تخصص التصميم الداخلي يعدُّ تخصّصُ التصميم الداخليّ Interior Design فنًّا وعلمًا يدرُسُ أسس تصميم المباني الداخلية ليوفّر بيئة أكثر صحية وجمال ورفاهية للإنسان، وهو من التخصصات التي استحدثتْ حديثًا، والتي ترتبط ارتباطًا قويًا بتخصص الهندسة المعمارية، وللحصول على شهادة جامعية بتخصص التصميم الداخلي يدرس الطالب ١٤٣ ساعة معتمدة على مدار أربع سنوات، وفيها يدرس أسس الرسم والتصميم والألوان والإضاءة والتنسيق، وبشكلٍ عام تعدُّ مجالات التصميم الداخلي كثيرة ومتنوعة إلا أنَّ مضمونها واحد، وفي هذا المقال سيتمّ التحدث عن مجالات التصميم الداخلي وأبرز واجبات المصمم الداخلي. مجالات التصميم الداخلي يُطلق على التصميم الداخلي اسم الهندسة المعمارية الداخلية؛ لأنه المسؤول عن تصميم وهندسة الأبنية من الداخل، وتعد مجالات التصميم الداخلي كثيرة ومتنوعة وغالبًا ما يتخصص المصمم بقسمٍ واحد، ومن أبرز مجالات التصميم الداخلي: تصميم المباني التجارية من المكاتب الصغيرة إلى الشركات الضخمة، وهنا يركز المصمم على تصميم المكان بحيث يوفر الأمان للعاملين فيه بالإضافة لتوفير مساحة كافية للعمل وتقسيمها بطريقة صحيحة. تصميم المراكز الصحيّة والعيادات والمستشفيات، ويهدف هذا إلى تصميم المبنى، بحيث يخضع لشروط الصحة والسلامة العامّة، بالإضافةِ لإنتاج مبانٍ مقسّمة ومنظمة بأفضل طريقة لتوفير الرعاية اللازمة للمرضى. تصميم المطابخ والحمامات، وهي من أبرز مجالات التصميم الداخلي وأكثرها طلبًا في وقتنا الحالي. مجال التدريس، فبإمكان المصمّم الداخلي أن يقوم بتدريس مواد التصميم والفنون في كلٍّ من المدارس والجامعات. واجبات المصمم الداخلي هناك عدّة واجبات تقعُ على عاتق المصمم الداخلي والتي يجب أن يقوم بها المصمّم للحصول على أفضل نتائج، ومن أبرز واجبات المصمم الداخلي: تحديد أهداف العميل ومتطلبات إنجاز المشروع. وضع خُطّة مبدئية لتصميم المشروع. إنشاء جدول زمني لإنجاز المشروع والانتهاء من تصميمه. تقدير تكاليف المشروع ووضع لائحة بالمواد التي يحتاجها. تحضير كافّة الموادّ التي يحتاجُها إنجاز المشروع، مثل: الأثاث والمعدات والتفصيلات المختلفة. الإشرافُ على تركيب عناصر التصميم بالطريقة الصحيحة. مراجعة وتقييم التصميم والتأكّد من إنجازه بالطريقة الصحيحة وبالشكل الذي يرغب به العميل. تسليم المشروع. عناصر التصميم الداخلي إنَّ التصميم الداخلي له عدة قواعد أساسية يقوم عليها، وباختلال أيٍّ منها سيؤثر على الناتج النهائي، وأبرز عناصر التصميم الداخلي: مراعاة الألوان وانسجامها معًا؛ فهذا يُعطي الراحة والانسجام للمكان. مراعاة النسبة والتناسب بين عناصر التصميم. التنوّع، فهذا يعمل كأسلوب جذب للمشاهد. الوحدة والتناغم، وهو العنصر الرئيس والذي يجعل التصميم يتصف بالكمال، وبدون هذا العنصر يصبح التصميم فاسدًا. الإبداع، وهي قدرة المصمم على خلق صورة ذهنية لأشكال متناسقة، وهي من أهمّ مقومات التصميم الناجح.

