البحث عن مواضيع

يسعى الإنسان دائماً لإيجاد مصادر الحصول على المعلومات لتساعده في جمع أكبر عدد ممكن منها، ويتم تعريف المعلومات بأنها عبارة عن مجموعة من البيانات خضعت لعمليات معالجة حتى أصبح لها معنى محدد وقيمة عليا في سياق ما، وتتربط بها معاني عدة منها: المعرفة والتواصل الإجتماعي والمعاني والتعليمات وغيرها، وفي الوقت ذاته تعتبر المعلومات وسيلة لتغذية وتشغيل العقل بالأفكار والإستنتاجات النافعة والمستجدة. خصائص المعلومات تتميز بالسهولة والقابلية للمعالجة وتعديلها وإعادة تترتيب أفكارها، أي أنها تتتقبل وتندمج مع أي موضوع يناسب تواجدها فيه. المعلومات لها خاصية للإنتقال عبر مسارات أو توصيلها للمستقبل، لذلك يسهل على الشخص إستيعابها وتلقي هذه المعلومات بسهولة ويسر دون وجود أي خلل أو تعقيدات. تتميز بقدرتها على الإندماج يشكل كبير مع العناصر المعلوماتية، وتجعل هذه الخاصية من المعلومات سهولة في التكوين ضمن قوائم ونصوص. إتصافها بالوفرة، الأمر الذي يجعل من مصدري المعلومات إلى تقييدها لجعلها نادرة. تميزها بعدم النفاذ والإستهلاك، أي أن من أهم خصائصها أنها متجددة. سهولة نسخها، حيث أن يمكن نقل المعلومة من مرسلها إلى مستقبلها بكل سهولة ضمن الوسائل الميسرة. أنواع المعلومات المعلومات الإنجازية: يساعد هذا النوع من المعلومات على منح القارئ أو مستقبل المعلومة على تحقيق إنجاز أو قرار ما. المعلومات التطويرية: وهي عبارة عن المعلومات التي يتم إستنتاجها وإستخلاصها من من خلال قراءة كتاب أو مقال. المعلومات التعليمية: ينحصر هذا النوع من المعلومات تقريباً على المعلومات التي يأخذها الطلاب على مقاعد الدراسة. المعلومات الفكرية: هي عبارة عن معلومات يتم الحصول عليها من أفكار الأشخاص. المعلومات البحثية: هي المعلومات التي يتم الحصول عليها من تجارب الأشخاص خلال حياتهم العملية. المعلومات النظامية: ويضم هذا النوع من المعلومات كلاً من من الأساليب العلمية التي يتم إستخدامها من قبل متلقي المعلومة. أنواع مصادر الحصول على المعلومات مصادر وثائقية: وتقسم إلى عدة أقسام منها: مصادر معلومات أولية، مصادر معلومات ثانوية، مصادر معلومات من الدرجة الثالثة. مصادر غير وثائقية: تقسم المصادر الغير وثائقية إلى نوعين وهما: مصادر رسمية، مصادر غير رسمية. التقسيم الشكلي لمصادر المعلومات: مصادر المعلومات التقليدية: وتقسم إلى: الكتب، الدوريات، الكتيبات والنشرات، القصاصات. مصادر المعلومات السمعية والبصرية: وتقسم إلى: المواد السمعية، المواد البصرية، المواد السمعية البصرية. مصادر المعلومات الإلكترونية: وتقسم إلى: قواعد البيانات، مراكز مصادر التعليم المدرسية، المعلومات المرجعية، المكتبة الرقمية، التوعية المعلوماتية. تحرير المعلومات تخضع المعلومات إلى عملية مهمة تسمى بالتحرير ، وهي عبارة عن معالجتها وتصحيحها وتغيير محتويات ملف نصي، فإن معالجتها وتحريرها يدخل في ثلاث مراحل أساسية: تخزين المعلومات. إسترجاع البيانات المخزنة. إرسال البيانات وإستقبالها. المراجع:  1       2

