النباتات النبات واحدٌ من المجموعات الأساسية والرئيسية للكائنات الحية الموجودة على الأرض، وتنقسم إلى عدة مجموعاتٍ تختلف عن بعضها البعض في صفاتها ومراحل نموها وطبيعة إنتاجها وهي: النبات الوعائي أو البذري والنبات اللاوعائي والسراخس وأشباه السراخس وبحسب آخر الدراسات فقد قدّرت عدد أنواع النبات الموجود على سطح الأرض في البحر واليابسة حوالي 8.7 مليون نوع. والنباتات كائن حيٌّ ذاتي التغذية أي أنه يستطيع الاعتماد على نفسه في تغذية نفسه عن طريق امتصاص أشعة الشمس وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مواد عضوية تساعده خلال مراحل النمو التي يمر بها حتى تتكون الثمار الناضجة والتي يتغذّى عليها الإنسان والحيوانات والكائنات العاشبة الأخرى، وسنقدم مراحل نمو النباتات بالتفصيل خلال هذا المقال. مراحل نمو النباتات عملية نمو النبات وتكوين الهيكل النباتيّ الخاص بالنباتات الوعائية يقوم على مبدأ تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى سكرياتٍ أحاديةٍ بسيطةٍ في وجود الماء والتربة الصالحة للنمو والتي تحتوي على العناصر الأساسية للإنماء وهي النيتروجين والفسفور، وأنواع أخرى من المغذيات لإكمال النمو ومنها توافر الأكسجين حول جذور النبات، وتمر النبتة بعدة مراحل هي: تكوّن الجنين: يتكوّن جنين النبات كما الإنسان من اتحاد الخلية الجنسية الذكرية (النطفة) مع الخلية الجنسية الأنثوية (البييضة) لتكوين الأبواغ وهي خلايا مجهرية وتسمى الأمشاج النباتية المحتوية على الكروموسومات الذكرية والأنثوية، وبعد التلقيح بعدة ساعاتٍ يتكوّن الجنين نتيجة انقسام الأمشاج ثم تتكوّن الأعضاء الأولية للجنين وهي: الفلقات والجذور. سكون الجنين: أي توقف خلايا الجنين عن الانقسام الذاتي بعد تكوّن الأعضاء الأولية، حيث يتكوّن غلاف حول البذرة من أجل حمايتها من التلف نتيجة الرطوبة وارتفاع درجة الحرارة، ووقايتها من الجفاف، ومنع نموها في حال عدم توافر الظروف المناسبة، وحال السكون أو السُّبات تلك تختلف من نوع نباتٍ إلى آخر. الإنبات: تستأنف البذور السابتة عملية النمو عند توافر العوامل المناسبة وهي الحرارة والماء والأكسجين والمعادن والتي تتيح لها القيام بعملية التمثيل الضوئي لتوفير الغذاء اللازم للنمو. انقطاع فترة السكون: يبدأ الجنين عند توافر العوامل المناسبة في إزالة الغلاف المحيط به كي يسمح للماء بالدخول إلى البذرة وترطيبها، وبعد امتصاص كمية الماء المناسبة تبدأ الخلايا بالتمدد والتنفس، وتترافق مع ذلك تطور في نمو الأعضاء الجنينية، وانقطاع مرحلة السكون تختلف بحسب نوع النبات وتصنيفه. تكون البادرة أو الشتلة: عند تمزُّق الغلاف المحيط بالبذرة يخرج من أسفلها ما يُعرف الجذر الأول للنبات وهو السويقية الجنينينة السفلى ووظيفته امتصاص الماء والأملاح المعدنية من التربة، ومن أعلى البذرة يخرج ما يُعرف السويقية الجنينية العليا أو البرعم الصغير ويشق طريقه نحو سطح التربة ويبدأ بالنمو فوقها وإنتاج الأوراق الأولى، وهنا تتكون البادرة أو الشتلة التي تستمر في النمو وإنتاج الأزهار والثمار كلما استمرت عملية التغذية القادمة من الجذور. العوامل المؤثرة على نمو النباتات النمط الوراثي للنبات. العوامل البيئية كالحرارة، وتوفر الماء، والمغذيات، وضوء الشمس. الكائنات الحية كالطيور والحشرات التي تساعد بعض أنواع النبات في إتمام عملية التلقيح.

