ضغط الدم ضغط الدم هو مقدار الضغط الذي يبذله الدم على جدران الأوعية الدموية، وينقسم غلى الضغط الانقباضي الذي يكون فيه القلب في حالة انقباض، والضغط الانبساطي الذي يكون فيه القلب في حالة الراحة والاسترخاء، والضغط الطبيعي هو الذي يكون الضغط الانقباضي فيه 120 ملليمتر من الزئبق والانبساطي 80 ملليمتر من الزئبق، وأي تغير على هذه القيم سواء زيادة أو نقصان يصيب الشخص بأمراض الضغط التي تحتاج إلى تناول الأدوية، ولهذه الأدوية بعض المضاعفات، وسنوضح مضاعفات أدوية الضغط لتعم الفائدة بين المصابين. مضاعفات أدوية الضغط هناك عدة أنواع من أدوية الضغط التي توصف للمرضى، وتؤدي هذه الأدوية إلى بعض المضاعفات مثل: مضاعفات مثبطات مستقبلات بيتا: التعب والإرهاق والشعور بالتعب، الدوار، الشعور ببرودة الأطراف، ضيق في التنفس، الإصابة باضطرابات النوم، انخفاض في نبضات القلب، تفاقم نوبات الربو، زيادة مستوى الدهون في الدم. مضاعفات مثبطات قَنوات الكالسيوم: الإصابة بالإمساك، آلام في الرأس، زيادة نبضات القلب، الشعور بالكسل والخمول، احمرار في الوجه، الشعور بالحكة، انتفاخ القدم والساق، بالإمساك. مضاعفات مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسيـن: الإصابة بالكحة الجافة، الدوار وفقدان الوعي، فقدان الرغبة على تناول الطعام، الإصابة بالحكة، ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم. مضاعفات مثبطات مستقبلات ألفا: الشعور بالدوخة والدوار عند الوقوف فجأ مما قد يقود إلى الإغماء، الصداع، الغثيان، إصابة القلب بالفشل مع الاستخدام الطويل. مضاعفات الأدوية المؤثرة على الجهاز العصبي المركزي: يرتكز عمل هذه الأدوية على خفض الضغط المرتفع من خلال منع الدماغ من إرسال سيالات عصبية إلى الجهاز العصبي مما يقلل من ضخ القلب للدم والتسبب بجريان الدم في الأوعية الدموية بسهولة، وتسبب هذه الأدوية العديد من المضاعفات مثل الإصابة بضعف الأطراف، والشعور بالدوخة والنعاس بشكلٍ غريب، بالإضافة إلى بعض المشاكل النفسية وزيادة الوزن. مضاعفات موسعات الأوعية الدموية: تقوم هذه الأدوية بالتأثير المباشر على جدران الأوعية الدموية مما يؤدي إلى منع انقباض العضلات، وتسبب بعض المضاعفات على الجسم مثل احمرار الوجه، والشهور بالدوخة والدوار، الشعور بآلام في الصدر، واحتقان السوائل واحتقان الأنف، والغثيان والرغبة في التقيؤ، ارتفاع نبض القلب، زيادة نمو الشعر. أعراض ارتفاع ضغط الدم نادراً ما يرافق ارتفاع ضغط الدم أعراضاً وهذا ما يهدد حياة المصاب، وفي بعض الحالات قد تظهر الأعراض التالية ولكن في تقدم الحالة: الشعور بالآلام الشديدة في الرأس. الشعور بالدوخة والدوار. الإصابة بنزيف في اللثة بشكلٍ غير طبيعي.

مضاعفات أدوية الضغط

مضاعفات أدوية الضغط

بواسطة: - آخر تحديث: 14 يناير، 2018

ضغط الدم

ضغط الدم هو مقدار الضغط الذي يبذله الدم على جدران الأوعية الدموية، وينقسم غلى الضغط الانقباضي الذي يكون فيه القلب في حالة انقباض، والضغط الانبساطي الذي يكون فيه القلب في حالة الراحة والاسترخاء، والضغط الطبيعي هو الذي يكون الضغط الانقباضي فيه 120 ملليمتر من الزئبق والانبساطي 80 ملليمتر من الزئبق، وأي تغير على هذه القيم سواء زيادة أو نقصان يصيب الشخص بأمراض الضغط التي تحتاج إلى تناول الأدوية، ولهذه الأدوية بعض المضاعفات، وسنوضح مضاعفات أدوية الضغط لتعم الفائدة بين المصابين.

مضاعفات أدوية الضغط

هناك عدة أنواع من أدوية الضغط التي توصف للمرضى، وتؤدي هذه الأدوية إلى بعض المضاعفات مثل:

  • مضاعفات مثبطات مستقبلات بيتا: التعب والإرهاق والشعور بالتعب، الدوار، الشعور ببرودة الأطراف، ضيق في التنفس، الإصابة باضطرابات النوم، انخفاض في نبضات القلب، تفاقم نوبات الربو، زيادة مستوى الدهون في الدم.
  • مضاعفات مثبطات قَنوات الكالسيوم: الإصابة بالإمساك، آلام في الرأس، زيادة نبضات القلب، الشعور بالكسل والخمول، احمرار في الوجه، الشعور بالحكة، انتفاخ القدم والساق، بالإمساك.
  • مضاعفات مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتينسيـن: الإصابة بالكحة الجافة، الدوار وفقدان الوعي، فقدان الرغبة على تناول الطعام، الإصابة بالحكة، ارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم.
  • مضاعفات مثبطات مستقبلات ألفا: الشعور بالدوخة والدوار عند الوقوف فجأ مما قد يقود إلى الإغماء، الصداع، الغثيان، إصابة القلب بالفشل مع الاستخدام الطويل.
    مضاعفات الأدوية المؤثرة على الجهاز العصبي المركزي: يرتكز عمل هذه الأدوية على خفض الضغط المرتفع من خلال منع الدماغ من إرسال سيالات عصبية إلى الجهاز العصبي مما يقلل من ضخ القلب للدم والتسبب بجريان الدم في الأوعية الدموية بسهولة، وتسبب هذه الأدوية العديد من المضاعفات مثل الإصابة بضعف الأطراف، والشعور بالدوخة والنعاس بشكلٍ غريب، بالإضافة إلى بعض المشاكل النفسية وزيادة الوزن.
  • مضاعفات موسعات الأوعية الدموية: تقوم هذه الأدوية بالتأثير المباشر على جدران الأوعية الدموية مما يؤدي إلى منع انقباض العضلات، وتسبب بعض المضاعفات على الجسم مثل احمرار الوجه، والشهور بالدوخة والدوار، الشعور بآلام في الصدر، واحتقان السوائل واحتقان الأنف، والغثيان والرغبة في التقيؤ، ارتفاع نبض القلب، زيادة نمو الشعر.

أعراض ارتفاع ضغط الدم

نادراً ما يرافق ارتفاع ضغط الدم أعراضاً وهذا ما يهدد حياة المصاب، وفي بعض الحالات قد تظهر الأعراض التالية ولكن في تقدم الحالة:

  • الشعور بالآلام الشديدة في الرأس.
  • الشعور بالدوخة والدوار.
  • الإصابة بنزيف في اللثة بشكلٍ غير طبيعي.