مصادر الحصول على المعلومات

مصادر الحصول على المعلومات
بواسطة: - آخر تحديث: 13 يوليو، 2017

يسعى الإنسان دائماً لإيجاد مصادر الحصول على المعلومات لتساعده في جمع أكبر عدد ممكن منها، ويتم تعريف المعلومات بأنها عبارة عن مجموعة من البيانات خضعت لعمليات معالجة حتى أصبح لها معنى محدد وقيمة عليا في سياق ما، وتتربط بها معاني عدة منها: المعرفة والتواصل الإجتماعي والمعاني والتعليمات وغيرها، وفي الوقت ذاته تعتبر المعلومات وسيلة لتغذية وتشغيل العقل بالأفكار والإستنتاجات النافعة والمستجدة.

خصائص المعلومات

  • تتميز بالسهولة والقابلية للمعالجة وتعديلها وإعادة تترتيب أفكارها، أي أنها تتتقبل وتندمج مع أي موضوع يناسب تواجدها فيه.
  • المعلومات لها خاصية للإنتقال عبر مسارات أو توصيلها للمستقبل، لذلك يسهل على الشخص إستيعابها وتلقي هذه المعلومات بسهولة ويسر دون وجود أي خلل أو تعقيدات.
  • تتميز بقدرتها على الإندماج يشكل كبير مع العناصر المعلوماتية، وتجعل هذه الخاصية من المعلومات سهولة في التكوين ضمن قوائم ونصوص.
  • إتصافها بالوفرة، الأمر الذي يجعل من مصدري المعلومات إلى تقييدها لجعلها نادرة.
  • تميزها بعدم النفاذ والإستهلاك، أي أن من أهم خصائصها أنها متجددة.
  • سهولة نسخها، حيث أن يمكن نقل المعلومة من مرسلها إلى مستقبلها بكل سهولة ضمن الوسائل الميسرة.

أنواع المعلومات

  • المعلومات الإنجازية: يساعد هذا النوع من المعلومات على منح القارئ أو مستقبل المعلومة على تحقيق إنجاز أو قرار ما.
  • المعلومات التطويرية: وهي عبارة عن المعلومات التي يتم إستنتاجها وإستخلاصها من من خلال قراءة كتاب أو مقال.
  • المعلومات التعليمية: ينحصر هذا النوع من المعلومات تقريباً على المعلومات التي يأخذها الطلاب على مقاعد الدراسة.
  • المعلومات الفكرية: هي عبارة عن معلومات يتم الحصول عليها من أفكار الأشخاص.
  • المعلومات البحثية: هي المعلومات التي يتم الحصول عليها من تجارب الأشخاص خلال حياتهم العملية.
  • المعلومات النظامية: ويضم هذا النوع من المعلومات كلاً من من الأساليب العلمية التي يتم إستخدامها من قبل متلقي المعلومة.

أنواع مصادر الحصول على المعلومات

  • مصادر وثائقية: وتقسم إلى عدة أقسام منها: مصادر معلومات أولية، مصادر معلومات ثانوية، مصادر معلومات من الدرجة الثالثة.
  • مصادر غير وثائقية: تقسم المصادر الغير وثائقية إلى نوعين وهما: مصادر رسمية، مصادر غير رسمية.

التقسيم الشكلي لمصادر المعلومات:

  • مصادر المعلومات التقليدية: وتقسم إلى: الكتب، الدوريات، الكتيبات والنشرات، القصاصات.
  • مصادر المعلومات السمعية والبصرية: وتقسم إلى: المواد السمعية، المواد البصرية، المواد السمعية البصرية.
  • مصادر المعلومات الإلكترونية: وتقسم إلى: قواعد البيانات، مراكز مصادر التعليم المدرسية، المعلومات المرجعية، المكتبة الرقمية، التوعية المعلوماتية.

تحرير المعلومات

تخضع المعلومات إلى عملية مهمة تسمى بالتحرير ، وهي عبارة عن معالجتها وتصحيحها وتغيير محتويات ملف نصي، فإن معالجتها وتحريرها يدخل في ثلاث مراحل أساسية:

  • تخزين المعلومات.
  • إسترجاع البيانات المخزنة.
  • إرسال البيانات وإستقبالها.

المراجع:  1       2