البحث عن مواضيع

الفقاعات الجلدية مرض جلدي نادر الحدوث يظهر على شكل فقاعات و بثور على الجلد، وهو عبارة عن مرض مناعي ذاتي يصيب الأشخاص فوق سن 40 خاصة، وينتشر هذا المرض في أجزاء مختلفة من الجسم كالرأس و الوجه و الأغشية المخاطية في الأنف و العين، ويقسم مرض الفقاعات الجلدية إلى نوعين هما الفقاع الشائع و الفقاع القرطاسي، أسباب مرض الفقاعات الجلدية هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى الاصابة بهذا المرض منها ما يلي : قيام جهاز المناعة بانتاج أجسام مضادة تهاجم الخلايا السليمة في الجلد و الأغشية المخاطية، مما يؤدي إلى ظهور هذه الفقاعات التي تتكون نتيجة لافرازات داخلية من الخلايا كدفاع عن ذاتها. عوامل خارجية، حيث يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفجسية إلى الاصابة بمرض الفقاعات الجلدية أو ما يحصل في حالات الحروق الجلدية . تناول بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم و مضادات الالتهاب مثل البنسيلامين أو الأيبوبروفين، و ذلك لرفض الجسم للمواد الموجودة في هذة الأدوية و ما يسمى بحساسية ناتجة عن استخدام الأدوية. الحروق المباشرة و حالات من الأكزيما المتقدمة تؤدي لظهور الفقاعات الجلدية. أعراض مرض الفقاعات الجلدية تظهر أعراض مرض الفقاعات على شكل بثور و فقاعات، ومن أهم أعراض الاصابة بهذا المرض ما يلي:- ظهور بثور وقروح على الجلد. طفح جلدي. احمرار و تورم في الجلد. نزيف في اللثة. تقرحات في الفم. ألم وحرقة في الجلد. ضعف في العضلات أو المفاصل. طرق علاج الفقاعات الجلدية عادة يبدأ علاج المرض بتناول الأدوية التي تهدف إلى الحد من الأعراض و المضاعفات لهذا المرض، وينطوي علاج هذا المرض على مجموعة من الأدوية التي تتضمن التالي : - الكورتيكوستيرويد، و هو عبارة عن كريم مستحضر طبيا يستخدم للسيطرة على الفقاعات الجلدية. أدوية الكورتيزون، حيث تدخل أدوية الكورتيزون في علاج مرض الفقاعات الجلدية، إلا أن استخدام الكورتيزون لفترة طويلة يتسبب العديد من الآثار الجانبية بما في ذلك زيادة نسبة السكر في الدم، و اعتام عدسة العين. حبوب منع الحمل، تعد من العلاجات الآمنة إلى حد ما و التي قد تدخل في علاج بعض الحالات لهذا المرض. بعض المضادت الحيوية مثل الاريثروميسين. ملاحطة:- يجب على الأشخاص المصابين بمرض الفقاعات الجلدية تجنب فقع الفقاعات أو تقشيرها، حيث يقوم الكثير من الأشخاص بحك الفقاعات، إلا أن ممارسة مثل هذه السلوكيات يؤدي إلى انتشار العدوى إلى الأنسجة بداخل الفقاعات و بالتالي زيادة ظهورها و سرعة انتشارها . اقرأ أيضا: ماهي الفطريات الجلدية حالات جلدية معدية ينبغي معالجتها في أسرع وقت ممكن أعراض جلدية شائعة يمكن علاجها بمكونات طبيعية

مرض الفقاعات الجلدية

مرض الفقاعات الجلدية
بواسطة: - آخر تحديث: 19 فبراير، 2017

الفقاعات الجلدية مرض جلدي نادر الحدوث يظهر على شكل فقاعات و بثور على الجلد، وهو عبارة عن مرض مناعي ذاتي يصيب الأشخاص فوق سن 40 خاصة، وينتشر هذا المرض في أجزاء مختلفة من الجسم كالرأس و الوجه و الأغشية المخاطية في الأنف و العين، ويقسم مرض الفقاعات الجلدية إلى نوعين هما الفقاع الشائع و الفقاع القرطاسي،

أسباب مرض الفقاعات الجلدية

هناك العديد من العوامل والأسباب التي تؤدي إلى الاصابة بهذا المرض منها ما يلي :

  • قيام جهاز المناعة بانتاج أجسام مضادة تهاجم الخلايا السليمة في الجلد و الأغشية المخاطية، مما يؤدي إلى ظهور هذه الفقاعات التي تتكون نتيجة لافرازات داخلية من الخلايا كدفاع عن ذاتها.
  • عوامل خارجية، حيث يؤدي التعرض للأشعة فوق البنفجسية إلى الاصابة بمرض الفقاعات الجلدية أو ما يحصل في حالات الحروق الجلدية .
  • تناول بعض الأدوية مثل أدوية ضغط الدم و مضادات الالتهاب مثل البنسيلامين أو الأيبوبروفين، و ذلك لرفض الجسم للمواد الموجودة في هذة الأدوية و ما يسمى بحساسية ناتجة عن استخدام الأدوية.
  • الحروق المباشرة و حالات من الأكزيما المتقدمة تؤدي لظهور الفقاعات الجلدية.

أعراض مرض الفقاعات الجلدية

تظهر أعراض مرض الفقاعات على شكل بثور و فقاعات، ومن أهم أعراض الاصابة بهذا المرض ما يلي:-

  • ظهور بثور وقروح على الجلد.
  • طفح جلدي.
  • احمرار و تورم في الجلد.
  • نزيف في اللثة.
  • تقرحات في الفم.
  • ألم وحرقة في الجلد.
  • ضعف في العضلات أو المفاصل.

طرق علاج الفقاعات الجلدية

عادة يبدأ علاج المرض بتناول الأدوية التي تهدف إلى الحد من الأعراض و المضاعفات لهذا المرض، وينطوي علاج هذا المرض على مجموعة من الأدوية التي تتضمن التالي : –

  • الكورتيكوستيرويد، و هو عبارة عن كريم مستحضر طبيا يستخدم للسيطرة على الفقاعات الجلدية.
  • أدوية الكورتيزون، حيث تدخل أدوية الكورتيزون في علاج مرض الفقاعات الجلدية، إلا أن استخدام الكورتيزون لفترة طويلة يتسبب العديد من الآثار الجانبية بما في ذلك زيادة نسبة السكر في الدم، و اعتام عدسة العين.
  • حبوب منع الحمل، تعد من العلاجات الآمنة إلى حد ما و التي قد تدخل في علاج بعض الحالات لهذا المرض.
  • بعض المضادت الحيوية مثل الاريثروميسين.

ملاحطة:-

يجب على الأشخاص المصابين بمرض الفقاعات الجلدية تجنب فقع الفقاعات أو تقشيرها، حيث يقوم الكثير من الأشخاص بحك الفقاعات، إلا أن ممارسة مثل هذه السلوكيات يؤدي إلى انتشار العدوى إلى الأنسجة بداخل الفقاعات و بالتالي زيادة ظهورها و سرعة انتشارها .

اقرأ أيضا:
ماهي الفطريات الجلدية
حالات جلدية معدية ينبغي معالجتها في أسرع وقت ممكن
أعراض جلدية شائعة يمكن علاجها بمكونات طبيعية

مواضيع من نفس التصنيف

  اقرأ ايضا: حكة السباحين