إذا كنت نباتي أو تفكر أن تكون نباتي فإن زيادة تناول فيتامين B12 أمر لا بد منه، وذلك لأن نقص قليل من فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية مثل التعب، والتوتر، الاكتئاب، فقر الدم، وما إلى ذلك فإن البعض قد يتلف عنده الجهاز العصبي بشكل دائم، لذلك يمكنك الحفاظ على نظام غذائي صحي من خلال تناوله من بعض المصادر النباتية. مصادر فيتامين B12 في النظام الغذائي النباتي الجبن تناول الجبن كافي ليساعدك في الحصول على حصة كاملة من فيتامين B12 ومع ذلك فإن كميتة الموجودة في الجبن تعمد على نوعها، ووفقا للأبحاث يمكن للجبن السويسري أن يحقق لك أقصى قدر من تناول فيتامين B12، حيث يوفر 3.34 ميكروغرام من فيتامين B12 لكل 100 غرام من هذا الجبن، كما أن الشيء الجيد من تناول الجبن هو أنه يأتي مع العديد من الفوائد الصحية، كما أنه يحتوي على الكالسيوم، والفوسفور، والزنك، وفيتامينA والبروتين. البيض أفضل وسيلة لتحقيق أقصى قدر من السعرات، هي عن طريق تناول صفار البيض، ويقول الخبراء أن استهلاك بيضة واحدة على الأقل في اليوم الواحد كفيل بتحقيق الإستفادة القصوى من B12. الحليب الحليب هو جزء مهم نظامنا الغذائي، ومن الضروري اتباع أسلوب حياة صحي، ويحتوي على ما يقرب من 30 غراما من البروتين، لأنه يساعدك على الحصول على ما يكفي من B12 على أساس منتظم، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من المواد المغذية والمفيدة للصحة. اللبن الزبادي تناول اللبن الزبادي قليل الدسم كل يوم، يعطيك ما يكفي من فيتامين B12 حيث أنه يحتوي على الحليب المعقم، الذي يساعد في الحد من البكتيريا الضارة. حليب اللوز وحليب جوز الهند يوجد مصادر نباتية أخرى لفيتامين B12 مثل حليب اللوز المحصن وحليب جوز الهند، حيث يمكن للأشخاص النباتيين الذين لا يحصلون على ما يكفي منه بتناول حليب اللوز وحليب جوز الهند، إذ ان كوب واحد من كل منهما يوفر 3 ميكروغرام من هذا الفيتامين. هذا وهناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين B12 والتي تتوافر في الأغذية الحيوانية مثل لحم البقر، بالإضافة إلى لحم الديك الرومي والذي يحتوي على 48.2 ميكروغرام منه لكل كوب، وكذلك يعد سمك السلمون من الأغذية الحيوانية التي توفر فيتامين B12، وينصح بتناول سمك السلمون مشوياً بدلاً من قليها أو تجفيفها.

مصادر رائعة لفيتامين B12 في النظام الغذائي النباتي

مصادر رائعة لفيتامين B12 في النظام الغذائي النباتي

بواسطة: - آخر تحديث: 13 يونيو، 2017

 إذا كنت نباتي أو تفكر أن تكون نباتي فإن زيادة تناول فيتامين B12 أمر لا بد منه، وذلك لأن نقص قليل من فيتامين B12 يمكن أن يؤدي إلى العديد من الآثار الجانبية مثل التعب، والتوتر، الاكتئاب، فقر الدم، وما إلى ذلك فإن البعض قد يتلف عنده الجهاز العصبي بشكل دائم، لذلك يمكنك الحفاظ على نظام غذائي صحي من خلال تناوله من بعض المصادر النباتية.

مصادر فيتامين B12 في النظام الغذائي النباتي

  • الجبن
    تناول الجبن كافي ليساعدك في الحصول على حصة كاملة من فيتامين B12 ومع ذلك فإن كميتة الموجودة في الجبن تعمد على نوعها، ووفقا للأبحاث يمكن للجبن السويسري أن يحقق لك أقصى قدر من تناول فيتامين B12، حيث يوفر 3.34 ميكروغرام من فيتامين B12 لكل 100 غرام من هذا الجبن، كما أن الشيء الجيد من تناول الجبن هو أنه يأتي مع العديد من الفوائد الصحية، كما أنه يحتوي على الكالسيوم، والفوسفور، والزنك، وفيتامينA والبروتين.
  • البيض
  • أفضل وسيلة لتحقيق أقصى قدر من السعرات، هي عن طريق تناول صفار البيض، ويقول الخبراء أن استهلاك بيضة واحدة على الأقل في اليوم الواحد كفيل بتحقيق الإستفادة القصوى من B12.
  • الحليب
    الحليب هو جزء مهم نظامنا الغذائي، ومن الضروري اتباع أسلوب حياة صحي، ويحتوي على ما يقرب من 30 غراما من البروتين، لأنه يساعدك على الحصول على ما يكفي من B12 على أساس منتظم، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من المواد المغذية والمفيدة للصحة.
  • اللبن الزبادي
    تناول اللبن الزبادي قليل الدسم كل يوم، يعطيك ما يكفي من فيتامين B12 حيث أنه يحتوي على الحليب المعقم، الذي يساعد في الحد من البكتيريا الضارة.
  • حليب اللوز وحليب جوز الهند
    يوجد مصادر نباتية أخرى لفيتامين B12 مثل حليب اللوز المحصن وحليب جوز الهند، حيث يمكن للأشخاص النباتيين الذين لا يحصلون على ما يكفي منه بتناول حليب اللوز وحليب جوز الهند، إذ ان كوب واحد من كل منهما يوفر 3 ميكروغرام من هذا الفيتامين.

هذا وهناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين B12 والتي تتوافر في الأغذية الحيوانية مثل لحم البقر، بالإضافة إلى لحم الديك الرومي والذي يحتوي على 48.2 ميكروغرام منه لكل كوب، وكذلك يعد سمك السلمون من الأغذية الحيوانية التي توفر فيتامين B12، وينصح بتناول سمك السلمون مشوياً بدلاً من قليها أو تجفيفها.