البحث عن مواضيع

يمر الإنسان في حياته بالعديد من المراحل وذلك بما يتوافق مع عمره، ففي بداية حياته يمر بمرحلة الطفولة حيث أن الشخص في هذه المرحلة يبدأ باستكشاف الحياة ومعرفة الأشياء والتعرف على الأشخاص، وعند نضوجه فإنه يدخل مرحلة الشباب حيث أنه وفي هذه المرحلة فإنه يكون قادراً على العمل وتوفير متطلبات الحياة الأساسية والكريمة له ولعائلته، وبعد ذلك ينتقل إلى مرحلة الشيخوخة ففي هذه المرحلة يكون الشخص غير قادر على أداء جميع المهمات والأدوار التي كان يؤديها قبل ويحتاج إلى رعاية خاصة إذا ما كان يشكو من وجود بعض الأمراض، ويأتي بعدها مرحلة الموت فهي النهاية لحياة الإنسان وبدء الحياة الآخرة، وفي الموت يحدث تحلل لجثة الإنسان ويعرف التحلل على أنه عملية تجزئة وتقسيم المواد العضويّة لأبسط جُزيء يمكن الوصول إليه، والهدف من التحلل هو إعادة العناصر المهمة للطبيعة، وتمر الجثة بالعديد من المراحل في أثناء تحللها، وسنتحدث في هذا المقال حول مراحل تحلل الجثة. مراحل تحلل الجثة تمر الجثة بعدة مراحل قبل تعددها، وهذه المراحل تأتي على النحو الآتي: مرحلة برودة الموت تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأولى من عملية التحلل، وتتبع موت الشخص مباشرة. في هذه المرحلة يحدث انخفاض سريع في درجة حرارة جسم الجثة، إلى أن تصبح درجة حرارة الجثة مساوية لدرجة حرارة الغرفة. مرحلة ازرقاق الجثّة تحدث هذه المرحلة خلال ثلاث إلى ست ساعات بعد وفاة الشخص. في هذه المرحلة يحدث توقف في العمل لدى عضلة القلب، ومن ثم ترسب في الدم في الأجزاء المتدلية من الجسم، ويترتب على ذلك تحول جميع الأجزاء في جسم الإنسان إلى اللون الأرجواني ومن ثم اللون الأزرق. تعتبر هذه المرحلة هي الأساس عند القيام بتحديد وقت الوفاة. مرحلة التخشّب هذه المرحلة تبدأ غالباً بعد اثني عشر ساعة من الوفاة. يحدث في هذه المرحلة تصلب في العضلات، بحيث تصبح غير قادرة على الحركة. مرحلة تراكم الحشرات تمثل هذه المرحلة مرحلة مُتقدّمة من التحلّل، حيث يبدأ في هذه المرحلة التحلل الفعلي للجثة. تبدأ في هذه المرحلة الكائنات الحيّة الدّقيقة الهوائيّة باستنزافٍ الأكسجين وذلك بشكل سريع، حيث تتكاثر هذه الكائنات في جسم الجثة بشكل سريع. يمكن الاعتماد على نوع وعدد الحشرات الموجودة في الجثة لمعرفة وقت الوفاة من قبل الطب الشرعي، وهذا كله يتم تحت إطار ما يعرف بعلم الحشرات الجنائيّ. مرحلة الانتفاخ يحدث تكاثر في حجم وعدد الكائنات الحية الموجودة في جسم الجثة، وهذا يؤدي إلى امتلاء الجسم بالغازات المختلفة. ثم حدوث انتفاخ في منطقة الأمعاء والبطن. مرحلة التحلّل الذاتي في هذه المرحلة يحدث دمار في الخلايا بشكل ذاتي، كخطوة منها لبدء تدمير نفسها بنفسها.

