البحث عن مواضيع

الرضاعة أثناء الحمل هي من أكثر الأمور التي قد تُقلق وتُربك الأم، مما يضعها في حيرة بين إكمال رضاعة المولود أو إيقاف رضاعته، حيث ينصح الكثير من الأطباء إيقاف الرضاعة حتى لو كان الرضيع ما زال صغير جدا، لأن الرضاعة سوف تؤذيه، وتؤذي الأم ويمكن أن تؤذي الجنين، فما هي مخاطر الرضاعة أثناء الحمل. مخاطر الرضاعة أثناء الحمل ستفقد الأم الكثير من صحتها إذا لم تتغذى جيدآ، ففي هذه الحالة هي تأكل عن ثلاثة. تتعرض الأم لنقص الكالسيوم. ضُعف كبير في الأسنان. يمكن أن تصاب الأم بضعف الدم. الوحم قد يؤثر عليها وعلى جنينها بشكل سلبي. مرحلة الفِطام حليب الأم هو غذاء كامل و متكامل لا يحتاج إلى إسناد في الست أشهر الأولى من الرضاعة، و يجب بعد ذلك بدء إدخال الطعام رويدا رويدا في حياة الطفل وتعويده على الفطام من خلال عدة مراحل، فالفطام يعني أن يتعود الطفل في مرحلة ما على أغذية مفيدة تضاهي أو تساوي الاستفادة من حليب الأم. طريقة الفِطام للأم أثناء الحمل و الرضاعة تبديل رضاعة المولود من الثدي إلى الزجاجة. اختيار أنسب وقت يكون الحليب فيه خفيفاً في الثدي، و غالباً ما يكون في السادسة صباحا والثانية عشر ظهرا حيث يتم في هذا الوقت إرضاع المولود من الزجاجة، وفي الساعة الثامنة صباحا و وقت منتصف الليل والثالثة عصرا تكون من الثدي. اتّباع ما سبق لمدة أربع أيام متتالية، بالتتابع رضاعة طبيعية وأخرى صناعية وهكذا. بعد اليوم الرابع يجب إبدال واحدة من الرضاعات الطبيعية بالصناعية فتصبح 2 رضاعة طبيعية و 3 صناعية. يجب أن ينام الطفل و يستيقظ على رضاعة طبيعية في هذه المرحلة. والأيام الأربعة التالية يتم تبديل الرضاعة الطبيعية في المساء إلى صناعية. بعد ذلك يتم البدء بإدخال الطعام بشكل خفيف وشرط أن يكون مفيد للطفل. أخر رضعة طبيعية متى رأت الأم الوقت المناسب لالغائها يجب أن تفعل ذلك. الحكم الشرعي للفطام أثناء الحمل اذا تمت الرضاعة الطبيعية بعد الشهر الرابع للمولود أثناء الحمل تزداد الهرمونات الخاصة بالحمل في الحليب، فتصبح الرضاعة الطبيعية غير مفيدة للمولود، وحكم الشرع في ذلك على رأي ابن القيم أنه لتفادي الضرر المحتمل على أحد الأطراف يسمح للمرأة الاستغناء عن إرضاع ابنها، ولكن في المقابل عليها تغذيته بشكل سليم. نصائح للأمهات أثناء الحمل و الرضاعة يجب وضع برنامج غذائي صحي يعين الأم الحامل و المرضعه على مجهودها المبذول. استغلال فطام المولود مبكراً إن تجاوز العام و نصف العام. اختيار نوع حليب صناعي مناسب مع المولود، مع إطعامه ما هو مفيد من المنزل. يجب تجنب كل ما يحتوي على الزيت أو الدهون لعدم تحمل معدة الأطفال لهذه الأطعمة. يجب متابعة الوزن والطول وجعلهم مناسبين مع العمر الزمني للطفل. الرضاعة مع الحمل لن تؤذي الجنين أو المولود، ولكنها بكل تأكيد سوف تؤذي الأم. حليب الأم لن يتأثر ولن يقل ولن يؤثر على الجنين والمولود قبل الشهر الرابعّ. اقرأ ايضا: حقائق ممتعة عن حملك الثاني مخاطر تناول المسكنات اثناء الحمل أمور ينبغي التفكير بها قبل أنجاب الطفل الثاني

مخاطر الرضاعة أثناء الحمل

مخاطر الرضاعة أثناء الحمل
بواسطة: - آخر تحديث: 6 فبراير، 2017

الرضاعة أثناء الحمل هي من أكثر الأمور التي قد تُقلق وتُربك الأم، مما يضعها في حيرة بين إكمال رضاعة المولود أو إيقاف رضاعته، حيث ينصح الكثير من الأطباء إيقاف الرضاعة حتى لو كان الرضيع ما زال صغير جدا، لأن الرضاعة سوف تؤذيه، وتؤذي الأم ويمكن أن تؤذي الجنين، فما هي مخاطر الرضاعة أثناء الحمل.

