إنَّ سرطان الخصية من أندر أنواع السرطان، و يُعد من أكثرها انتشاراً في الولايات المتحدة خصوصاً في المرحلة العمرية ما بين 15- 35 عام، و الجدير بالذكر بأنَّ هذا النوع من السرطان يسهل علاجه حتى و إن إنتشر إلى أجزاء أخرى في الجسم. أين ينشأ و كيف يتطور المرحلة الأولى في البداية ينشأ هذا الورم داخل أحد الخصيتين أو كلاهما، و لا يظهر على الجزء الخارجي منهما ولا يؤثر بأي جزء آخر محيط فيهما. لاحقاً قد يتطور الورم و ينتشر بشكل بسيط ليصيب الشعيرات الدموية و اللمفاوية و مجرى المني القريب من الخصيتين. ثم يكمل إنتشاره حتى يصل إلى الجزء الداخل من البشرة التي تغلف الخصيتين. المرحلة الثانية في هذه المرحلة يبدأ الورم بالإنتشار للعقد اللمفاوية المحيطة بالخصيتين، و يؤثر في البداية بعقدة واحدة دون أن يتسبب بزيادة حجمها عن 2 سنتيمتر. في مراحل متقدمة يمكن أن يصيب الورم عقد لمفاوية متعددة و يسبب في زيادة حجمها إلى أكثر من 5 سنتيمتر. و أخيراً ينتشر الورم في مناطق أخرى داخل الجسم و قد يصل إلى الرئتين. أعراض سرطان الخصيتين ورم كلا أو أحد الخصيتين بشكل ملحوظ. الشعور بالثقل داخل كيس الخصيتين. ظهور الحكة الغير مبررة في منطقة البطن و الفخذين. تجمع مفاجئ للسوائل داخل كيس الخصيتين. الشعور بالألم وعدم الراحة في الخصيتين أو داخل الكيس الذي يغلفهما. تضخم و زيادة حساسية الثديين مع ظهور ألم في الظهر. عوامل تساعد على الإصابة بسرطان الخصية على الرغم من أنَّ العلم لم يتمكن من تحديد السبب الرئيسي لتشكل الأورام السرطانية، إلا أنَّ هناك بعض الدراسات التي أكدت وجود عوامل تزيد من فرصة الإصابة بهذه الأورام، و فيما يخص سرطان الخصية هناك عدة عوامل مساعدة على تشكله، و في ما يلي أبرزها: تتشكل الخصيتين في المرحلة الجنينية في منطقة البطن و قبل الولادة تتحركان إلى كيس الخصيتين، و في حال عدم تحركهما في هذه المرحلة يمكن أن تزداد فرصة الإصابة بسرطان الخصية. متلازمة كلاينفلتر، و هي أحد الحالات الصحية التي تسبب في تطور و نمو الخصيتين بشكل غير طبيعي مما يزيد من فرصة الإصابة بالورم. العامل الوراثي يعد من أسباب الإصابة بورم الخصيتين، إي في حال إصابة أحد أفراد العائلة فإنَّ فرصة الإصابة تكون اكبر لدى بقية أفراد العائلة. يعد العرق من العوامل المساعدة على الإصابة بسرطان الخصية، حيث أنَّ الرجال ذو البشرة البيضاء أكثر عرضة للإصابة من الرجال ذو البشرة السمراء. فيديو عن سرطان الخصية أعراضه وطريقة علاجه ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث فيه ستشاري الدم والأورام الدكتور علاء عداسي عن سرطان الخصية أعراضه وطريقة علاجه 

مراحل سرطان الخصية

مراحل سرطان الخصية

بواسطة: - آخر تحديث: 21 يونيو، 2018

إنَّ سرطان الخصية من أندر أنواع السرطان، و يُعد من أكثرها انتشاراً في الولايات المتحدة خصوصاً في المرحلة العمرية ما بين 15- 35 عام، و الجدير بالذكر بأنَّ هذا النوع من السرطان يسهل علاجه حتى و إن إنتشر إلى أجزاء أخرى في الجسم.

أين ينشأ و كيف يتطور

المرحلة الأولى

  • في البداية ينشأ هذا الورم داخل أحد الخصيتين أو كلاهما، و لا يظهر على الجزء الخارجي منهما ولا يؤثر بأي جزء آخر محيط فيهما.
  • لاحقاً قد يتطور الورم و ينتشر بشكل بسيط ليصيب الشعيرات الدموية و اللمفاوية و مجرى المني القريب من الخصيتين.
  • ثم يكمل إنتشاره حتى يصل إلى الجزء الداخل من البشرة التي تغلف الخصيتين.

المرحلة الثانية

  • في هذه المرحلة يبدأ الورم بالإنتشار للعقد اللمفاوية المحيطة بالخصيتين، و يؤثر في البداية بعقدة واحدة دون أن يتسبب بزيادة حجمها عن 2 سنتيمتر.
  • في مراحل متقدمة يمكن أن يصيب الورم عقد لمفاوية متعددة و يسبب في زيادة حجمها إلى أكثر من 5 سنتيمتر.
  • و أخيراً ينتشر الورم في مناطق أخرى داخل الجسم و قد يصل إلى الرئتين.

أعراض سرطان الخصيتين

  • ورم كلا أو أحد الخصيتين بشكل ملحوظ.
  • الشعور بالثقل داخل كيس الخصيتين.
  • ظهور الحكة الغير مبررة في منطقة البطن و الفخذين.
  • تجمع مفاجئ للسوائل داخل كيس الخصيتين.
  • الشعور بالألم وعدم الراحة في الخصيتين أو داخل الكيس الذي يغلفهما.
  • تضخم و زيادة حساسية الثديين مع ظهور ألم في الظهر.

عوامل تساعد على الإصابة بسرطان الخصية

على الرغم من أنَّ العلم لم يتمكن من تحديد السبب الرئيسي لتشكل الأورام السرطانية، إلا أنَّ هناك بعض الدراسات التي أكدت وجود عوامل تزيد من فرصة الإصابة بهذه الأورام، و فيما يخص سرطان الخصية هناك عدة عوامل مساعدة على تشكله، و في ما يلي أبرزها:

  • تتشكل الخصيتين في المرحلة الجنينية في منطقة البطن و قبل الولادة تتحركان إلى كيس الخصيتين، و في حال عدم تحركهما في هذه المرحلة يمكن أن تزداد فرصة الإصابة بسرطان الخصية.
  • متلازمة كلاينفلتر، و هي أحد الحالات الصحية التي تسبب في تطور و نمو الخصيتين بشكل غير طبيعي مما يزيد من فرصة الإصابة بالورم.
  • العامل الوراثي يعد من أسباب الإصابة بورم الخصيتين، إي في حال إصابة أحد أفراد العائلة فإنَّ فرصة الإصابة تكون اكبر لدى بقية أفراد العائلة.
  • يعد العرق من العوامل المساعدة على الإصابة بسرطان الخصية، حيث أنَّ الرجال ذو البشرة البيضاء أكثر عرضة للإصابة من الرجال ذو البشرة السمراء.

فيديو عن سرطان الخصية أعراضه وطريقة علاجه

ننصحكم بمشاهدة الفيديو الآتي الذي يتحدث فيه ستشاري الدم والأورام الدكتور علاء عداسي عن سرطان الخصية أعراضه وطريقة علاجه