تخصص البيولوجيا يعد تخصص البيولوجيا أو علوم الحياة من أهم التخصصات والذي مهد لظهور علم الطب وعلم الصيدلة فيما بعد، وتخصص البيولوجيا هو التخصص الذي يُعنى بدراسة جميع العلوم من الناحية النظرية والعملية، مثل علم الكائنات الحية الدقيقة وعلم النبات وعلم الحيوان وعلم الإنسان وعلم الأرض، إذ أنه من العلوم الواسعة جدًا والتي تتفرع للعديد من التخصصات الفرعية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن مجالات العمل في تخصص البيولوجيا والمواد التي تُدرس لطلبة تخصص البيولوجيا. مجالات العمل في تخصص البيولوجيا يتم دراسة مواد تخصص البيولوجيا في أربع سنواتٍ جامعية، وتتضمن المواد الدراسية المواد النظرية والمواد العملية، وخلالها يتم تأهيل الطالب ليدخل سوق العمل بكل قوة، وأبرز مجالات العمل في تخصص البيولوجيا هي: العمل في مجال التدريس، وهو من أبرز مجالات العمل في تخصص البيولوجيا بحيث يقوم خريج تخصص البيولوجيا بتدريس مواد علوم الحياة وعلوم الأرض والعلوم العامة للطلبة في المدارس ومراكز تقوية الطلبة. العمل في المختبرات الطبية، فخريجو قسم البيولوجيا والمتخصصين في قسم الكائنات الحية الدقيقة مؤهلون للعمل في المختبرات الطبية قسم المايكروبيولوجي، والذي يقوم على زراعة البكتيريا في الأوساط الملائمة لتشخيصها. العمل في مجال الأبحاث العلمية، وهي من أبرز مجالات العمل في تخصص البيولوجيا المتوفرة، وهنا يقوم البيولوجي بدراسة تأثير عنصر أو مادة معينة على النباتات أو الحيوانات من خلال استخدام التقنيات الحيوية. ومن مجالات عمل تخصص البيولوجيا هو العمل في مجال التكنولوجيا الحيوية، ولها مجالات متنوعة منها في شركات الأدوية والمستحضرات التجميلية وفي شركات تصنيع المواد المخبرية. العمل في مجال الإدارة البيئية والحفاظ عليها، فيقوم البيولوجيون بوضع خطط للحفاظ ولإدارة الموارد البيئية والحيوانية والنباتية، كما من الممكن أن يعملوا في مجال التوعية والإرشاد البيئي. مواد تخصص البيولوجيا يهتم علم البيولوجيا بشكلٍ خاص بدراسة كافة أشكال الحياة، وقد تم تقسيم وتنظيم المواد الدراسية لتغطي جميع جوانب أشكال الحياة، وأبرز مواد تخصص البيولوجيا: بيولوجيا الخلية الجزيئية، وبها يدرس الطالب أصغر مكون للجسم وهو الخلية، ويتعرف على العمليات الحيوية التي تتم بها وكيفية حدوثها. الوراثة، وبها يدرس الطالب أسس علم الوراثة وكيفية توارث الصفات وانتقالها من الآباء إلى الأبناء وأبرز الأمراض الوراثية. الإحصاء الحيوي، وهي من أهم المواد والتي يدرس الطالب بها كيفية تطبيق الإحصائيات على المواضيع الصحية، فيستطيع الطالب في نهاية المساق معرفة كيفية جميع المعلومات وتحليلها وتفسير النتائج. المايكروبيولوجي، وهو من المساقات المهمة والتي يدرس بها الطالب أنواع الكائنات الحية الدقيقة وكيفية تصنيفها والأمراض التي تسببها للإنسان وكيفية التعامل معها. علم النباتات، وبها يدرس الطالب أنواع النباتات المختلفة وكيفية تصنيفها وأجزائها ودورها في النظام الحيوي. علم الحيوان، وبها يدرس الطالب بالتفصيل كيفية تشريح الحيوانات وأجزائها ووظائف أعضائها.

