الهندسة الكيميائية من أكثر التخصصات الشعبية لدى الطلاب الدوليين، فهو يحمل مجموعة من الفرص المتميزة للعديد من المستويات، سواءً أكانت على مستوى الدراسة الشقيقة أو على مستوى مستقبل الوظيفة المتميز، وله العديد من المواضيع والإتجاهات المتنوعة التي يمكن للطالب التوجه إليها بعد الإنتهاء من الدراسة، معتمداً على الأساسيات التي يدرسها الطالب في هذا التخصص. مجالات عمل الهندسة الكيميائية على المستوى العالمي في عالم الأعمال تحديداً يعد تخصص الهندسة الكيميائية واحداً من أحد التخصصات المطلوبة فيه. يعد هذا التخصص في بريطانيا مثلاً من التخصصات الأفضل على مستوى المرتبات الوظيفية. ازدادت في السنوات الأخيرة الماضية مرتبات المهندسين الكيميائيين بحوالي أكثر من ثلاثين بالمائة. وهنا سوف نتعرف على بعض المجالات التي يمكن للمهندس الكيميائي العمل بها والتي هي: أولاً: الصناعات بمختلف أنواعها لا تقتصر فقط على الصناعات الكيميائية، بل تتعداها إلى أي صناعة قد تخطر على بالك. هناك بعض الأجهزة الكيميائية التي تستدعي وجود مهندس كيميائي، يقوم على تخطيط عمل هذه الأجهزة بشكل صحيح. لا تخلو في الوقت الراهن أي مؤسسة إنتاجية أو مصنع من أي مهندس كيميائي. ثانياً: المعامل الكيميائية يكون في هذا العمل بالتحديد دور المهندسين الكيميائيين شديد الحساسية والأهمية. يختلف دور المهندس الكيميائي عن الكيميائي بشكل عام، في أنه يُطلب منه تخطيط المعمل بالشكل الصحيح. يجب عليه أن يراعي أمور كثيرة منها الأمن والسلامة المهنية. ثالثاً: صناعة النفط عادة ما يتطلب وجود عدد كبير من المهندسين الكيميائيين المتخصصين في كل من شركة النفط والغاز. يعتبر توظيف هذه الفئة من المهندسين ركيزة أساسية في هذا القطاع جنباً إلى الكيميائيين المتخصصون في المجالات البترولية ومهندسي البترول. رابعاً: الإستشارات الإدارية يتطلب هذا العمل حصول المهندس الكيميائي على درجة أكاديمية عالية، لكي تستطيع تأهيله للعمل بكافة أشكال وأنواع مجالات الهندسة الكيميائية. تتطلب جميع الصناعات على حد إختلافها في عملها وجود إستشاريين في الهندسة الكيميائية بشكل مستمر. يعد العمل الرئيسي للمهندس الكيميائي هو العمل لكي يطور جودة حياة الناس. كل ما يحصل عليه الناس العاديين ويصل لأيديهم في الغالب يكون قد تم تصنيعه في أحد المصانع أو أحد الشركات التي يعمل بها مهندسين كيميائيين. تتضمن هذه الوظيفة وضع وظيفي متميز، إلا أنها تحمل أعباء نهضة المجتمع. يعمل المهندس الكيميائي عن طريق التدرج الصناعي في الإنتاج على تحويل المواد الخام إلى منتجات صالحة للإستعمال. المراجع:     1

مجالات عمل الهندسة الكيميائية

مجالات عمل الهندسة الكيميائية

بواسطة: - آخر تحديث: 30 مارس، 2017

تصفح أيضاً

الهندسة الكيميائية من أكثر التخصصات الشعبية لدى الطلاب الدوليين، فهو يحمل مجموعة من الفرص المتميزة للعديد من المستويات، سواءً أكانت على مستوى الدراسة الشقيقة أو على مستوى مستقبل الوظيفة المتميز، وله العديد من المواضيع والإتجاهات المتنوعة التي يمكن للطالب التوجه إليها بعد الإنتهاء من الدراسة، معتمداً على الأساسيات التي يدرسها الطالب في هذا التخصص.

مجالات عمل الهندسة الكيميائية

    • على المستوى العالمي في عالم الأعمال تحديداً يعد تخصص الهندسة الكيميائية واحداً من أحد التخصصات المطلوبة فيه.
    • يعد هذا التخصص في بريطانيا مثلاً من التخصصات الأفضل على مستوى المرتبات الوظيفية.
    • ازدادت في السنوات الأخيرة الماضية مرتبات المهندسين الكيميائيين بحوالي أكثر من ثلاثين بالمائة.

وهنا سوف نتعرف على بعض المجالات التي يمكن للمهندس الكيميائي العمل بها والتي هي:

أولاً: الصناعات بمختلف أنواعها

    • لا تقتصر فقط على الصناعات الكيميائية، بل تتعداها إلى أي صناعة قد تخطر على بالك.
    • هناك بعض الأجهزة الكيميائية التي تستدعي وجود مهندس كيميائي، يقوم على تخطيط عمل هذه الأجهزة بشكل صحيح.
    • لا تخلو في الوقت الراهن أي مؤسسة إنتاجية أو مصنع من أي مهندس كيميائي.

ثانياً: المعامل الكيميائية

    • يكون في هذا العمل بالتحديد دور المهندسين الكيميائيين شديد الحساسية والأهمية.
    • يختلف دور المهندس الكيميائي عن الكيميائي بشكل عام، في أنه يُطلب منه تخطيط المعمل بالشكل الصحيح.
    • يجب عليه أن يراعي أمور كثيرة منها الأمن والسلامة المهنية.

ثالثاً: صناعة النفط

    • عادة ما يتطلب وجود عدد كبير من المهندسين الكيميائيين المتخصصين في كل من شركة النفط والغاز.
    • يعتبر توظيف هذه الفئة من المهندسين ركيزة أساسية في هذا القطاع جنباً إلى الكيميائيين المتخصصون في المجالات البترولية ومهندسي البترول.

رابعاً: الإستشارات الإدارية

    • يتطلب هذا العمل حصول المهندس الكيميائي على درجة أكاديمية عالية، لكي تستطيع تأهيله للعمل بكافة أشكال وأنواع مجالات الهندسة الكيميائية.
    • تتطلب جميع الصناعات على حد إختلافها في عملها وجود إستشاريين في الهندسة الكيميائية بشكل مستمر.
    • يعد العمل الرئيسي للمهندس الكيميائي هو العمل لكي يطور جودة حياة الناس.
    • كل ما يحصل عليه الناس العاديين ويصل لأيديهم في الغالب يكون قد تم تصنيعه في أحد المصانع أو أحد الشركات التي يعمل بها مهندسين كيميائيين.
    • تتضمن هذه الوظيفة وضع وظيفي متميز، إلا أنها تحمل أعباء نهضة المجتمع.
    • يعمل المهندس الكيميائي عن طريق التدرج الصناعي في الإنتاج على تحويل المواد الخام إلى منتجات صالحة للإستعمال.

المراجع:     1