البحث عن مواضيع

هناك الكثير من المشروبات والأطعمة التي تخفف من حموضة المعدة و التي تحصل لعدة أسباب، ويتجه البعض إلى تناول الأدوية للتخلص من الحموضة بشكل سريع ولكن الأفضل من تلك الأدوية هو الالتزام بنظام أكل نبتعد من خلاله عن مسببات الحموضة. حرقة أو حموضة المعدة هي عودة أجزاء من الطعام و الشراب على شكل عصارة حمضية إلى المريء و إلى البلعوم فتعطي هذه العملية العكسية إلى التسبب بحرقة المعدة، و أحد الأسباب الرئيسية  للحموضة تناول المأكولات الدسمة أو قد تعود أيضا إلى السُمنة المفرطة أو بسبب أرتخاء في عضلة المعدة. خطوات تساعد على تقليل حرقة المعدة  الإبتعاد عن التدخين و المدخنين. الامتناع عن المشروبات الغازية. تجنب تناول المأكولات الحارقة. عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام. مشروبات تخفف من حموضة المعدة مشروب الموز: يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على امتصاص العصارات الهضمية التي تأتي من المعدة ليساعد على هضم الوجبات الثقيلة، فبتناول حبة واحدة من الموز بعد الوجبة الرئيسية تحمي نفسك من الإصابة بالحموضة. مشروب التفاح: يعتبر علاجا مثاليا لحالات الحموضة لإحتوائه على نسبة جيدة من الألياف النباتية. مشروب الحليب: تناول كوب حليب أثناء الحموضة يساعد على تهدئة المعدة من آثار الحموضة. مشروب خل التفاح: بخلطة مع كوب من الماء و شربة قبل تناول الوجبة الرئيسية يساعد على إنهاء معاناة الحموضة. مشروب الزنجبيل: يعتبر من أفضل الأطعمة لعلاج الحموضة فمن الممكن إضافته إلى الطعام بشكل مباشر أو الى العصائر. مشروب الخضروات و عصائرها: تعمل كمهدئات للمعدة فيمكننا تناولها باستمرار مع الانتباه إلى الابتعاد عن الأنواع التي تؤدي إلى هيجان القولون في حال الإصابة به. مشروب الأناناس: كوب من عصير الأناناس بعد الوجبات الرئيسية مباشرة يمنع الحموضة لإحتوائه على انزيم البروميلين. مأكولات تخفف من حموضة المعدة الثوم: ليس بمشروب ولكن حبة منه يوميا مع ملعقة عسل يفيد بالتخلص من الحموضة بشكل سريع. اللوز: ليس بمشروب و لكنه مفيد للحموضة لإحتوائه على نسبة عالية من الزيوت التي تعادل الحموضة من خلال مضغ بعض الحبات. الشُمر: درجة حموضته 6,9 و يعتبر من أفضل العلاجات الموجودة للحموضة بجانب دوره الهام في عملية تحسينه وظائف المعدة، من الممكن أن يتم تناوله بوضعه على السلطة. اقرأ أيضا: علاج حرقة المعدة بالأعشاب حرقة المعدة عند الحامل وصفات لمعالجة الحرقة (حرقة المعدة)

مشروبات تخفف من حموضة المعدة

مشروبات تخفف من حموضة المعدة
بواسطة: - آخر تحديث: 5 يناير، 2017

هناك الكثير من المشروبات والأطعمة التي تخفف من حموضة المعدة و التي تحصل لعدة أسباب، ويتجه البعض إلى تناول الأدوية للتخلص من الحموضة بشكل سريع ولكن الأفضل من تلك الأدوية هو الالتزام بنظام أكل نبتعد من خلاله عن مسببات الحموضة.

حرقة أو حموضة المعدة

هي عودة أجزاء من الطعام و الشراب على شكل عصارة حمضية إلى المريء و إلى البلعوم فتعطي هذه العملية العكسية إلى التسبب بحرقة المعدة، و أحد الأسباب الرئيسية  للحموضة تناول المأكولات الدسمة أو قد تعود أيضا إلى السُمنة المفرطة أو بسبب أرتخاء في عضلة المعدة.

خطوات تساعد على تقليل حرقة المعدة

  •  الإبتعاد عن التدخين و المدخنين.
  • الامتناع عن المشروبات الغازية.
  • تجنب تناول المأكولات الحارقة.
  • عدم النوم مباشرة بعد تناول الطعام.

مشروبات تخفف من حموضة المعدة

  • مشروب الموز:
    يحتوي الموز على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على امتصاص العصارات الهضمية التي تأتي من المعدة ليساعد على هضم الوجبات الثقيلة، فبتناول حبة واحدة من الموز بعد الوجبة الرئيسية تحمي نفسك من الإصابة بالحموضة.
  • مشروب التفاح:
    يعتبر علاجا مثاليا لحالات الحموضة لإحتوائه على نسبة جيدة من الألياف النباتية.
  • مشروب الحليب:
    تناول كوب حليب أثناء الحموضة يساعد على تهدئة المعدة من آثار الحموضة.
  • مشروب خل التفاح:
    بخلطة مع كوب من الماء و شربة قبل تناول الوجبة الرئيسية يساعد على إنهاء معاناة الحموضة.
  • مشروب الزنجبيل:
    يعتبر من أفضل الأطعمة لعلاج الحموضة فمن الممكن إضافته إلى الطعام بشكل مباشر أو الى العصائر.
  • مشروب الخضروات و عصائرها:
    تعمل كمهدئات للمعدة فيمكننا تناولها باستمرار مع الانتباه إلى الابتعاد عن الأنواع التي تؤدي إلى هيجان القولون في حال الإصابة به.
  • مشروب الأناناس:
    كوب من عصير الأناناس بعد الوجبات الرئيسية مباشرة يمنع الحموضة لإحتوائه على انزيم البروميلين.

مأكولات تخفف من حموضة المعدة

  • الثوم:
    ليس بمشروب ولكن حبة منه يوميا مع ملعقة عسل يفيد بالتخلص من الحموضة بشكل سريع.
  • اللوز:
    ليس بمشروب و لكنه مفيد للحموضة لإحتوائه على نسبة عالية من الزيوت التي تعادل الحموضة من خلال مضغ بعض الحبات.
  • الشُمر:
    درجة حموضته 6,9 و يعتبر من أفضل العلاجات الموجودة للحموضة بجانب دوره الهام في عملية تحسينه وظائف المعدة، من الممكن أن يتم تناوله بوضعه على السلطة.

اقرأ أيضا:
علاج حرقة المعدة بالأعشاب
حرقة المعدة عند الحامل
وصفات لمعالجة الحرقة (حرقة المعدة)