خصوبة التربة تُعتبر خصوبة التربة من الأمور المهمة جداً في العملية الزراعية، إذ أن زيادة الخصوبة تعني زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين نوعيته وجودته، ويسعى المزارعون منذ القدم إلى استخدام طرق متعددة لتخصيب التربة سواء بالطرق الطبيعية التي تعتمد على استخدام السماد العضوي النباتي والحيواني، او بالطرق الأخرى التي تعتمد على استخدام الأسمدة الكيميائية بانواعها، حيث تطورت صناعة الأسمدة التي تتكون من مركبات كيميائية مفيدة للتربة وأصبح لها علامات تجارية وتركيبات معتمدة في معظم دول العالم، وفي هذا المقال سنوضح أهم مركبات كيميائية تستعمل لتخصيب التربة. مركبات كيميائية تستعمل لتخصيب التربة تُصنع المركبات الكيميائية التي تعمل على تخصيب التربة من ثلاث عناصر رئيسية وهي: النيتروجين، والبوتاسيوم، والفسفور، إذ ان هذه العناصر الثلاث هي العناصر التي تتعرض للاستنزاف في التربة، ولذلك يجب تعويضها بإضافة المركبات الكيميائية على شكل أسمدة، أما أهم المركبات الكيميائية التي تنتج من تصنيع هذه العناصر ما يلي: المركبات الكيميائية النيتروجينية تُعتبر من أكثر المركبات الكيمائية استخداماً لتخصيب التربة، حيث يتم تصنيعها من غاز النشادر لإنتاج سماد كيميائي سائل، ومن الأمثلة على هذا النوع من المركبات: النشادر المائية، والنشادر اللامائية، وهي مستخدمة بكثرة. يوجد من هذا النوع من المركبات ما يكون على شكل أسمدة صلبة مثل: نترات الأمونيوم، وفوسفات الأمونيوم، وكبريتات الأمونيوم بالإضافة إلى اليوريا التي يُمكن اعتبارها مركب عضوي أيضاً. المركبات الكيميائية الفسفورية يطلق على هذا النوع من المركبات الكيميائية اسم الفوسفات ويتم تصنيعها من معدن الأباتيت، حيث تتم إضافة الأباتيت الناعم إلى التربة ويُطلق عليه اسم فوسفات صخري. يًُضاف إلى الأباتيت أيضاً حمض الكبريتيك أو حمض الفوسفوريك، وذلك لمعالجته وتصنيع نوع آخر من المركبات الكيميائية المستخدمة لتخصيب التربة ويُطلق عليه اسم سوبر فوسفات. المركبات الكيميائية البوتاسية تعتبر هذه المركبات من أكثر المركبات الكيميائية المستخدمة في تخصيب التربة وتُساهم في دعم نمو النباتات بشكلٍ كبير. المركبات الكيميائية المعدنية تُساهم في تزويد التربة بالكثير من المعادن المهمة اللازمة لنمو النبات ومن الأمثلة عليها: الجبس الذي يمد التربة بعنصر الكبريت وغيرها الكثير. فوائد المركبات الكيميائية للنبات تُساهم المركبات العضوية بالإضافة إلى المركبات الكيميائية في تقديم العديد من الفوائد للتربة وأهمها ما يلي: تزيد من نسبة المواد المغذية الموجودة في التربة وتدعم خصوبتها. تُحسن من كمية الإنتاج وتزيد من حجم الثمار والنباتات. تُحسن نوع النباتات المنتجة. تعوض نقص العناصر المهمة في التربة وخصوصاً البوتاسيوم والفسفور والنيتروجين.

مركبات كيميائية تستعمل لتخصيب التربة

مركبات كيميائية تستعمل لتخصيب التربة

بواسطة: - آخر تحديث: 25 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

خصوبة التربة

تُعتبر خصوبة التربة من الأمور المهمة جداً في العملية الزراعية، إذ أن زيادة الخصوبة تعني زيادة الإنتاج الزراعي وتحسين نوعيته وجودته، ويسعى المزارعون منذ القدم إلى استخدام طرق متعددة لتخصيب التربة سواء بالطرق الطبيعية التي تعتمد على استخدام السماد العضوي النباتي والحيواني، او بالطرق الأخرى التي تعتمد على استخدام الأسمدة الكيميائية بانواعها، حيث تطورت صناعة الأسمدة التي تتكون من مركبات كيميائية مفيدة للتربة وأصبح لها علامات تجارية وتركيبات معتمدة في معظم دول العالم، وفي هذا المقال سنوضح أهم مركبات كيميائية تستعمل لتخصيب التربة.

مركبات كيميائية تستعمل لتخصيب التربة

تُصنع المركبات الكيميائية التي تعمل على تخصيب التربة من ثلاث عناصر رئيسية وهي: النيتروجين، والبوتاسيوم، والفسفور، إذ ان هذه العناصر الثلاث هي العناصر التي تتعرض للاستنزاف في التربة، ولذلك يجب تعويضها بإضافة المركبات الكيميائية على شكل أسمدة، أما أهم المركبات الكيميائية التي تنتج من تصنيع هذه العناصر ما يلي:

  • المركبات الكيميائية النيتروجينية
  1. تُعتبر من أكثر المركبات الكيمائية استخداماً لتخصيب التربة، حيث يتم تصنيعها من غاز النشادر لإنتاج سماد كيميائي سائل، ومن الأمثلة على هذا النوع من المركبات: النشادر المائية، والنشادر اللامائية، وهي مستخدمة بكثرة.
  2. يوجد من هذا النوع من المركبات ما يكون على شكل أسمدة صلبة مثل: نترات الأمونيوم، وفوسفات الأمونيوم، وكبريتات الأمونيوم بالإضافة إلى اليوريا التي يُمكن اعتبارها مركب عضوي أيضاً.
  • المركبات الكيميائية الفسفورية
  1. يطلق على هذا النوع من المركبات الكيميائية اسم الفوسفات ويتم تصنيعها من معدن الأباتيت، حيث تتم إضافة الأباتيت الناعم إلى التربة ويُطلق عليه اسم فوسفات صخري.
  2. يًُضاف إلى الأباتيت أيضاً حمض الكبريتيك أو حمض الفوسفوريك، وذلك لمعالجته وتصنيع نوع آخر من المركبات الكيميائية المستخدمة لتخصيب التربة ويُطلق عليه اسم سوبر فوسفات.
  • المركبات الكيميائية البوتاسية
    تعتبر هذه المركبات من أكثر المركبات الكيميائية المستخدمة في تخصيب التربة وتُساهم في دعم نمو النباتات بشكلٍ كبير.
  • المركبات الكيميائية المعدنية
    تُساهم في تزويد التربة بالكثير من المعادن المهمة اللازمة لنمو النبات ومن الأمثلة عليها: الجبس الذي يمد التربة بعنصر الكبريت وغيرها الكثير.

فوائد المركبات الكيميائية للنبات

تُساهم المركبات العضوية بالإضافة إلى المركبات الكيميائية في تقديم العديد من الفوائد للتربة وأهمها ما يلي:

  • تزيد من نسبة المواد المغذية الموجودة في التربة وتدعم خصوبتها.
  • تُحسن من كمية الإنتاج وتزيد من حجم الثمار والنباتات.
  • تُحسن نوع النباتات المنتجة.
  • تعوض نقص العناصر المهمة في التربة وخصوصاً البوتاسيوم والفسفور والنيتروجين.