حشرة فرس النبي التي يُطلق عليها أيضاً اسم سرعوف، وهي من أنواع الحشرات المعروفة والمنتشرة بكثرة، والتي تعتبر حشرات مفترسة وتكتسب سمعةً سيئةً بين الحشرات الأخرى، أما تسميتها باسم فرس النبي فهو مجرد اسم لا ينطوي على أية دليلٍ ديني، وسمي بالفرس لأن وقفته ثابتة وحادة مثل الفرس، أما كلمة النبي فهي مشتقة من اللغة الإغريقية ومعناها سرعوف، والجدير بالذكر أنه يوجد أكثر من 2000 نوع من حشرة فرس النبي، تتوزع في جميع أنحاء العالم. معلومات عن حشرة فرس النبي تتركز معظم أنوعها في قارة آسيا، كما يوجد حوالي 20 نوعا منها في الولايات المتحدة الأمركية. ينقسم جسم الحشرة غلى ثلاثة أقسام، القسم الاول هو الرأس، ومن ثم الصدر مع بطن ممدود ويتصل به أجنحة تغطي الجسم، وهي موجودة عند الحشرة البالغة، وتمتلك الحشرة عيوناً كبيرةً موجودة في رأسها الذي يتخذ شكلاً ثلاثياً، مما يتيح لها الرؤية بقدرة كبيرة. تستخدم قدرتها الكبيرة على النظر في استكشاف حركات الفرائس وجلبها، حيث تستطيع تدوير رأسها بمقدار 180 درجة. يمكن أن تكون في أكثر من لون، لكن اللون الأكثر انتشاراً لها هو اللون الأخضر، أو اللون المائل إلى البني، حيث تتموه ألوانها لتكون شبيهة بألوان النباتات، مما يتيح لها اصطياد الفريسة والاختباء بشكلٍ جيد. تتغذى على اللحوم وعلى الحشرات الأخرى، تماماً مثلها مثل الخنافس، وذبابة الفاكهة، والصراصير، وتستطيع حشرة فرس النبي الكبيرة تناول الطيور والزواحف والثديات صغيرة الحجم. تستخدم أسلوب التمويه لتحاكي البيئة من حولها، كما أن فرس النبي يستخدم أرجله الأمامية كي ينتزع ضحيته بسرعة، ويضعها في فمه، ومن ثم يأكلها. تصل فترة حياتها في البرية ما بين عشرة شهور إلى اثني عشر شهراً، أما في المنازل فقد تعيش إلى أكثر من أربعة عشرة شهراً. يعتبر البرد من ألد أعدائها، إذ أن حشرات فرس النبي تموت في فصل الشتاء وفي المناطق الباردة، وخصوصاً الإناث، أما الذكر فغنه يموت بعد التزاوج بفترةٍ قثيرة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، أو قد تقتله الأنثى بعد التزاوج مباشرةً. يوجد لفرس النبي أعداء كثيرون مثل القرود، والضفادع، والثعابين، والعناكب، والطيور، كما قد يفترس فرس النبي القوي فرس النبي الضعيف. تتم عملية التزاوج بوضع الأنثى للبيض في المبيض، الذي يحتوي على أعداد كبيرة من البيض ومحاطة برغوة بروتينية تساعد في تصلب الغلاف وتوفير الحماية للبيض، حيث تقوم الأنثى بوضع البيض في فصل الخريف في غصن شجرة صغيرة، وترتبط عملية تفقيس البيض بدرجات الحرارة.  المراجع:  1    2

مزايا حشرة فرس النبي

مزايا حشرة فرس النبي

بواسطة: - آخر تحديث: 6 مارس، 2017

تصفح أيضاً

حشرة فرس النبي التي يُطلق عليها أيضاً اسم سرعوف، وهي من أنواع الحشرات المعروفة والمنتشرة بكثرة، والتي تعتبر حشرات مفترسة وتكتسب سمعةً سيئةً بين الحشرات الأخرى، أما تسميتها باسم فرس النبي فهو مجرد اسم لا ينطوي على أية دليلٍ ديني، وسمي بالفرس لأن وقفته ثابتة وحادة مثل الفرس، أما كلمة النبي فهي مشتقة من اللغة الإغريقية ومعناها سرعوف، والجدير بالذكر أنه يوجد أكثر من 2000 نوع من حشرة فرس النبي، تتوزع في جميع أنحاء العالم.

معلومات عن حشرة فرس النبي

  • تتركز معظم أنوعها في قارة آسيا، كما يوجد حوالي 20 نوعا منها في الولايات المتحدة الأمركية.
  • ينقسم جسم الحشرة غلى ثلاثة أقسام، القسم الاول هو الرأس، ومن ثم الصدر مع بطن ممدود ويتصل به أجنحة تغطي الجسم، وهي موجودة عند الحشرة البالغة، وتمتلك الحشرة عيوناً كبيرةً موجودة في رأسها الذي يتخذ شكلاً ثلاثياً، مما يتيح لها الرؤية بقدرة كبيرة.
  • تستخدم قدرتها الكبيرة على النظر في استكشاف حركات الفرائس وجلبها، حيث تستطيع تدوير رأسها بمقدار 180 درجة.
  • يمكن أن تكون في أكثر من لون، لكن اللون الأكثر انتشاراً لها هو اللون الأخضر، أو اللون المائل إلى البني، حيث تتموه ألوانها لتكون شبيهة بألوان النباتات، مما يتيح لها اصطياد الفريسة والاختباء بشكلٍ جيد.
  • تتغذى على اللحوم وعلى الحشرات الأخرى، تماماً مثلها مثل الخنافس، وذبابة الفاكهة، والصراصير، وتستطيع حشرة فرس النبي الكبيرة تناول الطيور والزواحف والثديات صغيرة الحجم.
  • تستخدم أسلوب التمويه لتحاكي البيئة من حولها، كما أن فرس النبي يستخدم أرجله الأمامية كي ينتزع ضحيته بسرعة، ويضعها في فمه، ومن ثم يأكلها.
  • تصل فترة حياتها في البرية ما بين عشرة شهور إلى اثني عشر شهراً، أما في المنازل فقد تعيش إلى أكثر من أربعة عشرة شهراً.
  • يعتبر البرد من ألد أعدائها، إذ أن حشرات فرس النبي تموت في فصل الشتاء وفي المناطق الباردة، وخصوصاً الإناث، أما الذكر فغنه يموت بعد التزاوج بفترةٍ قثيرة تتراوح من أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، أو قد تقتله الأنثى بعد التزاوج مباشرةً.
  • يوجد لفرس النبي أعداء كثيرون مثل القرود، والضفادع، والثعابين، والعناكب، والطيور، كما قد يفترس فرس النبي القوي فرس النبي الضعيف.
  • تتم عملية التزاوج بوضع الأنثى للبيض في المبيض، الذي يحتوي على أعداد كبيرة من البيض ومحاطة برغوة بروتينية تساعد في تصلب الغلاف وتوفير الحماية للبيض، حيث تقوم الأنثى بوضع البيض في فصل الخريف في غصن شجرة صغيرة، وترتبط عملية تفقيس البيض بدرجات الحرارة.
 المراجع:  1    2