يعد مرض السكري من الأمراض التي تصيب الإنسان دون شفاء, و بالرغم من ذلك فإن الكثير من المصابين به يستطيعون إيجاد طريقة للتفاهم و التعايش مع هذا المرض, و يتأقلمون معه ليعشوا بوجوده حياة طبيعية, و لكن المؤسف, أن البعض أيضا من المصابين به أو الذين يخشون ذلك, يحملون مجموعة من المعتقدات الخاطئة عن مرض السكري, تجعلهم غير قادرين على تقبل فكرة الإصابه به أو التعامل معه, و فيما يلي بعضها:- المعتقد:- أن كل حالات السكري ستنتهي عاجلا أو أجلا بعلاج الوخز بالأنسلوين. الواقع:- كتير من حالات الإصابة بالسكري لا تحتاج إلى الأنسلوين, فبعضها يحتاج إلى الحمية فقط, و بعضها الأخر يعتمد على الأدوية التي يتم تناولها من خلال الفم, و ليس بالضرورة أن تتطور هذه الحالة إلى أخذ أبر الأنسلوين إذا ما تم متابعتها بعناية. المعتقد:- إذا ارتفع الجلوكوز في الدم, فسنحس بذلك مباشرة في أجسامنا. الواقع:- أن ارتفاع السكر عادة ما يكون صامتا, أي بدون علامات ظاهرة, و غالبا ما تظهر الأعراض عندما يرتفع إلى حد كبير, هذا ما يجعل إرتفاعه أمرا خطرا, في حال أننا نشعر بانخفاض السكر من خلال علامات واضحة على الجسم من رجة الأطراف, أو الإجهاد, و الرغبة في تناول السكريات. المعتقد:- سأعرف مباشرة في حال إصابتي بداء السكري. الواقع:- هذا المعتقد خاطئ تماما, لذلك عالينا إجراء فحوصات دورية للسكر, و خصوصا إذا ما كانت هناك سوابق مرضية في العائلة, إذ أن الشخص قد يحمل هذا المرض لسنوات قبل أن يتم اكتشافة بسبب الأعراض الخارجية, تقول الدراسات أن الشخص يمكن أن يصاب بداء السكري و لا يتم أكتشافه إلا بعد 7 سنوات من الإصابة. المعتقد:- الإصابة بالسكري هو بمثابة حكم الإعدام المؤجل الواقع:- مرض السكري من أكثر الأمراض التي يمكن للشخص التعايش معها, و ممارسة حياته بصورة طبيعية, و لا تشكل أي مخاطر على الحياة إلا إذا لم يتم التعامل معه بشكل واعي. المعتقد:- الإصابة بالسكري تعني عدم تناول الحلوى نهائيا. الواقع:- يمكن تناول الحلوى بين وقت و أخر, بناء على دراسة جدولك الغذائي في ذلك اليوم, لذلك يستطيع الطبيب أن يحدد لك طريقة و وقت نتاول الحلوى. المعتقد:- الأنظمة الغذائية المخصصة لمرضى السكري صارمة, و تعتمد على المسلوق. الواقع:- إن نظام مرضى السكري الغذائي, يقلل من السكر و النشويات, و الأطعمة المعلبة و الجاهزة, و يتعتمد على درجة الإصابة. المعتقد:- مرض السكري ينتهي عادة بتلف الشبكية, أو بتر الأطراف. الواقع:- أن مرض السكري لا يسبب بالضرورة هذا النوع من الحالات الخطرة, فهو لا يصل إلى ذلك إلا بوجود ظروف عالية التعقيد, مثل استمرار ارتفاع السكر في الدم لفترة زمنية طويلة دون السيطرة عليه, أحيانا لمدة تزيد على 3 شهور, و بارتفاع شديد, و هذا ما يجعل هذا الاحتمال بعيد الحدوث عند الأشخاص الملتزمين بالأدوية و الحمية الغذائية.