مراحل تحلل الجثة

مراحل تحلل الجثة
بواسطة: - آخر تحديث: 13 سبتمبر، 2017

يمر الإنسان في حياته بالعديد من المراحل وذلك بما يتوافق مع عمره، ففي بداية حياته يمر بمرحلة الطفولة حيث أن الشخص في هذه المرحلة يبدأ باستكشاف الحياة ومعرفة الأشياء والتعرف على الأشخاص، وعند نضوجه فإنه يدخل مرحلة الشباب حيث أنه وفي هذه المرحلة فإنه يكون قادراً على العمل وتوفير متطلبات الحياة الأساسية والكريمة له ولعائلته، وبعد ذلك ينتقل إلى مرحلة الشيخوخة ففي هذه المرحلة يكون الشخص غير قادر على أداء جميع المهمات والأدوار التي كان يؤديها قبل ويحتاج إلى رعاية خاصة إذا ما كان يشكو من وجود بعض الأمراض، ويأتي بعدها مرحلة الموت فهي النهاية لحياة الإنسان وبدء الحياة الآخرة، وفي الموت يحدث تحلل لجثة الإنسان ويعرف التحلل على أنه عملية تجزئة وتقسيم المواد العضويّة لأبسط جُزيء يمكن الوصول إليه، والهدف من التحلل هو إعادة العناصر المهمة للطبيعة، وتمر الجثة بالعديد من المراحل في أثناء تحللها، وسنتحدث في هذا المقال حول مراحل تحلل الجثة.

مراحل تحلل الجثة

تمر الجثة بعدة مراحل قبل تعددها، وهذه المراحل تأتي على النحو الآتي:

مرحلة برودة الموت

  • تعتبر هذه المرحلة هي المرحلة الأولى من عملية التحلل، وتتبع موت الشخص مباشرة.
  • في هذه المرحلة يحدث انخفاض سريع في درجة حرارة جسم الجثة، إلى أن تصبح درجة حرارة الجثة مساوية لدرجة حرارة الغرفة.

مرحلة ازرقاق الجثّة

  • تحدث هذه المرحلة خلال ثلاث إلى ست ساعات بعد وفاة الشخص.
  • في هذه المرحلة يحدث توقف في العمل لدى عضلة القلب، ومن ثم ترسب في الدم في الأجزاء المتدلية من الجسم، ويترتب على ذلك تحول جميع الأجزاء في جسم الإنسان إلى اللون الأرجواني ومن ثم اللون الأزرق.
  • تعتبر هذه المرحلة هي الأساس عند القيام بتحديد وقت الوفاة.

مرحلة التخشّب

  • هذه المرحلة تبدأ غالباً بعد اثني عشر ساعة من الوفاة.
  • يحدث في هذه المرحلة تصلب في العضلات، بحيث تصبح غير قادرة على الحركة.

مرحلة تراكم الحشرات

  • تمثل هذه المرحلة مرحلة مُتقدّمة من التحلّل، حيث يبدأ في هذه المرحلة التحلل الفعلي للجثة.
  • تبدأ في هذه المرحلة الكائنات الحيّة الدّقيقة الهوائيّة باستنزافٍ الأكسجين وذلك بشكل سريع، حيث تتكاثر هذه الكائنات في جسم الجثة بشكل سريع.
  • يمكن الاعتماد على نوع وعدد الحشرات الموجودة في الجثة لمعرفة وقت الوفاة من قبل الطب الشرعي، وهذا كله يتم تحت إطار ما يعرف بعلم الحشرات الجنائيّ.

مرحلة الانتفاخ

  • يحدث تكاثر في حجم وعدد الكائنات الحية الموجودة في جسم الجثة، وهذا يؤدي إلى امتلاء الجسم بالغازات المختلفة.
  • ثم حدوث انتفاخ في منطقة الأمعاء والبطن.

مرحلة التحلّل الذاتي

  • في هذه المرحلة يحدث دمار في الخلايا بشكل ذاتي، كخطوة منها لبدء تدمير نفسها بنفسها.