مجالات التصميم الداخلي

مجالات التصميم الداخلي

بواسطة: - آخر تحديث: 2 يوليو، 2018

تخصص التصميم الداخلي

يعدُّ تخصّصُ التصميم الداخليّ Interior Design فنًّا وعلمًا يدرُسُ أسس تصميم المباني الداخلية ليوفّر بيئة أكثر صحية وجمال ورفاهية للإنسان، وهو من التخصصات التي استحدثتْ حديثًا، والتي ترتبط ارتباطًا قويًا بتخصص الهندسة المعمارية، وللحصول على شهادة جامعية بتخصص التصميم الداخلي يدرس الطالب ١٤٣ ساعة معتمدة على مدار أربع سنوات، وفيها يدرس أسس الرسم والتصميم والألوان والإضاءة والتنسيق، وبشكلٍ عام تعدُّ مجالات التصميم الداخلي كثيرة ومتنوعة إلا أنَّ مضمونها واحد، وفي هذا المقال سيتمّ التحدث عن مجالات التصميم الداخلي وأبرز واجبات المصمم الداخلي.

مجالات التصميم الداخلي

يُطلق على التصميم الداخلي اسم الهندسة المعمارية الداخلية؛ لأنه المسؤول عن تصميم وهندسة الأبنية من الداخل، وتعد مجالات التصميم الداخلي كثيرة ومتنوعة وغالبًا ما يتخصص المصمم بقسمٍ واحد، ومن أبرز مجالات التصميم الداخلي:

  • تصميم المباني التجارية من المكاتب الصغيرة إلى الشركات الضخمة، وهنا يركز المصمم على تصميم المكان بحيث يوفر الأمان للعاملين فيه بالإضافة لتوفير مساحة كافية للعمل وتقسيمها بطريقة صحيحة.
  • تصميم المراكز الصحيّة والعيادات والمستشفيات، ويهدف هذا إلى تصميم المبنى، بحيث يخضع لشروط الصحة والسلامة العامّة، بالإضافةِ لإنتاج مبانٍ مقسّمة ومنظمة بأفضل طريقة لتوفير الرعاية اللازمة للمرضى.
  • تصميم المطابخ والحمامات، وهي من أبرز مجالات التصميم الداخلي وأكثرها طلبًا في وقتنا الحالي.
  • مجال التدريس، فبإمكان المصمّم الداخلي أن يقوم بتدريس مواد التصميم والفنون في كلٍّ من المدارس والجامعات.

واجبات المصمم الداخلي

هناك عدّة واجبات تقعُ على عاتق المصمم الداخلي والتي يجب أن يقوم بها المصمّم للحصول على أفضل نتائج، ومن أبرز واجبات المصمم الداخلي:

  • تحديد أهداف العميل ومتطلبات إنجاز المشروع.
  • وضع خُطّة مبدئية لتصميم المشروع.
  • إنشاء جدول زمني لإنجاز المشروع والانتهاء من تصميمه.
  • تقدير تكاليف المشروع ووضع لائحة بالمواد التي يحتاجها.
  • تحضير كافّة الموادّ التي يحتاجُها إنجاز المشروع، مثل: الأثاث والمعدات والتفصيلات المختلفة.
  • الإشرافُ على تركيب عناصر التصميم بالطريقة الصحيحة.
  • مراجعة وتقييم التصميم والتأكّد من إنجازه بالطريقة الصحيحة وبالشكل الذي يرغب به العميل.
  • تسليم المشروع.

عناصر التصميم الداخلي

إنَّ التصميم الداخلي له عدة قواعد أساسية يقوم عليها، وباختلال أيٍّ منها سيؤثر على الناتج النهائي، وأبرز عناصر التصميم الداخلي:

  • مراعاة الألوان وانسجامها معًا؛ فهذا يُعطي الراحة والانسجام للمكان.
  • مراعاة النسبة والتناسب بين عناصر التصميم.
  • التنوّع، فهذا يعمل كأسلوب جذب للمشاهد.
  • الوحدة والتناغم، وهو العنصر الرئيس والذي يجعل التصميم يتصف بالكمال، وبدون هذا العنصر يصبح التصميم فاسدًا.
  • الإبداع، وهي قدرة المصمم على خلق صورة ذهنية لأشكال متناسقة، وهي من أهمّ مقومات التصميم الناجح.