التصاميم تكمنُ عمليّة التصميم في جمع العناصر من البيئات المختلفة وجمعها في شكل أو تكوين ما؛ وذلك لمنح هذه التكوين مدلول ووظيفة  معينة إذ إنّ للتصميم علاقة بالفكرة التي يحاول الإنسان إنشاءَها وتوظيفها كما أنّه التخطيط الذي يقوم به الإنسان بهدف عمل شيء معين أو أشياء ذات صلة، يتم من خلال التصميم إعادة صياغة للفكرة  بغية تطبيقها بشكل علمي ومدروس من الجوانب الخاصة بالفكرة كافة مع وضع التصوّرات المبدئية المرجو لها، يتفرع التصميم إلى أنواع عدة مثل: التصميم الفني والجرافيكي والتصميم الداخلي والتصميم الهندسي وغيرها، وفي هذا المقال سيتم التحدّث عن مجالات التصميم الجرافيكي.  تعريف التصميم الجرافيكي ويسمى أبضًا فن الاتصالات البصرية وهو طريق إبداعية يقوم بها مصمم وذلك حسب طلب العميل، كما ويشترك في التنفيذ مجموعة من المنتجين وذلك بغية توصيل رسالة الى الجمهور، يرمز مصطلح التصميم الجرافيكي إلى مجموعة من التخصّصات المهنية والفنية والتقنية التي تستخدم مجموعة من الأساليب لإنشاء وجمع الصور والرموز والكلمات المعنية بغية تمثيل الأفكار بشكل مرئي، ويشير تصميم الجرافيك إلى كل العمليات التي من خلالها يتم إنشاء التواصل والتصاميم.  مجالات التصميم الجرافيكي إنّ السوق الوظيفي المفتوح أمام هذا المجال الجرافيكي لا يُمكن حصره، باعتبار أن عالم الجرافيك أصبح مربوطًا بصناعات ضخمة مثل: الدعايات والإعلانات والانتاج التلفزيوني وتحرير الفيديو وتصميم المواقع وغيرها، وفيما يأتي أبرز مجالات التصميم الجرافيكي: مصمم جرافيك: حيث يعمل المصمم الجرافيكي مع الألوان والصور والرموز وكل الأشياء ذات الصلة بالرموز والرسومات والشعارات، حيث يتم ذلك من خلال مجموعة برامج متخصصة، كما يشترط في هذه المهنة وجود عنصر الإبداع في عمل المصمم، كما عليه اكتساب الخبرات المهنيّة التي يمكن من خلالها تحويل الابداع الى عناصر واضح في تصاميمه. مصمم الفلاش: حيث يكون المختصّ بتصميم الفلاش باستخدام البرامج المرتبطة بالفلاش، إذ يعمل في مجال التصميمات للمواقع الإلكترونية على شبكة الانترنت كما أنه ذو مهارة عاليةٍ في أعمال المؤثّرات البصرية. مصمم الفوتوشوب: يحتاج المختص في هذا التصميم بالقدرة عالية على استخدام برنامج الفوتوشوب، وذلك لتعديل الصورة وتحسينها بُغْية الحصول على المظهر المناسب يسهم في توصيل رسالة المصمّم إلى الجمهور. مصمم القوالب: يركز المصمّم هنا على الاختيار المناسب لأوضاع الصور وتمركزها والوانها ونوعية خطوطها. مصمم للكتب والمطبوعات والصحف: وذلك عن طريق العمل في دور النشر المتعدّدة. أهمية التصميم الجرافيكي يمكن للمصمم التعبير عما يكمن فيه من أفكار وإبداعات دفينة. تسهم التصاميم الجميلة بزيادة الدخل على المصمم وزيادة المبيعات على المنتج نفسه مما يعود بالنفع على الجميع. يمكن تطبيق التصاميم في أكثر من مجال مثل المجالات الترفيهية ومجالات الديكور. إن للمصمم قدرة على دمج الواقع مع الخيال بغرض الاستمتاع والترفيه، وذلك باستخدام تقنيات مخصّصة لهذا الغرض.

