طب الأسنان طب الأسنان أو ما يعرف بجراحة الأسنان، هو علم يختص بدراسة كل ما يتعلق بمشاكل الأسنان واللثة والفم، ويقوم طب الأسنان بتقديم كافة الخدمات الصحية التي يحتاجها المرء من جراحة الفم والأسنان، والتقويم، وكما المعلوم فإن الأسنان هي عضو مهم في جسم الإنسان، فهي المسؤولة عن مضغ الطعام، ولها أدوار كثيرة سواء على الصعيد الجمالي أو على صعيد النطق، وتتعرض الأسنان إلى العديد من المشاكل، وسيتم في هذا المقال ذكر مشاكل الأسنان الأكثر انتشاراً. مشاكل الأسنان الأكثر انتشاراً تسوس الأسنان: وهو من أكثر مشاكل الأسنان انتشاراً، فالتسوس هو تدمير لمينا الأسنان أي تلك الطبقة الخارجية التي تحمي الأسنان من أي عوامل خارجية تعمل على إيذائها، ويكون سببها هو وجود الأحماض التي تتشكل بالفم وتعمل على تغذية البكتيريا التي تسبب التسوس، وغالباً ما تتشكل هذه الأحماض نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الأسنان والإكثار من الأغذية التي تحتوي على السكريات والكربوهيدرات، كما يؤدي نقص الفلورايد إلى ظهور مشكلة تسوس الأسنان. كسر الأسنان وتشققها: تحدث مشكلة كسر الأسنان عادة بسبب العض على مواد صلبة أو التعرض لحادث ما أو للضرب على منطقة الفك والأسنان وقد يكون السبب في التكسر وجود تجاويف صغيرة في السن تعمل على ضعفه، أو وجود حشوات قديمة لا تدعم مينا الأسنان. حساسية الأسنان: هناك العديد من المشاكل التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان ومنها: تسوس الأسنان. أسنان مكسورة. الحشوات البالية. أمراض اللثة. مينا الأسنان البالية. جذور الأسنان المكشوفة. الأسنان الزائدة: إن وجود أسنان زائدة في الفم مشكلة يتعرض لها العديد من الناس وتعمل هذه المشكلة على تضييق الفك وبالتالي يحدث آلام عديدة في الأسنان ومشاكل باللثة. الأسنان غير المنتظمة: عدم انتظام الأسنان هو مشكلة جمالية بالدرجة الأولى إلّا أنها تؤثر على صحة الأسنان وتسبب بعض الآلام في الفك، وتحتاج هذه المشكلة إلى تقويم من أجل تصحيح مظهر الأسنان. الفراغات بين الأسنان: تظهر مشكلة الفراغات بين الأسنان لعدة أسباب منها مشاكل خلقية في الفك، أو بسبب كبر الفك أو صغر الأسنان، وربما يكون السبب وجود أسنان إضافية تعمل على نمو الأسنان بطريقة عشوائية في الفم تاركة بعض الفراغات. مشاكل اللثة: مشاكل اللثة عديدة وهي تؤثر بشكل مباشر على الأسنان، فعند حدوث مشاكل باللثة تتأثر جذور الأسنان وبالتالي يشعر الشخص ببعض الأوجاع في الأسنان التي يكون علاجها هو علاج المشكلة الرئيسية في اللثة. أمراض الفم والأسنان تسوس الأسنان. سرطان الفم. آلام الأسنان. جفاف الفم. رائحة الفم الكريهة.  

مشاكل الأسنان الأكثر انتشاراً

مشاكل الأسنان الأكثر انتشاراً

بواسطة: - آخر تحديث: 3 أبريل، 2018

طب الأسنان

طب الأسنان أو ما يعرف بجراحة الأسنان، هو علم يختص بدراسة كل ما يتعلق بمشاكل الأسنان واللثة والفم، ويقوم طب الأسنان بتقديم كافة الخدمات الصحية التي يحتاجها المرء من جراحة الفم والأسنان، والتقويم، وكما المعلوم فإن الأسنان هي عضو مهم في جسم الإنسان، فهي المسؤولة عن مضغ الطعام، ولها أدوار كثيرة سواء على الصعيد الجمالي أو على صعيد النطق، وتتعرض الأسنان إلى العديد من المشاكل، وسيتم في هذا المقال ذكر مشاكل الأسنان الأكثر انتشاراً.

مشاكل الأسنان الأكثر انتشاراً

  • تسوس الأسنانوهو من أكثر مشاكل الأسنان انتشاراً، فالتسوس هو تدمير لمينا الأسنان أي تلك الطبقة الخارجية التي تحمي الأسنان من أي عوامل خارجية تعمل على إيذائها، ويكون سببها هو وجود الأحماض التي تتشكل بالفم وتعمل على تغذية البكتيريا التي تسبب التسوس، وغالباً ما تتشكل هذه الأحماض نتيجة عدم الاهتمام بنظافة الأسنان والإكثار من الأغذية التي تحتوي على السكريات والكربوهيدرات، كما يؤدي نقص الفلورايد إلى ظهور مشكلة تسوس الأسنان.
  • كسر الأسنان وتشققهاتحدث مشكلة كسر الأسنان عادة بسبب العض على مواد صلبة أو التعرض لحادث ما أو للضرب على منطقة الفك والأسنان وقد يكون السبب في التكسر وجود تجاويف صغيرة في السن تعمل على ضعفه، أو وجود حشوات قديمة لا تدعم مينا الأسنان.
  • حساسية الأسنان: هناك العديد من المشاكل التي تؤدي إلى الإصابة بحساسية الأسنان ومنها:
  1. تسوس الأسنان.
  2. أسنان مكسورة.
  3. الحشوات البالية.
  4. أمراض اللثة.
  5. مينا الأسنان البالية.
  6. جذور الأسنان المكشوفة.
  • الأسنان الزائدةإن وجود أسنان زائدة في الفم مشكلة يتعرض لها العديد من الناس وتعمل هذه المشكلة على تضييق الفك وبالتالي يحدث آلام عديدة في الأسنان ومشاكل باللثة.
  • الأسنان غير المنتظمةعدم انتظام الأسنان هو مشكلة جمالية بالدرجة الأولى إلّا أنها تؤثر على صحة الأسنان وتسبب بعض الآلام في الفك، وتحتاج هذه المشكلة إلى تقويم من أجل تصحيح مظهر الأسنان.
  • الفراغات بين الأسنانتظهر مشكلة الفراغات بين الأسنان لعدة أسباب منها مشاكل خلقية في الفك، أو بسبب كبر الفك أو صغر الأسنان، وربما يكون السبب وجود أسنان إضافية تعمل على نمو الأسنان بطريقة عشوائية في الفم تاركة بعض الفراغات.
  • مشاكل اللثةمشاكل اللثة عديدة وهي تؤثر بشكل مباشر على الأسنان، فعند حدوث مشاكل باللثة تتأثر جذور الأسنان وبالتالي يشعر الشخص ببعض الأوجاع في الأسنان التي يكون علاجها هو علاج المشكلة الرئيسية في اللثة.

أمراض الفم والأسنان

  • تسوس الأسنان.
  • سرطان الفم.
  • آلام الأسنان.
  • جفاف الفم.
  • رائحة الفم الكريهة.