مراحل نمو النباتات

مراحل نمو النباتات

بواسطة: - آخر تحديث: 26 أكتوبر، 2017

تصفح أيضاً

النباتات

النبات واحدٌ من المجموعات الأساسية والرئيسية للكائنات الحية الموجودة على الأرض، وتنقسم إلى عدة مجموعاتٍ تختلف عن بعضها البعض في صفاتها ومراحل نموها وطبيعة إنتاجها وهي: النبات الوعائي أو البذري والنبات اللاوعائي والسراخس وأشباه السراخس وبحسب آخر الدراسات فقد قدّرت عدد أنواع النبات الموجود على سطح الأرض في البحر واليابسة حوالي 8.7 مليون نوع. والنباتات كائن حيٌّ ذاتي التغذية أي أنه يستطيع الاعتماد على نفسه في تغذية نفسه عن طريق امتصاص أشعة الشمس وتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى مواد عضوية تساعده خلال مراحل النمو التي يمر بها حتى تتكون الثمار الناضجة والتي يتغذّى عليها الإنسان والحيوانات والكائنات العاشبة الأخرى، وسنقدم مراحل نمو النباتات بالتفصيل خلال هذا المقال.

مراحل نمو النباتات

عملية نمو النبات وتكوين الهيكل النباتيّ الخاص بالنباتات الوعائية يقوم على مبدأ تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون إلى سكرياتٍ أحاديةٍ بسيطةٍ في وجود الماء والتربة الصالحة للنمو والتي تحتوي على العناصر الأساسية للإنماء وهي النيتروجين والفسفور، وأنواع أخرى من المغذيات لإكمال النمو ومنها توافر الأكسجين حول جذور النبات، وتمر النبتة بعدة مراحل هي:

  • تكوّن الجنينيتكوّن جنين النبات كما الإنسان من اتحاد الخلية الجنسية الذكرية (النطفة) مع الخلية الجنسية الأنثوية (البييضة) لتكوين الأبواغ وهي خلايا مجهرية وتسمى الأمشاج النباتية المحتوية على الكروموسومات الذكرية والأنثوية، وبعد التلقيح بعدة ساعاتٍ يتكوّن الجنين نتيجة انقسام الأمشاج ثم تتكوّن الأعضاء الأولية للجنين وهي: الفلقات والجذور.
  • سكون الجنينأي توقف خلايا الجنين عن الانقسام الذاتي بعد تكوّن الأعضاء الأولية، حيث يتكوّن غلاف حول البذرة من أجل حمايتها من التلف نتيجة الرطوبة وارتفاع درجة الحرارة، ووقايتها من الجفاف، ومنع نموها في حال عدم توافر الظروف المناسبة، وحال السكون أو السُّبات تلك تختلف من نوع نباتٍ إلى آخر.
  • الإنباتتستأنف البذور السابتة عملية النمو عند توافر العوامل المناسبة وهي الحرارة والماء والأكسجين والمعادن والتي تتيح لها القيام بعملية التمثيل الضوئي لتوفير الغذاء اللازم للنمو.
  • انقطاع فترة السكونيبدأ الجنين عند توافر العوامل المناسبة في إزالة الغلاف المحيط به كي يسمح للماء بالدخول إلى البذرة وترطيبها، وبعد امتصاص كمية الماء المناسبة تبدأ الخلايا بالتمدد والتنفس، وتترافق مع ذلك تطور في نمو الأعضاء الجنينية، وانقطاع مرحلة السكون تختلف بحسب نوع النبات وتصنيفه.
  • تكون البادرة أو الشتلةعند تمزُّق الغلاف المحيط بالبذرة يخرج من أسفلها ما يُعرف الجذر الأول للنبات وهو السويقية الجنينينة السفلى ووظيفته امتصاص الماء والأملاح المعدنية من التربة، ومن أعلى البذرة يخرج ما يُعرف السويقية الجنينية العليا أو البرعم الصغير ويشق طريقه نحو سطح التربة ويبدأ بالنمو فوقها وإنتاج الأوراق الأولى، وهنا تتكون البادرة أو الشتلة التي تستمر في النمو وإنتاج الأزهار والثمار كلما استمرت عملية التغذية القادمة من الجذور.

العوامل المؤثرة على نمو النباتات

  • النمط الوراثي للنبات.
  • العوامل البيئية كالحرارة، وتوفر الماء، والمغذيات، وضوء الشمس.
  • الكائنات الحية كالطيور والحشرات التي تساعد بعض أنواع النبات في إتمام عملية التلقيح.