البحث عن مواضيع

لا يختلف اثنان على أن هذا القرن قد شهد إستعادة منقطعة النظير لدور المرأة في العديد من المجالات على اختلافها، فهنالك المجالات الإجتماعية التي برزت فيها المرأة كمرشدة وكموجه، والمجالات السياسية حيث أصبحت المرأة سفيرة ووزيرة، والمجالات العلمية التي أطلقت الباحثات والعالمات، ولكن ماذا عن مجال الجيولوجيا ؟ هل كان للمراة دوراً جيداً فيها؟ مساهمات المرأة في مجال الجيولوجيا ساهمت المرأة بشكل فاعل في مجال الجيولوجيا ولم يقتصر الأمر على الذكور وحسب، وقد شهدت الإحصائيات الأخيرة ارتفاعاً في نسب الإقبال من المرأة في العلوم الجيولوجية والإهتمام بعلوم البيئة. دخول المرأة لهذا القطاع ليس بالجديد ولا بالحديث، فالمرأة منذ قرون بعيدة عملت بجوار الرجل في الرحلات الميدانية ودراسة طبيعة الصخور والطبقات الجوية والظواهر المختلفة الطبيعية كالزلازل والبراكين وإنجرافات التربة والتصدعات التي تصيب القشرة الأرضية نتيجة العديد من العوامل. يعتبر مجال العمل بالأحافير واحداً من المجالات التي تألقت المرأة بها، بل على العكس كانت أفضل من كثير من الرجال وخاصة لما يتعلق العمل به من خصوصية وكذلك لحساسية التعامل مع العظام والأجزاء القابلة للكسر والتعرض للعوامل الجوية. أشهر النساء اللواتي برزن في مجال الجيولوجيا يزخر العالم بالعديد من الأمثلة على النساء اللواتي خضن هذا المجال وبرعن فيه، ومنهن :  جمعية النساء الجيولوجيات ساهمت بقوة بزيادة الإقبال على عمل النساء في مجال الجيولوجيا، ومنهن كلوديا ألكسندر التي حققت نجاحاً كبيراً في هذا المجال.  اهتمت المرأة في مجال علوم الأرض فخرجت العديد من الجيولوجيات ومنهن هيلين بيليا. من ضمن الوكالات الشهيرة وكالة الماسح الجيولوجي الأمريكي التي تستقطب أفضل الجيولوجيين في العالم والعالمة فلورنسا باسكوم كانت أول إمراة تتعاقد مع الوكالة وتبدع في عملها. بريطانيا لم تكن بأقل من كندا وخاصة بما تتعلق به المملكة المتحدة من تراث وتاريخ وكثير من الحضارات المتعاقبة على تلك المنطقة فكانت اثيلدريد بينيت من أوائل النساء اللاتي خضنّ هذا المجال لتتبعها بعد فترة الكثير من الجيولوجيات المميزات كإلزابيث كارني. روبي جريس كانت رئيسة للجمعية المريكية لجيولوجيا البترول وهي مسؤولة عن التنقيب عن البترول في كافة أنحاء الولايات الأمريكية، والعمل على استغلاله بالطريقة المثلى. الأكاديمية الأسترالية للعلوم التي تجمع بين العلوم الطبيعية والفيزيائية ومن ضمنها علوم الجيولوجيا، والتي كان لها بصمة كبيرة في تقدم علم الأرض في استراليا ترأستها إمراة وحيدة اسمها دورثي هيل وكانت واحدة من الرؤساء الذين أضافوا لذلك المنصب الكثير المراجع:            1              2

مساهمات المرأة في مجال الجيولوجيا

مساهمات المرأة في مجال الجيولوجيا
بواسطة: - آخر تحديث: 10 أبريل، 2017

لا يختلف اثنان على أن هذا القرن قد شهد إستعادة منقطعة النظير لدور المرأة في العديد من المجالات على اختلافها، فهنالك المجالات الإجتماعية التي برزت فيها المرأة كمرشدة وكموجه، والمجالات السياسية حيث أصبحت المرأة سفيرة ووزيرة، والمجالات العلمية التي أطلقت الباحثات والعالمات، ولكن ماذا عن مجال الجيولوجيا ؟ هل كان للمراة دوراً جيداً فيها؟

مساهمات المرأة في مجال الجيولوجيا

  • ساهمت المرأة بشكل فاعل في مجال الجيولوجيا ولم يقتصر الأمر على الذكور وحسب، وقد شهدت الإحصائيات الأخيرة ارتفاعاً في نسب الإقبال من المرأة في العلوم الجيولوجية والإهتمام بعلوم البيئة.
  • دخول المرأة لهذا القطاع ليس بالجديد ولا بالحديث، فالمرأة منذ قرون بعيدة عملت بجوار الرجل في الرحلات الميدانية ودراسة طبيعة الصخور والطبقات الجوية والظواهر المختلفة الطبيعية كالزلازل والبراكين وإنجرافات التربة والتصدعات التي تصيب القشرة الأرضية نتيجة العديد من العوامل.
  • يعتبر مجال العمل بالأحافير واحداً من المجالات التي تألقت المرأة بها، بل على العكس كانت أفضل من كثير من الرجال وخاصة لما يتعلق العمل به من خصوصية وكذلك لحساسية التعامل مع العظام والأجزاء القابلة للكسر والتعرض للعوامل الجوية.

أشهر النساء اللواتي برزن في مجال الجيولوجيا

يزخر العالم بالعديد من الأمثلة على النساء اللواتي خضن هذا المجال وبرعن فيه، ومنهن :

  •  جمعية النساء الجيولوجيات ساهمت بقوة بزيادة الإقبال على عمل النساء في مجال الجيولوجيا، ومنهن كلوديا ألكسندر التي حققت نجاحاً كبيراً في هذا المجال.
  •  اهتمت المرأة في مجال علوم الأرض فخرجت العديد من الجيولوجيات ومنهن هيلين بيليا.
  • من ضمن الوكالات الشهيرة وكالة الماسح الجيولوجي الأمريكي التي تستقطب أفضل الجيولوجيين في العالم والعالمة فلورنسا باسكوم كانت أول إمراة تتعاقد مع الوكالة وتبدع في عملها.
  • بريطانيا لم تكن بأقل من كندا وخاصة بما تتعلق به المملكة المتحدة من تراث وتاريخ وكثير من الحضارات المتعاقبة على تلك المنطقة فكانت اثيلدريد بينيت من أوائل النساء اللاتي خضنّ هذا المجال لتتبعها بعد فترة الكثير من الجيولوجيات المميزات كإلزابيث كارني.
  • روبي جريس كانت رئيسة للجمعية المريكية لجيولوجيا البترول وهي مسؤولة عن التنقيب عن البترول في كافة أنحاء الولايات الأمريكية، والعمل على استغلاله بالطريقة المثلى.
  • الأكاديمية الأسترالية للعلوم التي تجمع بين العلوم الطبيعية والفيزيائية ومن ضمنها علوم الجيولوجيا، والتي كان لها بصمة كبيرة في تقدم علم الأرض في استراليا ترأستها إمراة وحيدة اسمها دورثي هيل وكانت واحدة من الرؤساء الذين أضافوا لذلك المنصب الكثير

المراجع:            1              2