مخاطر الرضاعة أثناء الحمل

  • ستفقد الأم الكثير من صحتها إذا لم تتغذى جيدآ، ففي هذه الحالة هي تأكل عن ثلاثة.
  • تتعرض الأم لنقص الكالسيوم.
  • ضُعف كبير في الأسنان.
  • يمكن أن تصاب الأم بضعف الدم.
  • الوحم قد يؤثر عليها وعلى جنينها بشكل سلبي.

مرحلة الفِطام

حليب الأم هو غذاء كامل و متكامل لا يحتاج إلى إسناد في الست أشهر الأولى من الرضاعة، و يجب بعد ذلك بدء إدخال الطعام رويدا رويدا في حياة الطفل وتعويده على الفطام من خلال عدة مراحل، فالفطام يعني أن يتعود الطفل في مرحلة ما على أغذية مفيدة تضاهي أو تساوي الاستفادة من حليب الأم.

طريقة الفِطام للأم أثناء الحمل و الرضاعة

  • تبديل رضاعة المولود من الثدي إلى الزجاجة.
  • اختيار أنسب وقت يكون الحليب فيه خفيفاً في الثدي، و غالباً ما يكون في السادسة صباحا والثانية عشر ظهرا حيث يتم في هذا الوقت إرضاع المولود من الزجاجة، وفي الساعة الثامنة صباحا و وقت منتصف الليل والثالثة عصرا تكون من الثدي.
  • اتّباع ما سبق لمدة أربع أيام متتالية، بالتتابع رضاعة طبيعية وأخرى صناعية وهكذا.
  • بعد اليوم الرابع يجب إبدال واحدة من الرضاعات الطبيعية بالصناعية فتصبح 2 رضاعة طبيعية و 3 صناعية.
  • يجب أن ينام الطفل و يستيقظ على رضاعة طبيعية في هذه المرحلة.
  • والأيام الأربعة التالية يتم تبديل الرضاعة الطبيعية في المساء إلى صناعية.
  • بعد ذلك يتم البدء بإدخال الطعام بشكل خفيف وشرط أن يكون مفيد للطفل.
  • أخر رضعة طبيعية متى رأت الأم الوقت المناسب لالغائها يجب أن تفعل ذلك.

الحكم الشرعي للفطام أثناء الحمل

اذا تمت الرضاعة الطبيعية بعد الشهر الرابع للمولود أثناء الحمل تزداد الهرمونات الخاصة بالحمل في الحليب، فتصبح الرضاعة الطبيعية غير مفيدة للمولود، وحكم الشرع في ذلك على رأي ابن القيم أنه لتفادي الضرر المحتمل على أحد الأطراف يسمح للمرأة الاستغناء عن إرضاع ابنها، ولكن في المقابل عليها تغذيته بشكل سليم.

نصائح للأمهات أثناء الحمل و الرضاعة

  • يجب وضع برنامج غذائي صحي يعين الأم الحامل و المرضعه على مجهودها المبذول.
  • استغلال فطام المولود مبكراً إن تجاوز العام و نصف العام.
  • اختيار نوع حليب صناعي مناسب مع المولود، مع إطعامه ما هو مفيد من المنزل.
  • يجب تجنب كل ما يحتوي على الزيت أو الدهون لعدم تحمل معدة الأطفال لهذه الأطعمة.
  • يجب متابعة الوزن والطول وجعلهم مناسبين مع العمر الزمني للطفل.
  • الرضاعة مع الحمل لن تؤذي الجنين أو المولود، ولكنها بكل تأكيد سوف تؤذي الأم.
  • حليب الأم لن يتأثر ولن يقل ولن يؤثر على الجنين والمولود قبل الشهر الرابعّ.

اقرأ ايضا:
حقائق ممتعة عن حملك الثاني
مخاطر تناول المسكنات اثناء الحمل
أمور ينبغي التفكير بها قبل أنجاب الطفل الثاني