مجالات التصميم الجرافيكي

مجالات التصميم الجرافيكي

بواسطة: - آخر تحديث: 9 مايو، 2018

التصاميم

تكمنُ عمليّة التصميم في جمع العناصر من البيئات المختلفة وجمعها في شكل أو تكوين ما؛ وذلك لمنح هذه التكوين مدلول ووظيفة  معينة إذ إنّ للتصميم علاقة بالفكرة التي يحاول الإنسان إنشاءَها وتوظيفها كما أنّه التخطيط الذي يقوم به الإنسان بهدف عمل شيء معين أو أشياء ذات صلة، يتم من خلال التصميم إعادة صياغة للفكرة  بغية تطبيقها بشكل علمي ومدروس من الجوانب الخاصة بالفكرة كافة مع وضع التصوّرات المبدئية المرجو لها، يتفرع التصميم إلى أنواع عدة مثل: التصميم الفني والجرافيكي والتصميم الداخلي والتصميم الهندسي وغيرها، وفي هذا المقال سيتم التحدّث عن مجالات التصميم الجرافيكي.

 تعريف التصميم الجرافيكي

ويسمى أبضًا فن الاتصالات البصرية وهو طريق إبداعية يقوم بها مصمم وذلك حسب طلب العميل، كما ويشترك في التنفيذ مجموعة من المنتجين وذلك بغية توصيل رسالة الى الجمهور، يرمز مصطلح التصميم الجرافيكي إلى مجموعة من التخصّصات المهنية والفنية والتقنية التي تستخدم مجموعة من الأساليب لإنشاء وجمع الصور والرموز والكلمات المعنية بغية تمثيل الأفكار بشكل مرئي، ويشير تصميم الجرافيك إلى كل العمليات التي من خلالها يتم إنشاء التواصل والتصاميم.

 مجالات التصميم الجرافيكي

إنّ السوق الوظيفي المفتوح أمام هذا المجال الجرافيكي لا يُمكن حصره، باعتبار أن عالم الجرافيك أصبح مربوطًا بصناعات ضخمة مثل: الدعايات والإعلانات والانتاج التلفزيوني وتحرير الفيديو وتصميم المواقع وغيرها، وفيما يأتي أبرز مجالات التصميم الجرافيكي:

  • مصمم جرافيكحيث يعمل المصمم الجرافيكي مع الألوان والصور والرموز وكل الأشياء ذات الصلة بالرموز والرسومات والشعارات، حيث يتم ذلك من خلال مجموعة برامج متخصصة، كما يشترط في هذه المهنة وجود عنصر الإبداع في عمل المصمم، كما عليه اكتساب الخبرات المهنيّة التي يمكن من خلالها تحويل الابداع الى عناصر واضح في تصاميمه.
  • مصمم الفلاش: حيث يكون المختصّ بتصميم الفلاش باستخدام البرامج المرتبطة بالفلاش، إذ يعمل في مجال التصميمات للمواقع الإلكترونية على شبكة الانترنت كما أنه ذو مهارة عاليةٍ في أعمال المؤثّرات البصرية.
  • مصمم الفوتوشوبيحتاج المختص في هذا التصميم بالقدرة عالية على استخدام برنامج الفوتوشوب، وذلك لتعديل الصورة وتحسينها بُغْية الحصول على المظهر المناسب يسهم في توصيل رسالة المصمّم إلى الجمهور.
  • مصمم القوالب: يركز المصمّم هنا على الاختيار المناسب لأوضاع الصور وتمركزها والوانها ونوعية خطوطها.
  • مصمم للكتب والمطبوعات والصحفوذلك عن طريق العمل في دور النشر المتعدّدة.

أهمية التصميم الجرافيكي

  • يمكن للمصمم التعبير عما يكمن فيه من أفكار وإبداعات دفينة.
  • تسهم التصاميم الجميلة بزيادة الدخل على المصمم وزيادة المبيعات على المنتج نفسه مما يعود بالنفع على الجميع.
  • يمكن تطبيق التصاميم في أكثر من مجال مثل المجالات الترفيهية ومجالات الديكور.
  • إن للمصمم قدرة على دمج الواقع مع الخيال بغرض الاستمتاع والترفيه، وذلك باستخدام تقنيات مخصّصة لهذا الغرض.