البحث عن مواضيع

بدأت شركة نيسان بإنتاج سيارة نيسان ليف في العام 2010 إلى الآن، و تنتمي هذه السيارة للمركبات الصديقة للبيئة حيث أنّها تعمل بالطاقة الكهربائية فقط، ولا تعدُّ ليف النسخة الأولى من شركة نيسان للسيارات الكهربائية، حيث أنَّ الشركة أنتجت العديد من السيارات الكهربائية في مطلع هذا القرن، و لكنها لم تسوَّق بشكل تجاري و تم بيعها لجهات معيّنة، وتعمل سيارة ليف بالطاقة الكهربائية بدلاً من الوقود ، وسوف نتعرَّف على أهمّ الايجابيّات والسلبياّت لهذه السيارة. مزايا وعيوب سيارة نسيان ليف التوفير لكون ليف تعمل بالطاقة الكهربائيّة بالتالي فإنَّ محركها لا يحدث إنفجارات، و لذلك فهو لا يحتاج لزيوت أو شمعات إحتراق أو غيرها من قطع الغيار. ليف لا تتطلَّب الكثير من المصاريف بشكل دوري كبقيّة السيارات التي تعمل بالوقود أو حتى الهجينة. أمَّا بالنسبة للطاقة الكهربائية فإنَّ تكلفة شحن بطارية السيارة أقل بكثير من تكلفة شراء الوقود. التكنولوجيا تم تزويد سيارة ليف بالكثير من المرفقات التكنولوجية التي تميزها عن بقية المركبات، و أبرزها نظام الأمان الذي يمكن ربطه مع الهواتف النقالة. كما تم تزويدها ببعض الأنظمة التي يمكن إيجادها ببقية السيارات مثل نظام الملاحة و الراديو اللذان يعملان بالأقمار الصناعية. الهدوء كما ذكر سابقاً فإن محرّك ليف لا يحدث إية إنفجارات وبالتالي فإنَّه لا يصدر ضوضاء و يمكن للمرء أن يستمتع بقيادة هادئة، وتتمتع بقدرة كبيرة على عزل الأصوات الخارجية. كفاءة البطارية عند شحن البطارية للحد الأقصى فإنَّها تؤمن للسيارة قدرة تمكنها من السير لمسافة 140 كيلومتر تقريبا بحسب الظروف الجوية و ظروف القيادة. و بالتالي فإنَّ هذا الأمر قد لا يكون مجدي لبعض الأشخاص و خصوصا الذين يحتاجون قطع مسافات كبيرة بشكل يومي. إعادة الشحن يحتاج المرء لإعادة شحن بطارية سيارة نسيان ليف من المنزل بالشاحن الاعتيادي لمدَّة لا تقل عن أربعة ساعات، وهذا الأمر قد يشكل عائق أمام الكثير خصوصاً في حالات الطوارئ. على الرغم من توفر الشاحن السريع في محطات الشحن إلا أنه غير منتشر و قد يحتاج المرء لقطع مسافات إضافية من أجل شحن البطارية. ملاحظة يمكن للشاحن السريع أن يعيد شحن البطارية خلال 15 دقيقة فقط. الظروف الجوية عند انخفاض درجة الحرارة فإنَّ أي بطارية تفقد جزء من قدرتها الاستيعابية و التشغيلية، وكذلك بطارية ليف. السرعة تبين من خلال تجارب القيادة بأنَّ قيادة ليف بسرعة تتجاوز 80 كليومتر بالساعة يزيد من استهلاك الطاقة، و بالتالي فإنَّها تقطع مسافات أقل من المتوقع. المراجع: 1 2

مزايا و عيوب سيارة نسيان ليف

مزايا و عيوب سيارة نسيان ليف
بواسطة: - آخر تحديث: 30 يوليو، 2017

بدأت شركة نيسان بإنتاج سيارة نيسان ليف في العام 2010 إلى الآن، و تنتمي هذه السيارة للمركبات الصديقة للبيئة حيث أنّها تعمل بالطاقة الكهربائية فقط، ولا تعدُّ ليف النسخة الأولى من شركة نيسان للسيارات الكهربائية، حيث أنَّ الشركة أنتجت العديد من السيارات الكهربائية في مطلع هذا القرن، و لكنها لم تسوَّق بشكل تجاري و تم بيعها لجهات معيّنة، وتعمل سيارة ليف بالطاقة الكهربائية بدلاً من الوقود ، وسوف نتعرَّف على أهمّ الايجابيّات والسلبياّت لهذه السيارة.

مزايا وعيوب سيارة نسيان ليف

  • التوفير
  1. لكون ليف تعمل بالطاقة الكهربائيّة بالتالي فإنَّ محركها لا يحدث إنفجارات، و لذلك فهو لا يحتاج لزيوت أو شمعات إحتراق أو غيرها من قطع الغيار.
  2. ليف لا تتطلَّب الكثير من المصاريف بشكل دوري كبقيّة السيارات التي تعمل بالوقود أو حتى الهجينة.
  3. أمَّا بالنسبة للطاقة الكهربائية فإنَّ تكلفة شحن بطارية السيارة أقل بكثير من تكلفة شراء الوقود.
  • التكنولوجيا
  1. تم تزويد سيارة ليف بالكثير من المرفقات التكنولوجية التي تميزها عن بقية المركبات، و أبرزها نظام الأمان الذي يمكن ربطه مع الهواتف النقالة.
  2. كما تم تزويدها ببعض الأنظمة التي يمكن إيجادها ببقية السيارات مثل نظام الملاحة و الراديو اللذان يعملان بالأقمار الصناعية.
  • الهدوء
    كما ذكر سابقاً فإن محرّك ليف لا يحدث إية إنفجارات وبالتالي فإنَّه لا يصدر ضوضاء و يمكن للمرء أن يستمتع بقيادة هادئة، وتتمتع بقدرة كبيرة على عزل الأصوات الخارجية.
  • كفاءة البطارية
  1. عند شحن البطارية للحد الأقصى فإنَّها تؤمن للسيارة قدرة تمكنها من السير لمسافة 140 كيلومتر تقريبا بحسب الظروف الجوية و ظروف القيادة.
  2. و بالتالي فإنَّ هذا الأمر قد لا يكون مجدي لبعض الأشخاص و خصوصا الذين يحتاجون قطع مسافات كبيرة بشكل يومي.
  • إعادة الشحن
  1. يحتاج المرء لإعادة شحن بطارية سيارة نسيان ليف من المنزل بالشاحن الاعتيادي لمدَّة لا تقل عن أربعة ساعات، وهذا الأمر قد يشكل عائق أمام الكثير خصوصاً في حالات الطوارئ.
  2. على الرغم من توفر الشاحن السريع في محطات الشحن إلا أنه غير منتشر و قد يحتاج المرء لقطع مسافات إضافية من أجل شحن البطارية.
  3. ملاحظة يمكن للشاحن السريع أن يعيد شحن البطارية خلال 15 دقيقة فقط.
  • الظروف الجوية
    عند انخفاض درجة الحرارة فإنَّ أي بطارية تفقد جزء من قدرتها الاستيعابية و التشغيلية، وكذلك بطارية ليف.
  • السرعة
    تبين من خلال تجارب القيادة بأنَّ قيادة ليف بسرعة تتجاوز 80 كليومتر بالساعة يزيد من استهلاك الطاقة، و بالتالي فإنَّها تقطع مسافات أقل من المتوقع.

المراجع: 1 2