مجالات العمل في تخصص البيولوجيا

مجالات العمل في تخصص البيولوجيا

بواسطة: - آخر تحديث: 29 أبريل، 2018

تخصص البيولوجيا

يعد تخصص البيولوجيا أو علوم الحياة من أهم التخصصات والذي مهد لظهور علم الطب وعلم الصيدلة فيما بعد، وتخصص البيولوجيا هو التخصص الذي يُعنى بدراسة جميع العلوم من الناحية النظرية والعملية، مثل علم الكائنات الحية الدقيقة وعلم النبات وعلم الحيوان وعلم الإنسان وعلم الأرض، إذ أنه من العلوم الواسعة جدًا والتي تتفرع للعديد من التخصصات الفرعية، وفي هذا المقال سيتم التحدث عن مجالات العمل في تخصص البيولوجيا والمواد التي تُدرس لطلبة تخصص البيولوجيا.

مجالات العمل في تخصص البيولوجيا

يتم دراسة مواد تخصص البيولوجيا في أربع سنواتٍ جامعية، وتتضمن المواد الدراسية المواد النظرية والمواد العملية، وخلالها يتم تأهيل الطالب ليدخل سوق العمل بكل قوة، وأبرز مجالات العمل في تخصص البيولوجيا هي:

  • العمل في مجال التدريس، وهو من أبرز مجالات العمل في تخصص البيولوجيا بحيث يقوم خريج تخصص البيولوجيا بتدريس مواد علوم الحياة وعلوم الأرض والعلوم العامة للطلبة في المدارس ومراكز تقوية الطلبة.
  • العمل في المختبرات الطبية، فخريجو قسم البيولوجيا والمتخصصين في قسم الكائنات الحية الدقيقة مؤهلون للعمل في المختبرات الطبية قسم المايكروبيولوجي، والذي يقوم على زراعة البكتيريا في الأوساط الملائمة لتشخيصها.
  • العمل في مجال الأبحاث العلمية، وهي من أبرز مجالات العمل في تخصص البيولوجيا المتوفرة، وهنا يقوم البيولوجي بدراسة تأثير عنصر أو مادة معينة على النباتات أو الحيوانات من خلال استخدام التقنيات الحيوية.
  • ومن مجالات عمل تخصص البيولوجيا هو العمل في مجال التكنولوجيا الحيوية، ولها مجالات متنوعة منها في شركات الأدوية والمستحضرات التجميلية وفي شركات تصنيع المواد المخبرية.
  • العمل في مجال الإدارة البيئية والحفاظ عليها، فيقوم البيولوجيون بوضع خطط للحفاظ ولإدارة الموارد البيئية والحيوانية والنباتية، كما من الممكن أن يعملوا في مجال التوعية والإرشاد البيئي.

مواد تخصص البيولوجيا

يهتم علم البيولوجيا بشكلٍ خاص بدراسة كافة أشكال الحياة، وقد تم تقسيم وتنظيم المواد الدراسية لتغطي جميع جوانب أشكال الحياة، وأبرز مواد تخصص البيولوجيا:

  • بيولوجيا الخلية الجزيئية، وبها يدرس الطالب أصغر مكون للجسم وهو الخلية، ويتعرف على العمليات الحيوية التي تتم بها وكيفية حدوثها.
  • الوراثة، وبها يدرس الطالب أسس علم الوراثة وكيفية توارث الصفات وانتقالها من الآباء إلى الأبناء وأبرز الأمراض الوراثية.
  • الإحصاء الحيوي، وهي من أهم المواد والتي يدرس الطالب بها كيفية تطبيق الإحصائيات على المواضيع الصحية، فيستطيع الطالب في نهاية المساق معرفة كيفية جميع المعلومات وتحليلها وتفسير النتائج.
  • المايكروبيولوجي، وهو من المساقات المهمة والتي يدرس بها الطالب أنواع الكائنات الحية الدقيقة وكيفية تصنيفها والأمراض التي تسببها للإنسان وكيفية التعامل معها.
  • علم النباتات، وبها يدرس الطالب أنواع النباتات المختلفة وكيفية تصنيفها وأجزائها ودورها في النظام الحيوي.
  • علم الحيوان، وبها يدرس الطالب بالتفصيل كيفية تشريح الحيوانات وأجزائها ووظائف أعضائها.