ضغط الدم هو قوة دفع الدم لجدران الأوعية الدموية التي ينتقل من خلالها أثناء التغذية لكافة أنسجة الجسم وأعضاء وتعرف بالدورة الدموية. حيث تبدأ الدورة الدموية مع انقباض عضلة القلب ليدفع الدم فتنتقل من القلب إلى الشريان الأبهر ومنه إلى بقية الشرايين، ثم ينبسط القلب ليسمح بامتلاء كمية جديدة من الدم لينقبض مرة أخرى حاملاً كمية جديدة، وتنتقل مرة أخرى إلى الشريان الأبهر. إنّ الحفاظ على ضغط الدم أمر ضروري بحيث يكون 115/75 مليميتر زئبق، لإن ارتفاع ضغط الدم تؤدي إلى إجهاد القلب والكلى، ويؤدي أيضاً إلى حدوث سكتة دماغيّة، والعقم عند الرجال. وسنتحدث في هذا المقال عن مشروبات تخفض ضغط الدم. ارتفاع ضغط الدم ارتفاع ضغط الدم يسبّب مرض ارتفاع ضغط الدم باضطراب في الجسم؛ وذلك لمخاطره الكبيرة على أجهزة الجسم، خاصة القلب والشرايين، فارتفاع الضغط الشرياني سبب لكثير من المشاكل الصحية من الجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، ومشاكل في السمع والبصر ويؤثر سلباً على عمل الكليتين وارتفاعه الشديد قد يؤدي إلى موت المريض إذا ما تم خفضه سريعاً. فيما يلي إرشادات صحيّة تعمل على خفض الدم تدريجياً: الخفض من مستوى تناول الملح. تجنّب الضغوطات النفسيّة والتوتر والعصبيّة المفرطة. تناول الأغذية الصحية. إنقاص الوزن الزائد. تجنب التدخين أو شرب الكحول. ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي. مشروبات تخفض ضغط الدم أبرز مشروبات تخفض ضغط الدم ما يلي: حليب قليل الدسم؛ حيث أن تناول كميات كبيرة من الكالسيوم ضروري لتنظيم ضغط الدم، فالحليب قليل الدسم غني جدا بالكالسيوم ويحتوي على كمية قليلة من الدهون، حيث أنّ شرب الحليب 3 مرات يوميا تعمل على تقليل مستوى ضغط الدم. عصير البنجر، يعد البنجر غني بعنصر البوتاسيوم، الذي يساعد بتنظيم ضغط الدم، حيث يساعد في زيادة تدفق الدم، ودعم وظائف الأوعية الدموية، وتشير الدراسات أنّ شرب كوبان من عصير البنجر يوميا يساعد على خفض الدم. الماء؛ هو الأكثر فعالية في خفض ضغط الدم، حيث أنّ شرب 8 أكواب من الماء يومياً يساعد على بقاء الصحة جيدة. شاي الكركديه؛ يعد من الوصفات الطبية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم لما يحتويه من عناصر كيميائية ونبائية وحيوية تعمل كمانع طبيعي، حيث أنّ شرب 3 أكواب من الشاي الدافئ يعمل على خفض الدم بشكل ملحوظ. شاي الزنجبيل؛ حيث أن شرب شاي الزنجبيل يسيطر على ضغط الدم ويحسّن من أداء الدورة الدموية. عصير بذور الكرفس؛ هذه البذور لها نكهة مميزة ولها فوائد عديدة منها منع تشكّل الجلطات، وزيادة نشاط الدورة الدموي، ولها دورة فعّال في خفض ضغط الدم. عصير التوت البريّ، يعد عنصر مضاد للالتهابات ومضاد قوي للأكسدة، حيث له دور في توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم وهو غني بفيتامين ج، ولما يحتويه كوب عصير التوت البري من سعرات حرارية عالية تصل إلى 60 سعرة في الكوب الواحد. وبالإضافة إلى ما سبق هناك العديد من المنتجات الغذائية يساعد شربها على خفض مستوى ضغط الدم منها عصير الرمان، وشاي الريحان، وماء جوز الهند، وعصير البطيخ، ومشروب القرفة الدافئ. المراجع:  1

