة واحدة. كلاسيكو الدوري الإسباني الكلاسيكو الإسباني هو المباريات التي تجمع فريقي ريال مدريد وبرشلونة، في الدوري الإسباني، وهي إحدى أشهر مباريات كرة القدم في أوروبا والعالم، وأكثرها مشاهدة ومتابعة عبر العالم، بالإضافة إلى اهتمام وسائل الإعلام والمحطات الفضائية بالمباراة، وذلك بسبب قوة التنافس الكبير في كل البطولات بين الفريقين، محلياً وخارجياً ولأنهما يضمان في صفوفهما لاعبين من أفضل نجوم العالم كالأرجنتيني ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو.

معلومات عامة عن الدوري الإسباني

معلومات عامة عن الدوري الإسباني

بواسطة: - آخر تحديث: 18 أكتوبر، 2017

الدوري الإسباني

الدوري الإسباني واحد من الدوريات الخمس الكبرى في العالم، تأسس وانطلق رسمياً عام 1929م، وهو دوري الدرجة الأولى لبطولة الدوري الإسباني، كان مدير في نادي اريناس أول من اقترح فكرة بطولة الدوري الإسباني، في عام 1927، وبدأ فعليا أول دوري بعشرة فرق، تلك التي حققت بطولة كأس أسبانيا، وكانت تلك الفرق كل من ريال مدريد، برشلونة، اتلتيك بيلباو، ريال سوسيداد، اريناس، أتلتيكو مدريد، إسبانيول، ريال يونيون وراسينغ سانتاندير.

معلومات عامة عن الدوري الإسباني

في كل موسم يصعد أول فريقين من دوري الدرجة الثانية، و الفائز في التصفيات التأهيلية للدوري التي تقام بين أصحاب المراكز الثالث و الرابع و الخامس و السادس، في دوري الدرجة الثانية، لينضموا الى 17 فريق من الموسم السابق، ليصبح عدد الفرق 20 فريقاً، تشكل الدوري الإسباني في ذلك الموسم، وحقق اللقب في أول بطولة عام 1929 فريق نادي برشلونة، ووصل عدد الأندية التي حققت اللقب منذ ذلك الوقت 9 أندية، وهي: ريال مدريد أتلتيكو مدريد وأتلتيك بيلباو وفالنسيا وريال سوسيداد وديبورتيفو لاكورونيا وريال بيتيس واشبيلية بالإضافة الى برشلونة، وتبلغ عدد جولات الدوري الإسباني 38 جولة، تلتقي فيها أندية الدوري على نظام الذهاب و الإياب، و يعتبر نادي ريال مدريد هو صاحب الرقم القياسي بعدد مرات الفوز بهذه البطولة، على مستوى إسبانيا، حيث حقق البطولة 33 مرة، وتاليا الأندية التي حققت اللقب، مرتبة حسب الأكثر فوزا :

  • ريال مدريد : حقق ريال مدريد لقب البطولة 33 مرة، وحل في الوصافة 23 مرة.
  • برشلونة : حقق برشلونة لقب البطولة 24 مرة، وحل في الوصافة 25 مرة .
  • أتلتيكو مدريد : حقق أتلتيكو مدريد لقب البطولة 10 مرات، وحل في الوصافة في 8 مرات .
  • أتلتيك بيلباو : حقق أتليتك بيلباو لقب البطولة 8 مرات، وحل في الوصافة في 7 مرات .
  • فالنسيا : حقق فالنسيا لقب البطولة 6 مرات، وحل في الوصافة في 6 مرات .
  • ريال سوسيداد: حقق ريال سوسيداد لقب البطولة مرتين، وحل في الوصافة 3 مرات.
  • ديبورتيفو: حقق اللقب مرة واحدة، وحل في الوصافة 5 مرات.
  • إشبيلية: حقق اللقب مرة واحدة، وحل في الوصافة 4 مرات.
  • بيتيس : حقق اللقب مرة واحدة.

كلاسيكو الدوري الإسباني

الكلاسيكو الإسباني هو المباريات التي تجمع فريقي ريال مدريد وبرشلونة، في الدوري الإسباني، وهي إحدى أشهر مباريات كرة القدم في أوروبا والعالم، وأكثرها مشاهدة ومتابعة عبر العالم، بالإضافة إلى اهتمام وسائل الإعلام والمحطات الفضائية بالمباراة، وذلك بسبب قوة التنافس الكبير في كل البطولات بين الفريقين، محلياً وخارجياً ولأنهما يضمان في صفوفهما لاعبين من أفضل نجوم العالم كالأرجنتيني ميسي، والبرتغالي كريستيانو رونالدو.