تحرص المرأة أثناء الحمل على تناول الطعام الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل على المدى البعيد، و كذلك على الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الطفل من أجل النمو خلال فترة الحمل، و ربما قد سمعت مسبقاً أن تناول الأناناس يمكن أن يسبب الإجهاض، و مع ذلك فإنه من المستبعد أن يسبب تناول الأناناس و بكميات معقولة إلى حدوث المشاكل التي تؤدي إلى خسارة الجنين، و من جهة أخرى تعتبر فاكهة الأناناس مغذية جداً و يزود المرأة الحامل بالمواد الغذائية الضرورية أثناء الحمل في الشهور الأولى، إلا أننا سنستعرض خلال هذا المقال أبرز مضار الأناناس للمرأة الحامل بالتفصيل. مضار الأناناس للمرأة الحامل قد يتسبب الإكثار من تناول فاكهة الأناناس في ظهور طفح جلدي على جسد المرأة الحامل. إن تناول كميات كبيرة من فاكهة الأناناس يؤدي إلى إصابة الجهاز الهضمي بعدة مشاكل مثل التلبك المعوي. الاكثار من الأناناس يدخل المرأة الحامل بموجة من الغثيان و الشعور بالدوار. ظهور الحب أو ما يعرب البثور على أطراف الشفاه و هي من المشاكل النادرة. إن تناول المرأة الحامل لفاكهة الأناناس بكثرة خلال فترة الحمل في الشهور الأولى تحديداً، يؤدي إلى تعرضها إلى انقباضات سريعة في الرحم، و بالتالي تسبب هذه الانقباضات إجهاض الجنين. ملاحظة: يمنع على المرأة الحامل التي تعاني من مشاكل في ضغط الدم من تناول فاكهة الأناناس خلال فترة الحمل، و خاصة إن كانت تتناول بعض أدوية ضغط الدم التي تتفاعل مع فاكهة الأناناس و تسبب مشاكل صحية خطرة تؤثر سلباً على صحة الحامل و الجنين، إضافة إلى أدوية ضغط الدم، فإن الأدوية المميعة للدم يمنع على متناوليها من النساء الحوامل تناول الأناناس نهائيا نظراً لخطورتها على الصحة. الأناناس و الإجهاض كثرت العديد من الدراسات التي تطرح و تؤيد أن تناول الأناناس خلال فترة الحمل و خاصة في الشهور الأولى يؤدي إلى الإجهاض، و يعود السبب إلى :- يرجع سبب الأسطورة الشائعة على علاقة فاكهة الأناناس بأنها المسببة الأولى للإجهاض، وذلك نتيجة إلى وجود مركب معين في الأناناس يدعى بروميلين، حيث يعمل البرومين على تكسير البروتين الموجود في الجسم و هو الذي يحتاج له الطفل و بالتالي يمكن أن يسبب النزيف و الإجهاض، و كذلك يساعد مركب البروميلين على تحفيز تقلصات الرحم و اجهاض المرأة. يجب على المرأة الحامل تناول وجبة أو وجبتين من الأناناس الطازج خلال الأيام الأولى من الحمل، و يحذر من تناول المرأة الحامل أكثر من 7 حبات خوفاً من الإجهاض. المراجع: 1

مضار الأناناس للمرأة الحامل

مضار الأناناس للمرأة الحامل

بواسطة: - آخر تحديث: 3 يوليو، 2017

تحرص المرأة أثناء الحمل على تناول الطعام الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الطفل على المدى البعيد، و كذلك على الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الطفل من أجل النمو خلال فترة الحمل، و ربما قد سمعت مسبقاً أن تناول الأناناس يمكن أن يسبب الإجهاض، و مع ذلك فإنه من المستبعد أن يسبب تناول الأناناس و بكميات معقولة إلى حدوث المشاكل التي تؤدي إلى خسارة الجنين، و من جهة أخرى تعتبر فاكهة الأناناس مغذية جداً و يزود المرأة الحامل بالمواد الغذائية الضرورية أثناء الحمل في الشهور الأولى، إلا أننا سنستعرض خلال هذا المقال أبرز مضار الأناناس للمرأة الحامل بالتفصيل.

مضار الأناناس للمرأة الحامل

  • قد يتسبب الإكثار من تناول فاكهة الأناناس في ظهور طفح جلدي على جسد المرأة الحامل.
  • إن تناول كميات كبيرة من فاكهة الأناناس يؤدي إلى إصابة الجهاز الهضمي بعدة مشاكل مثل التلبك المعوي.
  • الاكثار من الأناناس يدخل المرأة الحامل بموجة من الغثيان و الشعور بالدوار.
  • ظهور الحب أو ما يعرب البثور على أطراف الشفاه و هي من المشاكل النادرة.
  • إن تناول المرأة الحامل لفاكهة الأناناس بكثرة خلال فترة الحمل في الشهور الأولى تحديداً، يؤدي إلى تعرضها إلى انقباضات سريعة في الرحم، و بالتالي تسبب هذه الانقباضات إجهاض الجنين.

ملاحظة:
يمنع على المرأة الحامل التي تعاني من مشاكل في ضغط الدم من تناول فاكهة الأناناس خلال فترة الحمل، و خاصة إن كانت تتناول بعض أدوية ضغط الدم التي تتفاعل مع فاكهة الأناناس و تسبب مشاكل صحية خطرة تؤثر سلباً على صحة الحامل و الجنين، إضافة إلى أدوية ضغط الدم، فإن الأدوية المميعة للدم يمنع على متناوليها من النساء الحوامل تناول الأناناس نهائيا نظراً لخطورتها على الصحة.

الأناناس و الإجهاض

كثرت العديد من الدراسات التي تطرح و تؤيد أن تناول الأناناس خلال فترة الحمل و خاصة في الشهور الأولى يؤدي إلى الإجهاض، و يعود السبب إلى :-

  • يرجع سبب الأسطورة الشائعة على علاقة فاكهة الأناناس بأنها المسببة الأولى للإجهاض، وذلك نتيجة إلى وجود مركب معين في الأناناس يدعى بروميلين، حيث يعمل البرومين على تكسير البروتين الموجود في الجسم و هو الذي يحتاج له الطفل و بالتالي يمكن أن يسبب النزيف و الإجهاض، و كذلك يساعد مركب البروميلين على تحفيز تقلصات الرحم و اجهاض المرأة.
  • يجب على المرأة الحامل تناول وجبة أو وجبتين من الأناناس الطازج خلال الأيام الأولى من الحمل، و يحذر من تناول المرأة الحامل أكثر من 7 حبات خوفاً من الإجهاض.

المراجع: 1