مشروبات تخفض ضغط الدم

مشروبات تخفض ضغط الدم

بواسطة: - آخر تحديث: 23 يناير، 2018

ضغط الدم

هو قوة دفع الدم لجدران الأوعية الدموية التي ينتقل من خلالها أثناء التغذية لكافة أنسجة الجسم وأعضاء وتعرف بالدورة الدموية. حيث تبدأ الدورة الدموية مع انقباض عضلة القلب ليدفع الدم فتنتقل من القلب إلى الشريان الأبهر ومنه إلى بقية الشرايين، ثم ينبسط القلب ليسمح بامتلاء كمية جديدة من الدم لينقبض مرة أخرى حاملاً كمية جديدة، وتنتقل مرة أخرى إلى الشريان الأبهر. إنّ الحفاظ على ضغط الدم أمر ضروري بحيث يكون 115/75 مليميتر زئبق، لإن ارتفاع ضغط الدم تؤدي إلى إجهاد القلب والكلى، ويؤدي أيضاً إلى حدوث سكتة دماغيّة، والعقم عند الرجال. وسنتحدث في هذا المقال عن مشروبات تخفض ضغط الدم.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم يسبّب مرض ارتفاع ضغط الدم باضطراب في الجسم؛ وذلك لمخاطره الكبيرة على أجهزة الجسم، خاصة القلب والشرايين، فارتفاع الضغط الشرياني سبب لكثير من المشاكل الصحية من الجلطات القلبية، والسكتات الدماغية، ومشاكل في السمع والبصر ويؤثر سلباً على عمل الكليتين وارتفاعه الشديد قد يؤدي إلى موت المريض إذا ما تم خفضه سريعاً.

فيما يلي إرشادات صحيّة تعمل على خفض الدم تدريجياً:

  • الخفض من مستوى تناول الملح.
  • تجنّب الضغوطات النفسيّة والتوتر والعصبيّة المفرطة.
  • تناول الأغذية الصحية.
  • إنقاص الوزن الزائد.
  • تجنب التدخين أو شرب الكحول.
  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي.

مشروبات تخفض ضغط الدم

أبرز مشروبات تخفض ضغط الدم ما يلي:

  • حليب قليل الدسم؛ حيث أن تناول كميات كبيرة من الكالسيوم ضروري لتنظيم ضغط الدم، فالحليب قليل الدسم غني جدا بالكالسيوم ويحتوي على كمية قليلة من الدهون، حيث أنّ شرب الحليب 3 مرات يوميا تعمل على تقليل مستوى ضغط الدم.
  • عصير البنجر، يعد البنجر غني بعنصر البوتاسيوم، الذي يساعد بتنظيم ضغط الدم، حيث يساعد في زيادة تدفق الدم، ودعم وظائف الأوعية الدموية، وتشير الدراسات أنّ شرب كوبان من عصير البنجر يوميا يساعد على خفض الدم.
  • الماء؛ هو الأكثر فعالية في خفض ضغط الدم، حيث أنّ شرب 8 أكواب من الماء يومياً يساعد على بقاء الصحة جيدة.
  • شاي الكركديه؛ يعد من الوصفات الطبية المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم لما يحتويه من عناصر كيميائية ونبائية وحيوية تعمل كمانع طبيعي، حيث أنّ شرب 3 أكواب من الشاي الدافئ يعمل على خفض الدم بشكل ملحوظ.
  • شاي الزنجبيل؛ حيث أن شرب شاي الزنجبيل يسيطر على ضغط الدم ويحسّن من أداء الدورة الدموية.
  • عصير بذور الكرفس؛ هذه البذور لها نكهة مميزة ولها فوائد عديدة منها منع تشكّل الجلطات، وزيادة نشاط الدورة الدموي، ولها دورة فعّال في خفض ضغط الدم.
  • عصير التوت البريّ، يعد عنصر مضاد للالتهابات ومضاد قوي للأكسدة، حيث له دور في توسيع الأوعية الدموية وزيادة تدفق الدم وهو غني بفيتامين ج، ولما يحتويه كوب عصير التوت البري من سعرات حرارية عالية تصل إلى 60 سعرة في الكوب الواحد.

وبالإضافة إلى ما سبق هناك العديد من المنتجات الغذائية يساعد شربها على خفض مستوى ضغط الدم منها عصير الرمان، وشاي الريحان، وماء جوز الهند، وعصير البطيخ، ومشروب القرفة الدافئ.

المراجع:  1