الماء يعتبر الماء من المصادر الأساسية للحياة، ولا جدل في أن الماء هو أساس الحياة على وجه الأرض، فقد عرف كوكب الأرض باسم الكوكب الأزرق، لأن الماء يغطي نسبة 71% من سطحه، حيث تنوعت مصادر المياه على وجه الأرض، وهو من الموارد المتجددة والثابتة حيث إن كمية المياه على سطح الأرض ثابتة لا تتغير، وفي هذا المقال سيتم عرض أهم مصادر المياه وحالات الماء في الطبيعة. مصادر المياه مياه على سطح الأرض: وهي المياه السطحية وتتشكل في: البحار والمحيطات: وهي أكبر مصدر للمياه ولكنها غير صالحة للشرب بسبب وجود نسبة كبيرة من الأملاح وعناصر أخرى، ولكن يعيش بداخلها كميات كبيرة من الأسماك والكائنات الحية ومفيدة أيضًا للنقل البحري. البحيرات: وهي مياه راكدة وتكون مياه عذبة صالحة للشرب وللزراعة. الأنهار: تتشكل من تجمع مياه الأمطار أو ذوبان الثلوج، وتكون معظمها مياه عذبة صالحة للشرب، وأهم الأنهار في العالم نهر النيل ونهر الأمازون. السدود والمستنقعات. السيول والفيضانات: تتشكل نتيجة كثافة الأمطار. الجليد: وهي مناطق متجمدة وتوجد في مناطق متعددة في العالم في قمم الجبال وفي المناطق التي تقل درجة الحرارة عن صفر، وتوجد معظم الكتل الجليدية في القارة المتجمدة الجنوبية، ويعتبر من أكثر كميات المياه العذبة في العالم. مياه في جوف الأرض وهي مياه مخزنة في جوف الأرض على شكل مستودعات مائية، وتتخزن هذه المياه بعد نزول مياه الأمطار فتتسرب المياه تدريجيًا من خلال القشرة الأرضية إلى باطن الأرض، وتخزن في الصخور تحت سطح الأرض، وعندما تمتلئ هذه المستودعات تخرج المياه إلى سطح الأرض فتتكون الينابيع والآبار والعيون العذبة، وتعتبر ثاني أكبر كمية من المياه العذبة بعد الجليد. مياه في الغلاف الجوي وهي الحالة الفيزيائية الثالثة للمياه، وهي الحالة الغازية حيث تتشكل الغيوم من تبخر مياه المحيطات والبحار وتكاثفه على شكل غيوم في الغلاف الجوي، ثم تساقط الامطار والثلوج من الغيوم في فصل الشتاء. حالات الماء يتخذ المياه في الطبيعة أشكالًا وحالات مختلفة منها: الحالة السائلة: وهو أكثر حالات الماء انتشارًا وهو الشكل الرئيس للماء. الحالة الصلبة: وهو الجليد أو الثلوج البيضاء المتساقطة عندما تصل درجة الحرارة أقل من صفر. الحالة الغازية: ويكون الماء على شكل بخار، وتتكون السحب من هذه الحالة. استخدامات المياه ضروري في حياة البشر وحياة جميع الحيوانات. هو المكون الأساسي للنباتات، فيستخدم لري المحاصيل لتنمو بشكل جيد. وسيلة للنقل عن طريق السفن والقوارب. الأعمال المنزلية والنظافة الشخصية. يستخدم في العمليات الصناعية.

مصادر المياه

مصادر المياه

بواسطة: - آخر تحديث: 4 أبريل، 2018

الماء

يعتبر الماء من المصادر الأساسية للحياة، ولا جدل في أن الماء هو أساس الحياة على وجه الأرض، فقد عرف كوكب الأرض باسم الكوكب الأزرق، لأن الماء يغطي نسبة 71% من سطحه، حيث تنوعت مصادر المياه على وجه الأرض، وهو من الموارد المتجددة والثابتة حيث إن كمية المياه على سطح الأرض ثابتة لا تتغير، وفي هذا المقال سيتم عرض أهم مصادر المياه وحالات الماء في الطبيعة.

مصادر المياه

  • مياه على سطح الأرض: وهي المياه السطحية وتتشكل في:
  1. البحار والمحيطات: وهي أكبر مصدر للمياه ولكنها غير صالحة للشرب بسبب وجود نسبة كبيرة من الأملاح وعناصر أخرى، ولكن يعيش بداخلها كميات كبيرة من الأسماك والكائنات الحية ومفيدة أيضًا للنقل البحري.
  2. البحيرات: وهي مياه راكدة وتكون مياه عذبة صالحة للشرب وللزراعة.
  3. الأنهار: تتشكل من تجمع مياه الأمطار أو ذوبان الثلوج، وتكون معظمها مياه عذبة صالحة للشرب، وأهم الأنهار في العالم نهر النيل ونهر الأمازون.
  4. السدود والمستنقعات.
  5. السيول والفيضانات: تتشكل نتيجة كثافة الأمطار.
  6. الجليد: وهي مناطق متجمدة وتوجد في مناطق متعددة في العالم في قمم الجبال وفي المناطق التي تقل درجة الحرارة عن صفر، وتوجد معظم الكتل الجليدية في القارة المتجمدة الجنوبية، ويعتبر من أكثر كميات المياه العذبة في العالم.
  • مياه في جوف الأرض

وهي مياه مخزنة في جوف الأرض على شكل مستودعات مائية، وتتخزن هذه المياه بعد نزول مياه الأمطار فتتسرب المياه تدريجيًا من خلال القشرة الأرضية إلى باطن الأرض، وتخزن في الصخور تحت سطح الأرض، وعندما تمتلئ هذه المستودعات تخرج المياه إلى سطح الأرض فتتكون الينابيع والآبار والعيون العذبة، وتعتبر ثاني أكبر كمية من المياه العذبة بعد الجليد.

  • مياه في الغلاف الجوي

وهي الحالة الفيزيائية الثالثة للمياه، وهي الحالة الغازية حيث تتشكل الغيوم من تبخر مياه المحيطات والبحار وتكاثفه على شكل غيوم في الغلاف الجوي، ثم تساقط الامطار والثلوج من الغيوم في فصل الشتاء.

حالات الماء

يتخذ المياه في الطبيعة أشكالًا وحالات مختلفة منها:

  • الحالة السائلة: وهو أكثر حالات الماء انتشارًا وهو الشكل الرئيس للماء.
  • الحالة الصلبة: وهو الجليد أو الثلوج البيضاء المتساقطة عندما تصل درجة الحرارة أقل من صفر.
  • الحالة الغازية: ويكون الماء على شكل بخار، وتتكون السحب من هذه الحالة.

استخدامات المياه

  • ضروري في حياة البشر وحياة جميع الحيوانات.
  • هو المكون الأساسي للنباتات، فيستخدم لري المحاصيل لتنمو بشكل جيد.
  • وسيلة للنقل عن طريق السفن والقوارب.
  • الأعمال المنزلية والنظافة الشخصية.
  • يستخدم في العمليات الصناعية.