البحث عن مواضيع

تتكون الكرة الأرضية من عدة أغلفة وطبقات، وهي شيء أساسي في تكوينها، والجدير بالذكر أن الكرة الأرضية تتكون من أربعة أغلفة تختلف في تكوينها ونوعها وهذه الأغلفة هي: الغلاف الصخري، والغلاف المائي، والغلاف الجوي، والغلاف الحيوي، وقد تكون كل غلاف من هذه الأغلفة خلال مرحلة خاصة بها، لذلك سنقدم مراحل تكون مراحل تكون أغلفة الكرة الأرضية خلال هذا المقال. مراحل تكون أغلفة الكرة الأرضية بعد أن بدأ تشكل كوكب الأرض، كان التأثير الأكبر لتشكل أغلفة الأرض هو أنها عندما كانت تدور حول نفسها، وبدأت تسخن بشكل تدريجي، كان الدور الأعظم لإعادة ترتيب مكوناتها على شكل أغلفة هو الاختلاف في الكثافة بين هذه الأغلفة، حيث تكونت الأغلفة ذات الكثافة الأعلى في مركز الأرض، والأغلفة ذات الكثافة الأقل أحاطت بها، وتكونت كالتالي: الغلاف الجوي هو أول الأغلفة التي تحيط بالكرة الأرضية وأقلها كثافةً، لذلك هو آخر غلافٍ تكون فيها. يتألف من الهواء الممزوج بعدة غازات أغلبها النيتروجين، ويليه الأكسجين، كما يوجد في طبقات الجو العليا العديد من الغازات النادرة مثل الهيليوم والهيدروجين. ينقسم إلى أربعة أقسام وهي الجو الأدنى الذي يكون ملامساً لسطح الأرض، والجو الأعلى الذي يكون ارتفاعه لغاية 90 كيلو متراً، والجو الأيوني الذي يصل لارتفاع 500 كيلو متراً، والجو الخارجي وارتفاعه إلى المالانهاية. الغلاف الصخري يعتبر أهم غلاف في أغلفة الكرة الأرضية وهو أكثرها كثافةً، ويتكون من المعادن والصخور، ويشكل حيز الارض الذي يوجد فيه الحياة. يتأثر هذا الغلاف بجميع أغلفة الكرة الأرضية، ويمتد من أعماق البحار إلى أعالي الجبال. تساهم جميع أغلفة الأرض بتحديد ملامحه وشكله، وتحديد نوع الصخور والمعادن فيه، من صخور رسوبية ونارية ومتحولة وغيرها. بالإضافة إلى العناصر المختلفة من المعادن مثل النحاس والذهب والحديد، وغيرها. الغلاف المائي يغطي هذا الغلاف ثلاثة أرباع الكرة الأرضية، حيث يكون على شكل بحار ومحيطات ومسطحات مائية، ومياه جوفية، وجليد. يؤثر بشكلٍ كبيرٍ على أغلفة الأرض الأخرى، ويحدد معالمها وشكلها، ويتجدد هذا الغلاف من خلال دورة المياه على الأرض من تبخر وتكاثف وهطول. الغلاف الحيوي يشمل النطاق الذي تكون به صور الحياة الكثيرة الظاهرة على سطح الأرض مثل الكائنات الحياة من إنسان وحيوان ونباتات وطيور وحشرات. يشمل هذا الغلاف أيضاً جميع الكائنات الحية التي عاشت على الأرض فترة من الزمن ومن ثم انقرضت. يتأثر هذا الغلاف بباقي الأغلفة، خصوصا الغلاف المائي والغلاف الجوي، حيث يعتبر الماء هو أساس حياة الغلاف الحيوي وأساس تطوره. المراجع:        1                     2

مراحل تكون أغلفة الكرة الأرضية

مراحل تكون أغلفة الكرة الأرضية
بواسطة: - آخر تحديث: 9 أبريل، 2017

تتكون الكرة الأرضية من عدة أغلفة وطبقات، وهي شيء أساسي في تكوينها، والجدير بالذكر أن الكرة الأرضية تتكون من أربعة أغلفة تختلف في تكوينها ونوعها وهذه الأغلفة هي: الغلاف الصخري، والغلاف المائي، والغلاف الجوي، والغلاف الحيوي، وقد تكون كل غلاف من هذه الأغلفة خلال مرحلة خاصة بها، لذلك سنقدم مراحل تكون مراحل تكون أغلفة الكرة الأرضية خلال هذا المقال.

مراحل تكون أغلفة الكرة الأرضية

بعد أن بدأ تشكل كوكب الأرض، كان التأثير الأكبر لتشكل أغلفة الأرض هو أنها عندما كانت تدور حول نفسها، وبدأت تسخن بشكل تدريجي، كان الدور الأعظم لإعادة ترتيب مكوناتها على شكل أغلفة هو الاختلاف في الكثافة بين هذه الأغلفة، حيث تكونت الأغلفة ذات الكثافة الأعلى في مركز الأرض، والأغلفة ذات الكثافة الأقل أحاطت بها، وتكونت كالتالي:

الغلاف الجوي

  • هو أول الأغلفة التي تحيط بالكرة الأرضية وأقلها كثافةً، لذلك هو آخر غلافٍ تكون فيها.
  • يتألف من الهواء الممزوج بعدة غازات أغلبها النيتروجين، ويليه الأكسجين، كما يوجد في طبقات الجو العليا العديد من الغازات النادرة مثل الهيليوم والهيدروجين.
  • ينقسم إلى أربعة أقسام وهي الجو الأدنى الذي يكون ملامساً لسطح الأرض، والجو الأعلى الذي يكون ارتفاعه لغاية 90 كيلو متراً، والجو الأيوني الذي يصل لارتفاع 500 كيلو متراً، والجو الخارجي وارتفاعه إلى المالانهاية.

الغلاف الصخري

  • يعتبر أهم غلاف في أغلفة الكرة الأرضية وهو أكثرها كثافةً، ويتكون من المعادن والصخور، ويشكل حيز الارض الذي يوجد فيه الحياة.
  • يتأثر هذا الغلاف بجميع أغلفة الكرة الأرضية، ويمتد من أعماق البحار إلى أعالي الجبال.
  • تساهم جميع أغلفة الأرض بتحديد ملامحه وشكله، وتحديد نوع الصخور والمعادن فيه، من صخور رسوبية ونارية ومتحولة وغيرها.
  • بالإضافة إلى العناصر المختلفة من المعادن مثل النحاس والذهب والحديد، وغيرها.

الغلاف المائي

  • يغطي هذا الغلاف ثلاثة أرباع الكرة الأرضية، حيث يكون على شكل بحار ومحيطات ومسطحات مائية، ومياه جوفية، وجليد.
  • يؤثر بشكلٍ كبيرٍ على أغلفة الأرض الأخرى، ويحدد معالمها وشكلها، ويتجدد هذا الغلاف من خلال دورة المياه على الأرض من تبخر وتكاثف وهطول.

الغلاف الحيوي

  • يشمل النطاق الذي تكون به صور الحياة الكثيرة الظاهرة على سطح الأرض مثل الكائنات الحياة من إنسان وحيوان ونباتات وطيور وحشرات.
  • يشمل هذا الغلاف أيضاً جميع الكائنات الحية التي عاشت على الأرض فترة من الزمن ومن ثم انقرضت.
  • يتأثر هذا الغلاف بباقي الأغلفة، خصوصا الغلاف المائي والغلاف الجوي، حيث يعتبر الماء هو أساس حياة الغلاف الحيوي وأساس تطوره.

المراجع:        1                     2