نبذة عن مرض السيلان مرض السيلان هو أحد أخطر الأمراض المنقولة جنسيا ، يصيب المرض الرجال و النساء على حد سواء عند الاتصال الجنسي المباشر بشرط أن يكون أحد الطرفين مصابا بالبكتيريا المسببة للمرض، فعند ممارسة الجنس تنتقل البكتيريا عن طريق الاعضاء التناسلية من الشخص المصاب الى الشخص السليم. ما سبب الاصابة بمرض السيلان؟ كما ذكرنا فإن مرض السيلان سببه نوع من انواع البكتيريا تسمى النيسرية البنية أو البكتيريا المكورة، عندما تنتقل البكتيريا من الشخص المصاب الى شخص اخر تبدأ الاعراض بالظهور بعد اسبوع من انتقالها وفي حالات اخرى تظهر العلامات و الاعراض بعد مضي ثلاثة اسابيع من انتقال الجرثومة. أعراض مرض السيلان عند الرجل تظهر أعراض مرض السيلان عند الرجل كالاتي: -ألم اثناء التبول -خروج افرازات صفراء من القضيب -في حالات معينة تضخم في البروستات -الاصابة بالحمى أعراض مرض السيلان عند المرأة تظهر العلامات والاعراض التالية عند المرأة في حال اصابتها بمرض السيلان و التي تتلخص في: -حرقان شديد و ألم اثناء التبول -احمرار منطقة الرحم و المهبل -افرازات ذات رائحة كريهة -نزف دموي بسيط -ألم في اسفل البطن -عند اهمال المرض وعدم علاجه قد تنتقل العدوى الى الرحم و المبايض و قناة فالوب. هل يسبب مرض السيلان العقم عند الرجل و المرأة؟ نعم، تؤدي الاصابة بمرض السيلان الى حدوث العقم عند الرجل أو المرأة الحاملين للبكتيريا البنية، وذلك بسبب الاهمال فإذا تفاقمت الاعراض التي ذكرناها سابقا عند الرجل أو المرأة فإن ذلك يسبب التهاب و تضخم البروستات عند الرجل وحدوث مشاكل في الرحم و المبايض عند المرأة. طرق علاج مرض السيلان المنقول جنسيا يتم علاج مرض السيلان عن طريق بعض العلاجات الطبية أو باستخدام بعض الاعشاب الطبيعية ومن طرق علاج السيلان ما يلي: -المضادات الحيوية و التي تعد العلاج الامثل للقضاء على الجرثومة المسببة للمرض كما أنها تعمل على التخفيف من الاعراض و العلامات التي تظهر على الشخص المصاب. -البردقوش و التي يتم تناولها حسب ارشادات الطبيب طرق الوقاية من الاصابة بمرض السيلان لتفادي انتقال المرض أو الاصابة به يجب اخذ التدابير و الاحتياطات التالية: -الابتعاد عن العلاقات الجنسية الغير مشروعة. -ارتداء الواقي الذكري اثناء الاتصال الجنسي.

مرض السيلان أعراضه و أسبابه

مرض السيلان أعراضه و أسبابه

بواسطة: - آخر تحديث: 20 فبراير، 2017

تصفح أيضاً

نبذة عن مرض السيلان

مرض السيلان هو أحد أخطر الأمراض المنقولة جنسيا ، يصيب المرض الرجال و النساء على حد سواء عند الاتصال الجنسي المباشر بشرط أن يكون أحد الطرفين مصابا بالبكتيريا المسببة للمرض، فعند ممارسة الجنس تنتقل البكتيريا عن طريق الاعضاء التناسلية من الشخص المصاب الى الشخص السليم.

4

ما سبب الاصابة بمرض السيلان؟

كما ذكرنا فإن مرض السيلان سببه نوع من انواع البكتيريا تسمى النيسرية البنية أو البكتيريا المكورة، عندما تنتقل البكتيريا من الشخص المصاب الى شخص اخر تبدأ الاعراض بالظهور بعد اسبوع من انتقالها وفي حالات اخرى تظهر العلامات و الاعراض بعد مضي ثلاثة اسابيع من انتقال الجرثومة.

أعراض مرض السيلان عند الرجل

تظهر أعراض مرض السيلان عند الرجل كالاتي:

-ألم اثناء التبول

-خروج افرازات صفراء من القضيب

-في حالات معينة تضخم في البروستات

-الاصابة بالحمى

أعراض مرض السيلان عند المرأة

تظهر العلامات والاعراض التالية عند المرأة في حال اصابتها بمرض السيلان و التي تتلخص في:

-حرقان شديد و ألم اثناء التبول

-احمرار منطقة الرحم و المهبل

-افرازات ذات رائحة كريهة

نزف دموي بسيط

-ألم في اسفل البطن

-عند اهمال المرض وعدم علاجه قد تنتقل العدوى الى الرحم و المبايض و قناة فالوب.

هل يسبب مرض السيلان العقم عند الرجل و المرأة؟

نعم، تؤدي الاصابة بمرض السيلان الى حدوث العقم عند الرجل أو المرأة الحاملين للبكتيريا البنية، وذلك بسبب الاهمال فإذا تفاقمت الاعراض التي ذكرناها سابقا عند الرجل أو المرأة فإن ذلك يسبب التهاب و تضخم البروستات عند الرجل وحدوث مشاكل في الرحم و المبايض عند المرأة.

طرق علاج مرض السيلان المنقول جنسيا

يتم علاج مرض السيلان عن طريق بعض العلاجات الطبية أو باستخدام بعض الاعشاب الطبيعية ومن طرق علاج السيلان ما يلي:

-المضادات الحيوية و التي تعد العلاج الامثل للقضاء على الجرثومة المسببة للمرض كما أنها تعمل على التخفيف من الاعراض و العلامات التي تظهر على الشخص المصاب.

-البردقوش و التي يتم تناولها حسب ارشادات الطبيب

طرق الوقاية من الاصابة بمرض السيلان

لتفادي انتقال المرض أو الاصابة به يجب اخذ التدابير و الاحتياطات التالية:

-الابتعاد عن العلاقات الجنسية الغير مشروعة.

-ارتداء الواقي الذكري اثناء الاتصال الجنسي.