معتقدات خاطئة عن مرض السكري

معتقدات خاطئة عن مرض السكري

بواسطة: - آخر تحديث: 12 يوليو، 2018

تصفح أيضاً

يعد مرض السكري من الأمراض التي تصيب الإنسان دون شفاء, و بالرغم من ذلك فإن الكثير من المصابين به يستطيعون إيجاد طريقة للتفاهم و التعايش مع هذا المرض, و يتأقلمون معه ليعشوا بوجوده حياة طبيعية, و لكن المؤسف, أن البعض أيضا من المصابين به أو الذين يخشون ذلك, يحملون مجموعة من المعتقدات الخاطئة عن مرض السكري, تجعلهم غير قادرين على تقبل فكرة الإصابه به أو التعامل معه, و فيما يلي بعضها:-

المعتقد:- أن كل حالات السكري ستنتهي عاجلا أو أجلا بعلاج الوخز بالأنسلوين.

الواقع:- كتير من حالات الإصابة بالسكري لا تحتاج إلى الأنسلوين, فبعضها يحتاج إلى الحمية فقط, و بعضها الأخر يعتمد على الأدوية التي يتم تناولها من خلال الفم, و ليس بالضرورة أن تتطور هذه الحالة إلى أخذ أبر الأنسلوين إذا ما تم متابعتها بعناية.

المعتقد:- إذا ارتفع الجلوكوز في الدم, فسنحس بذلك مباشرة في أجسامنا.

الواقع:- أن ارتفاع السكر عادة ما يكون صامتا, أي بدون علامات ظاهرة, و غالبا ما تظهر الأعراض عندما يرتفع إلى حد كبير, هذا ما يجعل إرتفاعه أمرا خطرا, في حال أننا نشعر بانخفاض السكر من خلال علامات واضحة على الجسم من رجة الأطراف, أو الإجهاد, و الرغبة في تناول السكريات.

المعتقد:- سأعرف مباشرة في حال إصابتي بداء السكري.

الواقع:- هذا المعتقد خاطئ تماما, لذلك عالينا إجراء فحوصات دورية للسكر, و خصوصا إذا ما كانت هناك سوابق مرضية في العائلة, إذ أن الشخص قد يحمل هذا المرض لسنوات قبل أن يتم اكتشافة بسبب الأعراض الخارجية, تقول الدراسات أن الشخص يمكن أن يصاب بداء السكري و لا يتم أكتشافه إلا بعد 7 سنوات من الإصابة.

المعتقد:- الإصابة بالسكري هو بمثابة حكم الإعدام المؤجل

الواقع:- مرض السكري من أكثر الأمراض التي يمكن للشخص التعايش معها, و ممارسة حياته بصورة طبيعية, و لا تشكل أي مخاطر على الحياة إلا إذا لم يتم التعامل معه بشكل واعي.

المعتقد:- الإصابة بالسكري تعني عدم تناول الحلوى نهائيا.

الواقع:- يمكن تناول الحلوى بين وقت و أخر, بناء على دراسة جدولك الغذائي في ذلك اليوم, لذلك يستطيع الطبيب أن يحدد لك طريقة و وقت نتاول الحلوى.

المعتقد:- الأنظمة الغذائية المخصصة لمرضى السكري صارمة, و تعتمد على المسلوق.

الواقع:- إن نظام مرضى السكري الغذائي, يقلل من السكر و النشويات, و الأطعمة المعلبة و الجاهزة, و يتعتمد على درجة الإصابة.

المعتقد:- مرض السكري ينتهي عادة بتلف الشبكية, أو بتر الأطراف.

الواقع:- أن مرض السكري لا يسبب بالضرورة هذا النوع من الحالات الخطرة, فهو لا يصل إلى ذلك إلا بوجود ظروف عالية التعقيد, مثل استمرار ارتفاع السكر في الدم لفترة زمنية طويلة دون السيطرة عليه, أحيانا لمدة تزيد على 3 شهور, و بارتفاع شديد, و هذا ما يجعل هذا الاحتمال بعيد الحدوث عند الأشخاص الملتزمين بالأدوية و الحمية الغذائية.